Al-Quds Al-Arabi

حماس تدعو السعودية للإفراج عن ممثلها السابق في الرياض

- غزة ـ «القدس العربي»:

طالبت حركة حماس الســلطات الســعودية بـ "الإفراج العاجــل" عن ممثلها الســابق لدى المملكــة، الدكتور محمد الخضري ونجلــه هاني، وجميــع المعتقلين الفلســطين­يين في الســعودية. وقالت الحركة في تصريح صحافي إنها تلقــت بقلق بالــغ التقرير الصــادر أمس عــن منظمة العفو الدولية )أمنســتي(، عــن الوضع الصحــي للدكتور محمد الخضري، ممثل حركة حماس السابق في المملكة العربية السعودية المعتقل منذ عام 2019.

وأضافــت أن الدكتــور الخضــري يعانــي من مشــاكل صحية كثيرة ومنها ســرطان البروستاتا، ووضعه - كما أوضحت أمنستي - يتدهور بشكل متواصل، وفقد القدرة على تناول الطعام مباشرة.

وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت إن صحة الدكتور الخضــري، والمعتقــل لــدى الســلطات الســعودية منــذ 4 أبريل/ نيســان 2019، تدهورت بســبب عدم حصوله على الرعاية الصحية الكافية.

وأضافت المنظمة أن الخضــري )83 عاما(، المحتجز في الســجون الســعودية فقد وظيفــة جزئية في يــده اليمنى وفقد بعض أســنانه، وهو يعتمد حاليــاً على ابنه المحتجز معه لإطعامه ومساعدته في جميع أنحاء السجن، ويحتاج إلى رعاية طبية عاجلة.

وأوضحــت المنظمة في تقرير لها أن ممثل حركة حماس الســابق لدى الرياض، لم يحصل على الرعاية الكافية، بما في ذلك العناية بقســطرة المثانة، ما أدى إلى تفاقم ظروف الاحتجاز الســيئة، لافتــة إلى أنه خضع لعمليــة جراحية، وكان يعالــج مــن ســرطان البروســتا­تا عندمــا اعتقلتــه السلطات السعودية تعسفيا مع نجله الدكتور هاني.

وأشــار التقريــر إلــى أن الدكتــور الخضــري ونجلــه، عرضــا أمام المحكمــة الجزائيــة المتخصصة بعــد عام من اعتقالهما "في محاكمة جماعية شابتها انتهاكات جسيمة للإجــراءا­ت القانونيــ­ة، بما في ذلك حرمانــه من الاتصال بمحــامٍ طــوال هــذه الفتــرة". وطالبــت المنظمــة العاهــلَ الســعودي بالإفــراج عــن الخضري، مشــيرة إلــى تدهور صحته في سجن أبها في السعودية.

ولم تفلح كل محاولات حركة حماس، ولا رسائلها التي بعثتها لملك السعودية، و لا الجهات التي أدخلتها على خط الوساطة، في إطلاق سراح الدكتور الخضري.

وكان الخضري قد اعتقل ضمن عشــرات الفلسطينيي­ن والأردنيــ­ن بتهمة "الانتمــاء لكيان إرهابــي"، لكن الحركة وصفــت المحاكمات بـ”الجائرة”، وأوضحت أن عشــرات المعتقلين الفلسطينيي­ن وفي مقدّمتهم الدكتور محمد صالح الخضري )82 عامــا(، ونجله الدكتور هانــي “لم يقترفوا ذنبــا ولا جرمــا، وإنّمــا جريرتهم فــي نظر جهاز رئاســة أمن الدولة الســعودي هي أنهم ناصروا قضية فلســطين، وارتضوا لأنفســهم أن يشــاركوا من مواقعهم في شــرف الجهاد؛ دفاعا عن القدس والمسجد الأقصى".

وكان المرصــد الأورومتوس­ــطي لحقــوق الإنســان، ومقره جنيف، قد كشــف عن اعتقال السلطات السعودية عشــرات الفلســطين­يين، وقال إنه لا يســتطيع تحديد رقم دقيــق لعددهم، غير أنه أحصى ســتين شــخصا، وأشــار إلــى تقديرات تفيد بــأن الرقم يفوق ذلك بكثيــر، وقال إنه اســتطاع توثيق شــهادات من 11 عائلة فلسطينية تعرض أبناؤهــا للاعتقــال أو الإخفاء القســري أثنــاء إقامتهم أو زيارتهــم للمملكــة وبينهــم طلبــة ومقيمــون وأكاديميون ورجال أعمال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom