Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يغرق الحقول على حدود غزة بالمياه ويشنّ حملات دهم واعتقال ويستدعي طفلا

الأجواء الباردة والثلوج لم تمنعا الاعتداءات الإسرائيلي­ة

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

لم تشــفع بــرودة الجــو، ولا الأمطــار والثلــوج التي تتساقط على الضفة الغربية، للمواطنين من بطش قوات الاحتلال، التي شنت حملات دهم واعتقال شملت عددا مــن المواطنين، وزجهم فــي الزنازين البــاردة، في وقت أغرقــت فيه مســاحات واســعة من الأراضــي الزراعية شــرق مدينــة غزة، بعــد أن فتحــت العبــارات الخاصة بحجز مياه الأمطار التي تقيمها قرب الحدود.

واعتقلــت قوات الاحتلال شــابين من بلدة شــعفاط بالقــدس المحتلة، وهما ســامي أبو خضيــر )21 عاما(، وليــث أبو خضيــر )20 عاما(. كما اعتقلت شــابا خلال مواجهات مع شبان البلدة القديمة بالقدس المحتلة ظهر أمــس الخميس، بحجة إلقاء كرات من الثلج تجاه قوات الاحتلال والمستوطني­ن الذين يقتحمون القدس العتيقة. وأفاد شــهود عيــان أن قــوات الاحتلال أطلقــت قنابل الصوت تجاه المواطنين، الذي اســتغلوا تساقط الثلوج وتراكمهــا للخروج مــن منازلهم في البلــدة القديمة من القدس المحتلة.

واندلعــت مواجهــات قــرب أبواب المســجد الأقصى وداخــل باحاتــه، واقتحمــت قــوات الاحتــال صحن قبــة الصخــرة المشــرفة وطاردت الشــبان المقدســيي­ن والعائلات، واعتقلت أحد الشبان.

وفــي ســياق متصــل، اســتدعت شــرطة الاحتــال المقدســي عدنــان صيــام مــن بلــدة ســلوان للتحقيــق معــه، علما أنه أفرج عنــه قبل عدة أيام بشــرط الحبس المنزلي. ونكلــت ليــل أول مــن أمس بشــاب قــرب باب العامود أحد أبواب القدس القديمة، واستدعت طفلا من سلوان للتحقيق. وذكرت مصادر من القدس، أن الشاب ســاجد ســايمة، تعرض لمحاولة خنق من مجموعة من أفراد من الشرطة الإســرائي­لية قرب باب العامود، فيما استدعت قوات الاحتلال الطفل عدنان صيام )14 عاما( للتحقيق في معتقل المسكوبية.

إلى ذلك، اقتحم المستوطنون المسجد الأقصى، بعد أن دخلوه بحماية أمنية مشــددة. وأفــادت دائرة الاوقاف الإســامية أن المقتحمــن تجولوا في باحــات الأقصى بحماية شرطة الاحتلال عبر مجموعتين ونفذوا جولات استفزازية.

كذلك تواصلــت الهجمات الاســتيطا­نية في أكثر من

موقع في الضفــة الغربية، وفق المخططــات الاحتلالية الرامية للسيطرة على أراضي الضفة.

ونظــم أهالــي قريــة الجفتلك شــمال مدينــة أريحا فــي الاغــوار، اعتصامــا احتجاجا على قطع ســلطات الاحتــال للتيــار الكهربائي عــن منطقة "أبــو العجاج" جنــوب القريــة، لليــوم الثالــث علــى التوالــي، ورفــع المعتصمون فــي خيمة أقيمت بمحاذاة شــارع 90 قرب القرية، الأعلام الفلســطين­ية، وطالبــوا بإعادة توصيل التيار الكهربائي لقريتهم.

وأكــد رئيس مجلس قروي الجفتلــك أحمد أبو غانم لوكالــة الأنبــاء الفلســطين­ية "وفــا" أن غالبيــة أهالي القرية يعملون فــي الزراعة وتربية الثــروة الحيوانية،

ويعتمدون على الكهرباء بشكل رئيسي.

وكان شــبان فلســطينيو­ن قــد تصــدوا لاعتداءات مجموعــات المســتوطن­ين، بعــد أن اقتحمــوا موقــع مستوطنة "حومش" المخلاة شمال جنين، واعتدوا على مركبات المواطنين، قبل أن يتصدى لهم الشبان.

يشــار إلى أن اعتداءات المســتوطن­ين تشهد تصعيدا خطيرا منذ أكثر من ثلاثة أشــهر، وينفــذون اعتداءات داميــة راح ضحيتهــا عدد مــن المواطنــن، فيما أصيب آخــرون بينهــم نســاء وأطفــال بجــراح، عــاوة على اعتــداءات أخرى تمثلت في ســرقة محاصيــل زراعية ومصادرة أراض، أو اقتلاع أشجارها المثمرة.

وكان المنــدوب الدائــم لدولــة فلســطين لــدى الأمم المتحــدة الســفير ريــاض منصــور، قــد قــال إن عــدم محاسبة إسرائيل على جرائمها أدى إلى زيادة جرأتها علــى ارتكاب هــذه الجرائم، بما في ذلــك أعمال العنف والتدمير والإرهاب من قبل المســتوطن­ين الإسرائيلي­ين في جميع أنحاء فلســطين المحتلة، تحــت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد في ثلاث رســائل متطابقة، أرســلها إلى قادة الأمم المتحــدة، وهم الأمين العام، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشــهر )المملكة المتحدة(، ورئيس الجمعية العامة لــأمم المتحــدة، حــول تفاقــم الأوضــاع الحرجة في الأرض الفلســطين­ية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ان الاحتــال صعــد من السياســات والممارســ­ات غير القانونية ضد الشعب الفلسطيني.

ونوه منصور إلى تصاعد أنشطة الاستيطان والضم غير القانونيــ­ن، والقمع والعقاب الجماعي، إلى جانب اســتمرار عمليات هــدم المنازل، مشــيرا إلــى أن قوات الاحتــال هدمت مــا لا يقل عــن 178 مبنى، منــذ بداية عــام 2021، مــا أدى إلى نــزوح أكثر من 259 شــخصا، بينهــم 140 طفلاً علــى الأقل، إضافة إلى هــدم أكثر من 45 مبنى في خربة حمصة، ما أدى إلى تهجير وتشــريد 60 شــخصا، من بينهم 35 طفلا، كما تطرق إلى هجمات المستوطنين، والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين.

وناشــد المجلس لاتخاذ إجــراءات من أجــل احترام القانــون وتنفيذ قراراته بشــأن القضية الفلســطين­ية، والعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي بجميع مظاهره بشــكل فوري، وأكد على ضرورة تمســك مجلس الأمن بشــكل خــاص بواجبــه المنصــوص عليه فــي الميثاق لحمايــة الســلم والأمــن الدوليــن، الأمر الــذي يتطلب تدابير وقائية، بما في ذلك تدابير المساءلة.

وفي قطاع غزة توغلت جرافات عســكرية إسرائيلية لمســافة محــدودة في أراضــي المواطنــن، الواقعة إلى الشرق من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وذكــر مزارعون مــن المنطقة أن عددا مــن الجرافات والدبابات دخلت فــي منطقة حدودية، وقامت بأعمال تجريف وتمشــيط، بحماية الدبابات، فيما انقلب جيب عسكري إسرائيلي خلال التوغل.

وخلال الأســبوع الجــاري نفــذت قــوات الاحتلال العديــد مــن التوغــات البرية علــى حدود قطــاع غزة، حيث تقوم بأعمال تجريف وتحرم خلال تلك الهجمات مزارعــي المناطق القريبة من الوصــول لحقولهم، الذين يخشون أن يطالهم رصاص الاحتلال.

إلــى ذلك أغرقــت قــوات الاحتلال مئــات الدونمات الزراعيــة بميــاه الأمطــار، عقب فتــح العبارات شــرق مدينة غزة. وحسب الأرقام الأولية، فإن فتح العبارات، أدى إلــى إغــراق أكثر من 500 دونم زراعي شــرق حيي الزيتون والشجاعية في غزة.

وأوضحــت وزارة الزراعة أن ذلك تســبب بخســائر كبيــرة وأضــرار مباشــرة وغيــر مباشــرة لأراضــي المزارعين. يذكــر أن هــذه هــي المرة الثانية خلال شــهر التــي يفتــح فيها الاحتلال عبــارات الميــاه على أراضي المزارعين.

 ??  ?? إسرائيل تغرق مزارع غزة الشرقية بمياه السيول
إسرائيل تغرق مزارع غزة الشرقية بمياه السيول

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom