Al-Quds Al-Arabi

سوريا: «قسد» تحظر الدراجات النارية في الرقة بسبب هجمات تنظيم «الدولة»

- أنطاكيا - إدلب - «القدس العربي»:

أصدرت «الإدارة الذاتية» لـ «قســد» قراراً يمنع تجول الدراجات النارية بشــكل جزئي فــي مدينــة الرقة وريفها وديــر الزور ابتداءً من الســاعة الــ 7 مســاءً وحتى السادســة صباحاً. وحظرت «قوات ســوريا الديمقراطي­ة» (قسد( اســتخدام الدراجات النارية في الرقة وريف دير الزور الشــرقي ضمن ســاعات محددة، بســبب اســتخدامه­ا في معظم عمليات التفجير التي وقعت في مناطق سيطرتها، وكثرة حوادث الاغتيال التي تستخدم فيها الدراجات النارية. وهددت «قسد» المخالفين بحجز آلياتهم.

وفيما يلي نص البيان: يمنع منعاً باتاً استخدام الدرجات النارية داخل المدينة ويشمل القــرار المدنيين وكافة المؤسســات العســكرية وتتم مصــادرة الدراجــة النارية ويعرض مســتخدمها للمســاءلة القانونية والغرامة المالية وتكون العقوبة كما يلي: الســجن لمدة شــهر، دفع غرامة مالية وقدرها 25 ألف ليرة ســوري للمرة الأولى، 50 ألف ليرة ســورية للمرة الثانية و100 ألف ليرة ســورية للمرة الثالثة - تعطى مهلة لمدة 72 ســاعة منذ تاريخ صدور القرار».

وقال «أبو عبد الله» وهو أحد الســكان المحليين في الرقة لـ«القدس العربي» إن مناطق عــدة في مدينــة الرقة والريف تشــهد عمليات اســتهداف من قبل مســلحين يســتقلون درّاجات نارية. وأضاف أبو عبد الله، أنّ قســد شــنّت حملة مصــادرة للدراجات النارية، وأكّد أنّها صادرت بالفعل عدداً من الدراجات النارية في الرقة.

وســبق أن فرضت قوات سوريا الديمقراطي­ة «قســد» حظراً على استخدام الدراجات الناريــة في بلدات عدة واقعة تحت ســيطرتها شــرقي مدينة دير الزور المجاورة شــرقي سوريا.

وأكد عقيل وهو عنصر من «قسد» وفي تصريح لـ«القدس العربي» أن حظر الدراجات النارية جاء كمحاولة اخيرة للحد من الهجمات التي تتعرض لها مقرات وحواجز «قسد» وأوضح عبد الله: «تزايد مؤخراً استخدام الدراجات النارية في العمليات التي تستهدف قسد، كونها وسيلة تنقل سريعة وعامة وسهلة الاستخدام».

وقد أثارت حملة حجز الدراجات النارية في الرقة من قبل «قوات سوريا الديمقراطي­ة» اســتياء السكان، الذين اتهموها بـ»الفشــل الأمني» ولم تنجح حتى الآن في ضبط الأمن والاســتقر­ار بمناطــق ســيطرتها. وتعد الدراجــات النارية وســيلة التنقــل الأولى لأبناء المنطقة بين البلدات وباتجاه أراضيهم الزراعية.

ورغم إعلان «قســد» ســيطرتها على آخر معاقل تنظيم «الدولة» في آذار من عام 2019 لا تزال قرى وبلدات الرقة وريف دير الزور تشــهد نشــاطًا ملحوظًا لخلايا التنظيم التي تســتخدم الدراجــات النارية فــي معظم تلك العمليــات، التي تســتهدف موظفين مدنيين وعناصر من الأمن والأجهزة والمؤسسات التابعة لـ«الإدارة الذاتية».

وأفــادت مصادر خاصــة لـ«القدس العربي» بأن آخر هجوم من هــذا النوع، كان مقتل أربعــة مــن عناصر «قســد» قبل يومــن، بعــد تعرضهما لإطــاق نار من قبــل مجهولين يســتقلون دراجة ناريــة على حاجز في ريف الرقة. وقالت تلــك المصادر إن 5 عناصر من «قســد» قتلــوا في هجوم من قبل خلايا التنظيم اســتهدف إحدى نقاط تمركز قســد في جبل بلدة البصيرة بريف دير الزور الشــرقي، كما أشارت الانباء إلى مقتل عنصر آخر لـ «قســد» برصاص مجهولين في قرية أبريهة شــرق دير الزور. ويتعرض قادة من «قسد» بشــكل مســتمر لهجمات من مجهولين يســتقلون درّاجات نارية، تقول «قســد» إنهم من خلايا تنظيم «داعش» النشطة في مناطق سيطرتها.

ويقوم التحالف الدولي بمشاركة قوات «قسد» بالكثير من عمليات الإنزال والمداهمات والاعتقالا­ت ضد عناصر التنظيم في عدد من المناطق التي تســيطر عليها «قسد» وأغلبها تركز في الرقة وريف دير الزور الشرقي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom