Al-Quds Al-Arabi

هواتف

-

كان للهواتف دورها، لمن منّتْ عليه الحياة بهاتف، في زمن كان فيه على البشــر أن ينتظروا عشر ســنوات للحصول على هاتف أرضي، أو يومين لإجراء مكالمة هاتفية مع أحد الأحباب في الخارج. لكن أســعار المكالمات كانت تحول دون استرسالنا، كما أن الحسّ بأن ثمة من يســترق السمع في مؤسســات الاتصالات كان يربط أجزاء تتفاوت قصراً أو طولاً من ألسِنتنا.

لكن ما كان يعوّض عن هذا كله أننا كنا نسمع ذلك الذي نفتقده، أو نشتاق إليه.

ومع انقشــاع عصر المكالمــا­ت الصوتية المكلفــة، وميلاد عصر المكالمات المجانية، المرئية المســموعة، مع أنها ليست مجانية تماماً، هل غدت المكالمات الطويلة بديلاً عن تلك الرسائل المكتوبة بعناية، الحريصة على كل مفردة فيها، وعن نهر الحبر المتدفق بعناية فوق بياض الورق الذي لم يكن غير أنفسنا وأنفاسنا؟

هل اســتطاع نهر الكلام المتدفق عبر الأمواج والأبراج العالية، أو التقنيات الأكثر ســرعة ووضوحاً من كل ما عرفناه من قبل من وسائل اتصال، كافياً لإيصال شوقنا وحنيننا وجوهرنا بالطريقة نفســها، أو أن كلامنا افتقد كثيــراً من جوهرنــا، حتى في أفضل الحالات التي قد تتجلى فيها بلاغتنا؟

هل باتت المســألة تشبه الفرق بين من يسرد عليك قصة جميلة، ونكتشف فيها شــيئاً آخر حين يكتبها، أو يكتبها غيره، لأنه تكثّف في الكتابة أكثــر مما يتكثف في القول الســهل؟ وهل لأن كل ما لا يكتب لا يعوَّل عليه؟!

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom