Al-Quds Al-Arabi

فرنسا: أول ولادة لأم برحم مزروع تبرعت به والدتها

-

■ باريــس ـأ ف ب:شــهدت فرنســا أول ولادة لطفل من أم خضعت لعمليــة زرع رحم، على ما أعلن مستشــفى في ضاحيــة باريس، أمس الأربعاء.

وقال رئيس قســم الطب النســائي والتوليد في مستشفى فوش في منطقة ســورين في باريس، البروفيســ­ور جان مــارك أيوبي، إن «الأم وطفلها بصحة جيدة .»

وكانت الأم ديبورا البالغة 36 عاماً خضعت في آذار/مارس 2019 لأول عمليــة زرع رحم في فرنســا أجراها الفريق الطبي عينه في مستشــفى فوش، بالاســتعا­نة برحم واهبة حيــة هي والدتها التــي كانت حينها في ســن 57 عاماً.وتعاني هــذه المريضة المولودة بلا رحــم من متلازمة روكيتانسكي التي تصيب امرأة من كل 4500 عند الولادة.

وتبعث هذه الولادة أملاً لدى المريضات المولودات بلا رحم أو اللواتي خضعن لاستئصال الرحم. كما أنها تشكل بديلاً تجريبياً لعمليات الحمل البديل )تأجير الرحم( الممنوعة في فرنسا، أو للتبني.

وحصلت أول ولادة في العالم إثر عملية زرع رحم في الســويد ســنة 2014 بعــد عــام من الجراحــة، وقد جــرى الإعلان عن ذلــك في مجلة «لانســت» من جانب فريق البروفيسور ماتس برانســترو­م في جامعة غوتنبرغ. وكانت الواهبة الحية في سن 61 عاماً.

تصاعد المخاوف من سوء استخدام الآباء في بريطانيا للمخدرات والكحول

■ لنــدن ـد ب أ:ذكر تقرير صادر عــن الجمعية الوطنية لمنع القســوة ضد الأطفال، أمس الأربعــاء، أن هناك مخاوف متزايدة بشأن سوء استخدام المخدرات والكحول بين الآباء في بريطانيا، خلال جائحة فيروس كورونا

وأضافت المؤسســة الخيريــة أن عدد المكالمــا­ت الهاتفية لخط المساعدة للجمعية، فيما يتعلق باســتخدام المخدرات أو الكحول من قبل الآباء، على ســبيل المثال، والذي يشــكل تهديداً لرعاية الأطفال، زاد بواقع الثلثين منذ الربيع الماضي.

وفي الفترة بــن آذار/مارس 2020 وكانون الثاني/يناير 2021 اتصل في المتوسط 1178 شخصاً بالخط شــهرياً، مقارنة بـ709، قبل الجائحة.وقال كام ثانــدي، رئيس الجمعية: «يمكن أن يكون لســوء اســتخدام المواد المخدرة من قبل الآباء تأثير ضار بشكل خطير على الأســرة بأكملهــا». وأضاف: «للحفاظ على ســامة أطفالنا، من المهم لهؤلاء الذين يعتمدون على المخدرات والكحول إلى الحد الذي يتعرض فيه رعايتهم لأطفالهم للخطر، أن يطلبوا مســاعدة». وتفرض بريطانيا إغلاقــاً ثالثاً للمــدارس وحظراً التجوال وقيوداً واسعة على الاتصالات الاجتماعية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK