Al-Quds Al-Arabi

الهلال الأحمر القطري يقدم إغاثة عاجلة للاجئين الإثيوبيين في السودان

- الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

أعلنــت قطر تخصيــص مشــروع عاجل لإغاثــة اللاجئين الإثيوبيين الذين يتدفقون على الأراضي السودانية، في سياق الجهود الدولية التــي تبذلها الدوحة لتقديم الدعم للمحتاجين، في الطــوارئ والأزمات. وكشــف الهلال الأحمــر القطري عن شــروعه في تنفيذ المرحلة الأولى من مشــروع إغاثة اللاجئين الإثيوبيــ­ن الذيــن وصلوا إلى الأراضي الســوداني­ة بســبب الاضطرابات في إقليم تيغراي شمالي إثيوبيا.

وقال في بيان تلقت «القدس العربي» نســخة منه، إن مكتبه التمثيلي في الســودان وزع مســاعدات غذائيــة وغير غذائية على آلاف اللاجئــن الذين يواجهون ظروفاً قاســية في مخيم الطنيدبة بولاية القضارف على الحدود السودانية ـ الإثيوبية.

وأضاف أن هذه المساعدات، التي تضمنت 2500 سلة غذائية، تأتي ضمــن المرحلة الأولى للمشــروع، الذي يتكــون من عدة تدخــات في قطاعات مختلفــة بتكلفة إجماليــة قدرها نحو 2 مليون دولار.

ومن المقرر اســتكمال بند الأمــن الغذائي في الأيــام المقبلة بتوزيع 1.000 سلة غذائية أخرى ســيتم شحنها من دولة قطر خلال الشهر الجاري، ليصل بذلك إجمالي عدد السلات الغذائية الموزعة ضمن المشروع إلى 3500 سلة.

وفــي قطاع الميــاه والإصحاح ســيتم توفيــر وتركيب 300 حمام ثابت، فيما ســيتم تأثيث وتشغيل المركز الصحي بالمخيم بالشراكة مع الهلال الأحمر الســوداني لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية.

وأكــد الدكتور عــوض الله حمــدان، رئيس مكتــب الهلال الأحمر القطري في الســودان، أن دور المنظمة ســيظل حاضراً في كل التدخلات الإنسانية، مشيراً إلى استمرار الدعم القطري لللاجئين الإثيوبيين بالســودان من خــال التدخلات الإغاثية المختلفــة. ويأتي التدخل في ســياق اســتجابة الهلال الأحمر القطري لأزمات إنســانية ســابقة، ومنها كارثــة الفيضانات وجائحــة كوفيد ـ 19، فضلاً عن المشــاريع التنموية والصحية المنفذة في إقليم دارفور وغيره من الولايات، بالشــراكة المقدرة مع الهــال الأحمر الســوداني في تنفيذ مختلف المشــروعا­ت التنموية والإغاثية بالسودان.

وعلى هامش عملية توزيع المســاعدا­ت، أشــاد عبد العظيم، مســؤول الهــال الأحمر الســوداني فــي مخيــم الطنيدبة، بالمساعدات الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر القطري للاجئين الإثيوبيين، ســواء من حيث حجم الســلة أو مــن حيث تنوع محتوياتها مقارنةً بالمســاعد­ات المقدمة مــن الجهات الأخرى، مؤكــداً أنها وصلت فــي وقت مناســب للتخفيف مــن معاناة المستفيدين.

ويذكر أن تدفــق المدنيين الفارين من المواجهات العســكرية في إقليم تيغراي الإثيوبي لا يزال مســتمراً، حيث تشير أحدث التقديــرا­ت الصــادرة عن المفوضية الســامية لــأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى وجود 61.209 لاجئين إثيوبيين مسجلين، ويلزم توفير 157 مليون دولار لتلبيــة الاحتياجات العاجلة لما يصل إلى 115.000 لاجئ و22.000 شــخص من المجتمع المضيف في السودان وجيبوتي حتى يونيو/ حزيران 2021.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK