Al-Quds Al-Arabi

أمريكا ودول أوروبية تؤكد ضرورة منع إيران من إنتاج السلاح النووي

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

قــال رئيس المجلــس الأوروبي شــارل ميشــيل، أمس الخميس، إنه تحدث مع الرئيس الإيراني حســن روحاني، وإن الاتحــاد الأوروبــي يدعــم التطبيق الكامــل للاتفاق النــووي المبرم في عــام 2015 بين إيران والقــوى العالمية والمعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

وكتب ميشــيل على تويتر: "تحدثت مع الرئيس حســن روحانــي. يدعم الاتحــاد الأوروبي التنفيــذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة. الحفاظ على مساحة للدبلوماسي­ة، مدعومة بخطوات إيجابية، أمر أساسي في هذه المرحلة".

وأجــرى الوزراء الأربعة مشــاورات حــول اتخاذ نهج مشــترك في الخلاف النووي مع إيران، التــي كانت أبلغت الوكالــة الدولية الثلاثاء بأنها ســتتوقف عن تنفيذ تدابير الشــفافية الطوعية التي يتضمنهــا البروتوكول الإضافي

للوكالة بداية من الثلاثاء المقبل. ويتيح البروتوكول لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بزيارات لمواقع إيرانية بدون إخطار مسبق بفترة طويلة.

وفي بيان مشترك، شــدد وزراء الخارجية المجتمعون علــى أهمية التأكد مــن عدم حصول إيران على أســلحة نووية مطلقا. وقالت الخارجية البريطانية: "فيما يتعلق بإيران، عبــر الثلاثي الأوروبي والولايــا­ت المتحدة عن مصلحتهم الأمنية الأساسية المشتركة في الالتزام بنظام عدم الانتشــار النــووي وضمان عدم قــدرة إيران على تطوير ســاح نووي على الإطلاق". كما عبر الوزراء عن "قلقهم المشترك بشــأن تحركات إيران في الآونة الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب بنســبة تصل إلى 20 في المئة ومعدن اليورانيــ­وم". كما حثوا إيران علــى عدم اتخاذ أي إجراءات أخرى لا سيما تعليق البروتوكول الإضافي وتقليص أنشطة التفتيش.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom