Al-Quds Al-Arabi

بايدن يتجه إلى المواطنين مباشرة للدفاع بقوة عن خطته للإنقاذ الاقتصادي

-

■ ميلووكي - أ ف ب:بعد طــي صفحة محاكمة دونالد ترامب، توجه الرئيس جو بايدن إلى الأمريكيين مباشرة للدفاع عن خطته لانقاذ الاقتصاد البالغة قيمتها 1900 مليار دولار في مواجهة تداعيات وباء كوفيد-19.

وقال بايدن خلال منتدى في مدينة ميلووكي في ولايســة ويسكِنســن للرد على اســئلة المواطنين بثته شبكة «سي ان ان» بشكل مباشر «يجب الإنفاق الآن، يجب الضرب بقوة».

وشدد على أنه في مواجهة تداعيات كوفيد-19، يجب المضي بسرعة مؤكداً أن خطته التي يرغب في أن يتم اعتمادها دون انتظار توافق حزبي في الكونغرس ســتتيح خلق «ســبعة ملايين وظيفة هذه السنة».

وبعد سلســلة من المراســيم، التي غالباً ما كان طابعها رمزيا بهــدف إثبات القطيعة مع سياسة ســلفه دونالد ترامب، يعلم بايدن أن الأمريكيين ينتظرون بترقب ما سيقوله بشأن هذا الملــف. ويؤكد البيت الأبيض باســتمرار أن اســتطلاعا­ت الرأي تظهــر أن غالبية من الأمريكيين تقف وراء الرئيس الجديد حول هذا الموضوع.

وقال جو بايــدن «69 في المئة من الأمريكيــ­ن يؤيدون خطتي»، مضيفــاً أن «البلد ليس منقسماً بالدرجة التي يجري الحديث عنها».

ورداً على ســؤال حول التقدم الحالي في حملة التلقيح توقع بايدن أن تكون «600 مليون جرعة» متوفرة بحلول نهاية يوليو/تموز أي ما يكفي «لتطعيم كل الأمريكيين».

أمــا بخصوص العودة إلى الحياة الطبيعية فقال «بحلول عيد الميلاد، ســنكون في وضع مختلف تماماً عن الوضع الحالي».

واعتبر ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشــيوخ أن المعارضة لهذه الخطة - في نظــره حجم الانفاق فيها مفرط - يمكن أن تســاهم في توحيــد صفوف الجمهوريين المنقسمة. ورد بايدن عند مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى ويسكنسن قائلا «هذا الأمر قد يجمع الجمهوريين لكنه سيسيء كثيرا لأمريكا».

وبعدما أكد في أحد الأوقات انه يســعى لكســب دعم الجمهوريين فــي الكونغرس لخطة الانقاذ، عدل بايدن عن ذلك بحكم الأمر الواقع مشــددا على «ألم» الأمريكيين الذين ينتظرون «المساعدة من حكومتهم».

ويتقدم الديمقراطي­ون الذين يســيطرون حاليا على مجلسي النواب والشيوخ بخطوات حثيثة، مع مخاطر إلحاق الضرر بصورة بايدن على أنه رئيس قادر على تجاوز انقســامات واشنطن وتوحيد أمريكا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom