Al-Quds Al-Arabi

طلاب نيجيريون يصممون روبوتاً لعلاج مرضى كوفيد-19

-

■ أبوجا ـ رويترز: صمــم طلاب نيجيريون آلة يأملــون أن تتمكن في يوم ما من مســاعدة المستشــفي­ات في علاج مرضــى كوفيد-19 عن بُعد، عــن طريق قياس درجــات الحرارة ونقل الأدوية وإتاحة الفرصة للأطقم الطبية للتواصل مع المرضى باستخدام كاميرا حاسب وشاشة.

والروبوت عبــارة عن خزانــة تتحرك على عجــات مزخرفة بنقوش زهــور زاهية ويحمل اســم «ميروبوت». وفي عرض لعمل الروبوت، ملأت ممرضة مدرســية الخزانة بالأدوية، فيما قام أحد الطلاب باستخدام جهاز تحكم ونظارات

للرؤية عبر كاميــرا، بتحريك الآلة في ممر وإلى داخــل غرفة محاكاة لغرفة عــزل لفحص درجة حرارة طالبة.

وقالــت نبيلة عباس، إحدى المشــاركا­ت في صنــع الروبوت: «آمل أن يتمكــن ميروبوت من الحد من المخاطر التي تتعــرض لها هذه الأطقم الطبية، أريد للعاملين في الصحة أن يكونوا أكثر أمناً».وبدأ فريق صنــع الروبوتات في أكاديمية جليسن الدولية في العاصمة النيجيرية أبوجا، محاولة صنع الآلة عبر الإنترنت في بادئ الأمر، لكن أفــراده اجتمعــوا معاً فــي النهاية لوضع اللمسات الأخيرة على المشروع في معملهم.

لكن «ميروبوت» الذي اســتغرق صنعه نحو ثلاثة أشــهر، لا يزال في مراحله المبكرة. وخلال العرض كان يتعين ترك باب غرفة العزل مفتوحاً، فضلاً عن أن الروبوت يحمل الأدوية إلى المرضى فحسب، وهم يتناولونها بأنفسهم تحت إشراف ممرضة عبر الكاميرا.

وقــال ديفيــد أدنيــي، المعلم المشــرف على فريق صنع الروبوت: «نعكــف الآن على إجراء تحديثــات» مضيفاً أن الطلبــة يأملون في طرح «ميروبوت» تجارياً في يوم ما.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom