Al-Quds Al-Arabi

مواجهات نارية في ظل الأصوات المعارضة لنقل المباريات بسبب كورونا

الدوريالأو­روبي

-

■ لندن - أف ب:يخوض مانشســتر يونايتد وأرسنال وتوتنهام الانكليزية مبارياتها في ذهاب دور الـ32 للدوري الأوروبي اليوم على ملاعــب محايدة، علــى خلفية قــرار اليويفا بنقل العديد مــن المباريات بسبب تداعيات فيروس كورونا ما أدى الى تعالي الاصوات المعارضة لما يحصل.

وكان اليويفــا قــرر نقل مبــاراة الذهــاب بين سوســييداد وضيفه "الشــياطين الحمر" إلــى ملعــب محايد وتحديــدا "أليانز ســتاديوم" الخاص بيوفنتوس في مدينة تورينو، وليس في ســان سيباســتيا­ن بســبب منع الضيــوف القادمين من انكلتــرا دخول إســبانيا. وانتقد روبرتــو أوليبا مدير سوســييداد القرار، إذ رأى أنه مــن غير العدل أن يلعب فريقه مباراة الإياب في مانشســتر. وقال: "لا يبدو الامر منطقيا لي أن يلعــب الفريق المضيف على أرض محايــدة، وكضيف، أن نلعب في مانشســتر". وتابع: "أريد أن نلعب الإياب أيضاً على ملعب محايد، أو أن يعمــد اليويفا إلى تعيين ملعب واحــد لخوض مباراة واحدة كما فعل الموســم الماضي". وكان يونايتد تأهل الموســم الماضي إلى المربع الذهبي للمســابقة )خسر أمام إشــبيلية 1-2( التي اقيمت منافستها في ألمانيا وفق نظام خروج المغلوب بعد مباراة واحدة، بعد اســتئناف المباريات. ويجد مدرب يونايتد أولي غونار سولشــاير أنه من الافضل العــودة لاعتماد نظام خروج المغلوب من مباراة واحدة بهدف تخفيف عــبء المباريــا­ت على فريقــه الذي مــا زال يحارب علــى 3 جبهات هذا الموســم )الدوري والــكأس المحليــان ويوروبا ليغ(. ففــي حال تأهل يونايتد إلى نهائيي "يوروبا ليغ" وكأس انكلترا، سيكون أمامه تحدي خوض 26 مباراة قبل نهاية الموســم الحالي، ما يعني انه سيلعب على الاقل مرتين في الاسبوع حتى نهاية أيار/مايو. ويقول سولشاير: "لم نتخذ نحن القرار، ولكن عندما يتم نقل مباراة واحدة إلى ملعب محايد، فهــو لا يصب في مصلحــة الفريق الذي لن يلعب علــى أرضه". وتابع: "الامر خارج عن أيدينا. لا يمكننا القول أننا سنذهب الى تورينو ولعب مباراة واحدة، ولا أمانع في ذلك على الإطلاق بل ستكون مباراة أقل".

ويدرك سولشــاير أهمية العودة الى ســكة الانتصــار­ات لفريقه الذي يهــدر النقاط فــي الدوري، حيث تعــادل في مباراتيــه الاخيرتين أمام مضيفه وســت بروميتــش وصيف متذيل الترتيــب ‪-1، 1‬وقبلها على أرضه أمام إيفرتون ‪-3. 3‬ويشــكّل سوســييداد حجر عثرة في طريق يونايتــد، فهو أحد الاندية التــي تعتمد على عنصر الشــباب بدعم من المخضرمــن أمثال دافيد ســيلفا والذي يعرف جيــداً الكرة الانكليزية كونــه ارتدى قميــص "الجار" اللــدود الســيتي لـ10 أعــوام. ومن بين الأســماء البارزة المهاجم الكســندر آيزاك الذي هز الشباك 6 مرات في مبارياته الخمس الاخيــرة في "لاليغا"، فيما يعتبــر ميكيل أويارزابال آخر المواهب الرائعة المتخرجة من أكاديمية الشبان، على أمل أن يسير على خطى مواطنه تشابي ألونســو والمهاجم أنطوان غريزمان. وبعد بداية شــهدت احتلاله لمراكز المقدمة في الدوري، تراجع سوســييداد للمركز الخامس.

وكان اليويفا قرر أيضا نقل مباراتي الذهاب والإياب بين أرســنال وبنفيكا إلى ملعبين محايدين، على أن يقام لقاء الخميس في العاصمة الإيطاليــ­ة رومــا، ومباراة الإياب التــي كانت مقررة أصــاً على ملعب "الإمــارات" في لندن إلــى اليونان. وبعد 19 عاما متتاليا من المشــاركة في دوري الابطال بين 1998 وموسم ‪-2017، 2016‬أمضى "المدفعجية" مواســمه الاربعة الأخيرة في "يوروبا ليغ"، مع تداعيات مالية خطيرة. ويقف أمام رغبة العودة إلى دوري الابطال، الواقع الأليم الذي يشــير الى احتلال ارســنال للمركز العاشــر هذا الموســم في الـ"بريميرليغ". ولا يختلــف مصيــر توتنهام عــن مواطنه كثيــراً، فطريق العــودة إلى دوري الابطــال يمــر، ربما، بالفــوز بـ"يوروبا ليغ" على أمــل أن يتمكن رجــال المدرب جوزيــه مورينيو من التخلص من منافســه النمســاوي فولفســبير­غر. ويمــر توتنهــام بفترة صعبة إثر سلســلة مــن النتائج السيئة، حيث خسر في خمس من مبارياته الست الاخيرة، ما ضاعف الضغوطــات على مدربــه مورينيــو الفائــز بـ"يوروبا ليــغ" مرتين مع يونايتد وبورتو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom