Al-Quds Al-Arabi

الراعي رداً على نصر الله: دعوتي ليست للتهويل أو لحرب أهلية

جعجع: لا أحد يهدّد بكركي هذه «عنتريات عالفاضي»

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

لم يمر كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حول رفض التدويــل واعتباره دعوة إلى احتلال جديد مرور الكرام فــي بكركي، فعلى الرغم من رفض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الرد مباشــرة على نصر الله، إلا أنه قال في حديث إلى «النهــار» «إن المؤتمرات الدولية عُقدت ســابقاً، وقد أطلقنا الدعوة إلى مؤتمر دولي برعايــة الامم المتحدة من أجل لبنان لأن البلد وصل إلــى وضع لم يعــد يحتمــل والأمر لا يحتــاج إلى براهــن» وأضاف «نحن لم ولــن نطالب بجيوش، ولا طالبنــا بدولة تحتلّنا» مضيفاً «دعوتي ليســت للتهويل أو لحرب أهلية بل بالعكس، هي لتحســن الوضــع لأننا نعيــش حرباً أهلية مــن دون حرب. فالانقساما­ت بين اللبنانيين أشبه بالحرب.»

وما لم يقلــه البطريرك صراحــة ذكرته مصادر البطريركيـ­ـة المارونية التي ردّت على قول نصر الله «ما حدا يمزح معنــا بهيدا الموضوع» فقالت «بكركي ما بتمزح أكيد هوي يلّي عم يمزح، إذا كان مشروعنا يؤدّي إلى الحرب والخراب فليقل لنا إلى أين أوصل مشروعه البلد؟ ونقطة ع السطر.»

وأكدت المصادر «أن الردّ على طروحات الراعي لا يتمّ بالتخوين أو عبر الإعلام، فإذا كانت لنصر الله ملاحظات علــى طروحات البطريــرك فليصعد إلى بكركي ويناقشها مع الراعي، فأبواب بكركي مفتوحة أمامه، لكن لا ترضى البطريركية بلغة التخوين.»

وإذا كان موقف العهد والتيار الوطني الحر أقرب إلى موقف حزب الله في رفــض موضوع التدويل، فإن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لم يعبّر عــن رأيه صراحة حول فكرة عقد مؤتمر دولي السيد حسن نصر الله خاص مــن أجل لبنان، لكنه دافع عــن البطريركية المارونية وقال «بكركي لطالمــا كانت صخرة لبنان ومنذ 100 ســنة حتــى الآن لم تخــذل اللبنانيين، والبطريــر­ك الراعي اســتنفر كل ما لديــه لإقناع المسؤولين بوقف التدهور لكن «ما طلع بإيدو شي». وأضاف «بكركي مــا بعمرو حدا هدّدها» وكل الكلام عن هذا الموضوع «عنتريــات على الفاضي». ورأى جعجع أنه «بعدما وصل الوضع في البلد إلى ما هو عليه من المؤكد أنه على رئيس الجمهورية ميشــال عون الاســتقال­ة، ولكن من المفــروض الذهاب إلى انتخابات نيابية وبعدهــا المجلس الجديد ينتخب رئيساً جديداً».

وأيّد حــزب «الوطنيين الأحرار «دعوة البطريرك الماروني وأكد «أننا دائماً مــع حماة الكيان اللبناني ومع مجــد لبنان الذي أعطي لكم» وســأل: «كيف لا ندعو مــع غبطتكم ومع كل الســياديي­ن الأحرار إلى مؤتمر دولي يعيد للبنان ســيادته. نحن لســنا في حالة حرب مــن دون حرب، بل نحــن رهائن يقتل البطريرك مار بشارة بطرس الراعي

منا عدد ويبقى على عدد لا يكلفهم ســوى حفنة من الحصص الغذائية». وختم الحــزب «لأولئك الذين يهدّدون ويســتقوون ثــم يحاضــرون بالوطنية والســلم الأهلي نقول، هل أمنتم مقومات الحياة في حدها الأدنى؟ كلا، أنتم أمنتم مسبّبات الممات بحدها الأقصى».

وأكــد «تجمّع موارنــة من أجل لبنان» برئاســة المحامــي بول يوســف كنعان أن «نــداءات الصرح البطريركي، وعظات البطريرك الماروني مار بشارة بطــرس الراعــي، تأتــي بخلفية وطنيــة جامعة، وتنطلق من الخوف على مصير الوطن الذي تعصف به الأزمــات، وتأخر الحلــول الداخليــة المطلوبة لتأمين شــبكة الأمان». ودعا إلــى «اعتبار توجهات بكركي، خريطة طريق لدرع حماية للكيان والدولة» مؤكداً «التمســك بما يقوله البطريــرك وتدعو اليه البطريركيـ­ـة المارونية» وقال «لــن يثنينا عن ذلك أي رد أو تصعيــد او تهويل أو عــدم فهم في الإطار الصحيح

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom