Al-Quds Al-Arabi

انتخابات نقابة الصحافيين المصريين تواجه شبح التأجيل بسبب كورونا

- القاهرة ـ «القدس العربي» ـ من تامر هنداوي:

على الرغم من فتح باب الترشح، أمس الخميس، في انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحافيين المصريين، التي تشهد منافسة شرسة عادة بين المرشحين المحسوبين على الدولة، وآخرين محسوبين على تيار الاستقلال النقابي، إلا أن الانتخابات تواجه شبح التأجيل بسبب جائحة كورونا.

وينتظر الصحافيون المصريون فتوى مجلــس الدولة يوم 24 فبراير/ شباط الجاري، في الخطاب الذي أرسله نقيب الصحافيين المصري ضياء رشــوان لطلب الرأي القانوني حول إمكانية تأجيــل انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحافيين المفتــرض إجراؤها يوم 5 مارس/ آذار المقبل، مــن عدمه، كما قدم رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام طلب اســتطلاع الــرأي القانوني بــذات المضمون، حول جــواز تأجيــل انتخابات نقابة الصحافيين أم لا، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد من انتشــار جائحة كورونا.

وتضمن الطلبان الاستطلاع القانوني حول إمكانية تأجيل الانتخابات من عدمه، اســتناداً إلى الظروف التي تمر بها البلاد من انتشــار فيروس كورونا المســتجد، ونظرا لضيق مقر وقايــة الصحافيين، في حين أن عدد الصحافيين حوالي 7 آلاف عضو، ولا المكان لا يسع هذه الأعداد.

وأرسل الطلبان إلى رئيس مجلس الدولة من نقيب الصحافيين، الأول بتاريخ 16 يناير/ كانون الثاني الماضي، والثاني بتاريخ 17 يناير الماضي، وتمت ا حٕالة الطلبين من رئيس مجلس الدولة وضمهما لاحتوائهما نفس المضمون، إلى الجمعية العمومية لقســمي الفتوى والتشــريع في مجلس الدولة.

دعوة للتأجيل

محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحافيين المصريين، دعا الصحافيين إلى تأجيل الانتخابات حفاظا على حياتهم.

وقال في بيان: لم يكن قرار مجلس النقابة ـ بإجماع كل أعضاء المجلس ـ بطلب الحصول علــى فتوى من مجلس الدولة بإمكانية انعقاد الجمعية العموميــة لنقابة الصحافيين من عدمه، في ظــل جائحة كورونا وفي ظل نصوص قانون النقابــة، الذي يفرض عقدها داخل مقر النقابة الذي نعلم جميعا عدم وجود منافذ تهوية فيه تحمي من انتشار العدوى.

وتابــع: لم يكن هذا القرار ســوى لهدف واحد هــو تخوفنا جميعا من إصابــة أي زميلة أو زميل بفيروس كورونا نتيجــة التزاحم المعتاد خلال انعقاد الجمعية العمومية.

وزاد: كما أن المقارنات مع الاســتحقا­قات الانتخابية الســابقة سواء البرلمانية أو في النقابات المهنية لا تستقيم، نظرا لاختلاف الظروف تماما، خاصة نصوص القانون التي تفرض عقدها داخل مبنى النقابة غير المؤهل لتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بالتباعد والتهوية.

وتابــع: أمام نصوص قانون النقابة التي لا نملك ســوى احترامها قرر المجلس بالإجماع أيضــا الدعوة لانعقاد الجمعيــة العمومية في موعدها المقرر قانونا، وبصفتي عضوا في اللجنة المشــرفة علــى انعقاد الجمعية العموميــة والانتخابـ­ـات، ما يحتم علــي تحمل مســؤولية حماية حياة الزمــاء أعضاء الجمعيــة العمومية، أتوجه بالدعوة لجميع المرشــحين الذين سنجتمع بهم فور إعلان الكشــوف النهائية لمناقشة مقترح قيامهم بدعوة أعضاء الجمعية العمومية لاعتبار يوم الجمعة 11 يونيو/ حزيران المقبل 2021، وســيكون الانعقــاد الثامن هو الانعقــاد الصحيح لأعضاء الجمعية العمومية بنصاب 25٪ علــى أن يلتزم مجلس النقابة واللجنة المشرفة بنصوص القانون والدعوة لانعقاد الجمعية العمومية في موعدها الذي حدده القانون يوم 5 آذار/ مارس، والدعوات اللاحقة كل أســبوعين على التوالي إلى أن يكتمل النصــاب القانوني في الانعقاد الثامن يوم 11 يونيو/ حزيران 2021 وهو الاقتراح الذي يهدف إلى احترام قانون النقابة وعدم تجاوزه وفي الوقت نفســه حماية أرواح الزملاء من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

في المقابل، يرفــض صحافيون فكرة تأجيــل الانتخابات ويعتبرونها محاولة للالتفــاف على الجمعيــة العمومية ومد غيــر قانوني للمجلس الحالي.

ويبرر المعترضون موقفهم بأن كافة النقابات عقدت انتخاباتها في ظل الجائحة، كما أن الدولة نظمت انتخابات مجلسي الشعب والشيوخ أيضا رغم انتشار فيروس كورونا.

نقيب و6 أعضاء

ومن المقــرر أن تجرى الانتخابــ­ات على مقعد نقيــب الصحافيين، و6 مقاعد بمجلس النقابة، إذ ينص القانون علــى انعقاد الجمعية العمومية للتصويت، وإقرار الميزانية في الجمعة الأولى لشــهر مارس/ آذار، وحتى تكتمل الجمعية العمومية تحتاج إلى حضور 5 آلاف عضو، وفي حال عدم اكتمالها تحتاج إلى حضور 2500 عضو في الجمعة الثانية من الشهر، وفي حال عدم الاكتمال تستمر الدعوة لجمعية عمومية كل أسبوع.

وشــهد اليوم الأول من فتح باب الترشــيح، تقدم 20 صحافيا بأوراق ترشحهم بينهم 3 على مقعد النقيب، في ظل غياب مرشح لتيار الاستقلال علــى المنصب، وتنحصر المنافســة بين ضياء رشــوان نقيب الصحافيين الحالي ورئيس هيئة الاســتعلا­مات، ورفعت رشــاد عضو مجلس إدارة «أخبار اليوم » الحكومية.

وقال رشــاد في تصريحات للصحافيين عقب تقدمه بأوراق ترشــحه: «رشــحت نفســي لكي أعيد النقابة لأصحابها الصحافيين، ففي السنوات الماضية اختطفت النقابة، ولم يجد أعضاؤها مقعدا يجلســون عليه، كما أحجم الصحافيون عن دخول النقابة».

وأضاف رشاد: أسعى لاســترداد النقابة بمعاونة الزملاء، كما أؤكد أن زيــادة البدل قائمة، وأطالب بأن تكون زيــادة البدل هذا العام 900 جنيه ليصل إلى 3 آلاف جنيه.

وتابع: يجب أن تزيد الحكومة البدل «دخل ثابت يحصل عليه الصحافي شهريا تحت مسمى بدل تدريب وتكنولوجيا» بنسبة ثابتة سنويا حتى لا يكون ورقة ضاغطة على الصحافيين، النقابة فيها مرشحون وطنيون.

وواصل رشــاد: ســيكون لنا برنامج لإصــاح الأجــور وإيجاد حل للصحافيــن الذين يفصلون مــن صحافهم، فكل الأمــور المتعلقة بكرامة الصحافي أولويات على برنامجي.

ويأتي عمــرو بدر رئيس لجنة الحريات في النقابة ومحمد ســعد عبد الحفيظ رئيس لجنة الإسكان كأبرز مرشــحي تيار الاستقلال على مقاعد تحت الســن « عضوية جدول المشــتغلي­ن أقل من 15 سنة» كأبرز مرشحي تيار الاستقلال النقابي.

ورفع ســعد شــعار حرية الصحافة لضمان لحقوق الصحافيين، وقال في بيان ترشــحه: قبل 4 ســنوات، كلفتموني بتمثيلكم في مجلس نقابة الصحافيين، وطوال الســنوات الأربع التي شــرفت فيها بإنفاذ إرادتكم الحرة، ســعيت بكل جد لأن أكــون جديرا بثقتكم، وجاهــدت لتحقيق ما تعاهدنــا عليه بالدفاع عن حريــة الصحافة واســتقلال وحماية الكيان النقابي وضمــان حقوق الصحافيــن وتمكينهم مــن أداء عملهم بحرية وأمان.

حصار الصحافة

وتابع: ليس خافيا عليكم وأنتــم أبناء مهنة الرأي ما تمر به مهنتنا من تحديات تســتهدف تضييق هامش حرية الرأي والتعبيــر، ما أفقد المهنة دورها الرئيســي ورسالتها المقدســة باعتبارها عين المواطن التي تراقب مؤسســات الحكم، وأدى إلى تدهور أحوال الصحافيين والمؤسسات على حد ســواء، وكم كنت حريصا وأنا أؤدي واجبي النقابي في مواجهة تلك التحديــات أن أحتكم لضميري وما يمليه علــي واجبي المهني والأخلاقي تجاهكم وتجاه المهنة وأبنائها وتجاه الكيان النقابي العريق.

وزاد: قاومنــا ولم نستســلم، وحاورنا ولم نتهــاون، وتفاوضنا ولم نفرط، وعبرنا مرارا وبأساليب شــرعية وقانونية مختلفة داخل النقابة وخارجها وفي وســائل الإعلام المتاحة عن رفضنا لــكل محاولات تقنين وحصار المهنة ومســاعي فرض الصوت الواحد والنمــط الواحد والدور الواحد عليها.

وتابــع: وأنا أدعوكم إلــى تجديد الثقة في ترشــحي لعضوية مجلس النقابة، أصدقكم القول إن ما قدمناه من جهد وعمل - قدر طاقتنا وبأقصى ما استطعنا - أقل مما تستحقه مهنتنا ونقابتنا فما زلنا بحاجة إلى تعظيم هذا الجهد وتكثيف العمل وبذل التضحيات، ومن المؤكد أن كل جهد وعمل يخلــو من دعمكم وحضوركم الدائم هو جهــد منقوص وعمل غير مكتمل. وكما كانت دوما وســتظل الجمعية العمومية هي صاحبــة الكلمة العليا وإرادتها تعلو ولا يعلى عليها.

أما عمرو بدر فقال في بيان ترشــحه: جميعنا يعلم الصعوبات الكبرى التي تعيشــها الصحافة، والتي تزداد يوماً بعد الآخــر، ولعلكم تدركون أن ملــف الحريات كان محل اهتمامي طوال الســنوات الماضية، وكان هو الأصعب والأكثر تعقيداً.

مناخ صعب

وأضاف: اجتهدت فيه قدر اســتطاعتي في ظــل مناخ عام غاية في الصعوبة، دافعت عن حريــة الصحافة وحرية الزمــاء الصحافيين بيقــن لا يهتز بأن الحرية حقنــا، وما زلت مقتنعــا أن ملف الحريات الصحافية ســيظل أحد أهم الملفات خلال الفترة المقبلة، بل أن مستقبل المهنة كله يرتبــط ارتباطا وثيقا بنجاحنا في تحقيــق حرية حقيقية للصحافة، فلا صحافة بدون حرية، ولا مؤسســات مزدهرة ومستقرة بــدون حرية، ولا أجور عادلة بدون صحافة حــرة ومهنية، ولا كرامة يمكــن أن تأتي بدون أقلام حرة وغير خاضعــة للقيود، اللهم إلا قيود القانون والضمير.

وتابع: الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الصحافيون تحتاج لحلول عاجلة ولخيال جديد ومختلف، ولذلــك فإن برنامجي الانتخابي سيشــمل عدداً من الاقتراحات الجديدة التي ستســاعد في حل الأزمات الاقتصادية والاجتماعي­ة التي يعيشها الزملاء، على أمل أن ينجز المجلس القادم خطوات جادة ومهمة في ملف مستوى معيشة الصحافيين، وزيادة أجورهم المتردية.

ويقبع عدد من الصحافيين في الســجون المصريــة، منهم خالد داوود رئيس حزب الدستور السابق والمتحدث السابق باسم جبهة الإنقاذ التي دعت للخروج في مظاهرات ضد الرئيس المصري الراحل محمد مرســي، والصحافيان حســام مؤنس وهشــام فؤاد على ذمة القضيــة المعروفة إعلاميا بتحالف الأمل، والصحافي إســام الكاحلي الــذي ألقي القبض عليه خلال تغطيته لاحتجاج على مقتل مواطن في قســم شــرطة المنيب في محافظة الجيزة، والصحافية سولافة مجدي وزوجها حسام الصياد، ومحمــد صلاح الذين ألقي القبض عليهم خــال وجودهم في أحد مقاهي محافظة الجيزة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom