Al-Quds Al-Arabi

موجة ثلوج قاسية تحاصر لبنان وسوريا وفلسطين والأردن... واللاجئون أكثر المتضررين

تسعة أعشار الأسر السوريّة النازحة في لبنان تعاني من فقر مدقع في بلد يعيش أزمة اقتصادية وسياسية

- عواصم ـ «القدس العربي» - ووكالات:

حاصــرت موجة ثلــوج "قاســية" ســوريا ولبنان وفلســطين والأردن، حيــث كانــت في بعضهــا "غير مســبوقة"، وخلفت أضراراً بلغت حــد انقطاع الكهرباء بشــكل كامل في بعض المناطق، وغلــق عدد من الطرق. كمــا تعمقت معاناة النازحين واللاجئين الســوريين في المناطق الحدودية مع تركيا شــمالاً وكذلك النازحين في لبنان والأردن.

وفي سوريا، بثت وكالة أنباء النظام )سانا( لقطات مصورة وصوراً لتســاقط الثلوج على دمشــق، وعدة محافظــات بينها طرطــوس، وريف حماة تبــدو فيها الشــوارع والطرقات وقد تغطت باللون الأبيض بشكل كثيــف للغايــة وخلت بشــكل لافت من المارة، وســط انعدام مظاهر الحياة. وفي محافظة حماة وسط البلاد، اســتخدمت الجرافات لفتح الطرق التي غطتها الثلوج، في حين انزلقت المركبات على الجليد، وهو ما تسبب في مزيد من اضطراب حركة المرور.

مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا أكثر مناطق سوريا تضرراً نظراً للظروف القاسية التي يعيشونها في الخيم التي لا تستطيع الصمود أمام العواصف المطرية، حيث كان المشهد مأسوياً للمخيمات التي غمرتها الثلوج والأمطار وتســببت بما يشبه الكارثة الإنسانية، حسب إفادات الدفاع المدني في الشمال )الخوذ البيضاء( الذي حاول المســاعدة بينما تقطعت الطرق والسبل للوصول الى المخيمات وإنقاذ العالقين في الأمطار والثلوج.

وأضافــت مصادر الدفــاع المدني أن أضــراراً لحقت بالمخيمات في ريف حلب الشمالي بسبب هطول الأمطار، وكان آلاف النازحين يعانون أصلاً من تداعيات المنخفض الجوي السابق، حيث فقد الكثير منهم خيامهم.

وفي لبنان يواجــه اللاجئون الســوريون في بلدة عرســال اللبنانيــ­ة على الحــدود مع ســوريا أوضاعاً معيشية صعبة أيضاً، مع تساقط الثلوج وسط نقص في مواد التدفئة والمساعدات الأساسية.

وكانت الأمم المتحدة أشــارت في دراسة، نشرت في الآونة الأخيرة، إلى أن 9 أسر ســورية لاجئة في لبنان من بين كل 10 أســر، تعيش في فقــر مدقع في بلد يعاني من أزمات اقتصادية وسياســية، حيث كانت الأزمة أشد بانقطــاع التيار الكهربائي في جميــع المناطق في البلاد بما فيها بيروت، نتيجة "العاصفــة الثلجية"، مع جهود لإعادتــه تدريجيــاً، وفق إعــان لـ"مؤسســة كهرباء لبنان"، نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

ووفــق وكالة الأنبــاء اللبنانية، تســببت العاصفة الثلجية أيضاً بإغلاق عدد مــن الطرق الجبلية وتوقف حركة المركبــات، وإعلان الدفاع المدنــي إنقاذ مواطنين حاصرتهم الثلوج.

وفي الأردن، كان وضع النازحين السوريين مشابهاً، وخصوصــاً في مخيــم الزعتري والمخيمــا­ت الأخرى، حيث أفادت وكالــة الأنباء الأردنية )بتــرا( أن الثلوج أعاقت الســير في بعض الطــرق، وأغلقت أخرى. ونقل

بيان عــن مديرية الأمن العام يدعــو المواطنين للالتزام بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى وتجنب أماكن تســاقط الثلوج. وأشــارت المديرية إلى أنه رغم التحذيــرا­ت المتتالية بعــدم الخروج إلا أنــه "ما زالت ترد مكالمــات وبلاغات حــول تقطع الســبل بمواطنين بمركباتهــ­م". وأعلنــت الحكومة أمــس الخميس عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص جراء العاصفة الثلجية التي أدت لإغلاق طرق رئيسية وفرعية في شمال البلاد وجنوبها ووسطها.

وغطــت الثلوج مناطق واســعة فــي مدينة القدس المحتلــة، ومدن الخليل وبيت لحم ورام الله ونابلس في الضفة الغربية. وقررت الحكومة الفلســطين­ية تعطيل دوام الوزارات والمؤسســا­ت والدوائر الحكومية أمس الخميس بسبب رداءة الأحوال الجوية وأبقت على عمل خدمات الطــوارئ في الوزارات والهيئــات الحكومية. وفــي القدس، غطــت الثلوج قبــة الصخرة المشــرفة وباحات المسجد الأقصى، في حين أغلقت شوارع وتعطل الدوام في عدد من المدارس.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الفلســطين­ية قد أكدت أن منخفضا عميقا قطبي المنشأ سيؤدي لتساقط الثلوج على المناطق الجبلية التي يزيــد ارتفاعها على 700 متر فوق سطح البحر.

ويعــد هذا المنخفض الأول من نوعــه خلال 6 أعوام، إذ لم تشهد جبال الضفة والقدس تراكم الثلوج منذ عام 2015 باستثناء أعلى القمم.

 ??  ?? معاق حرب سوري مع طفله يحمل كرسيه المتحرك في مخيم للاجئين قرب الحدود التركية
معاق حرب سوري مع طفله يحمل كرسيه المتحرك في مخيم للاجئين قرب الحدود التركية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom