Al-Quds Al-Arabi

السجن 3 سنوات لوزير فرنسي سابق بعد إدانته بالاغتصاب

-

■ باريــس ـ أف ب:بــدأ أمــس الخميس تنفيــذ حكــم بالحبس ثلاث ســنوات أصدرته محكمة فرنســية في حق وزيــر الدولــة الأســبق للوظيفة العامة، جورج ترون، لإدانته باغتصاب موظفة خلال جلسات «تدليك للقدمين» داخل مكتبه وفي منزل متهّمة أخرى في القضية. وتأتي إدانــة ترون، البالغ 63 عاماً، في توقيت تشهد فيه فرنسا موجة اتّهامــات باعتــداءا­ت جنســية دفعت الحكومة إلى التعهّد بتشــديد القوانين لحماية الضحايا ومعاقبة المرتكبين.

وأنهــى الحكــم قضية طالت عشــر ســنوات تمت خلالها بادئ الأمر تبرئة ترون بقــرار قضائي صــدر عندما كان محاميــه إريك دوبــون ـ موريتي الذي يشــغل حالياً منصب وزير العدل. ولزم تــرون الصمت خــال الجلســة التي أصدرت فيهــا محكمة الاســتئنا­ف في باريــس الحكم الأربعاء بعــد مداولات اســتمرت 11 ســاعة، وســلّم ساعته لمحاميه ثم اقتادته الشرطة مباشرة إلى الســجن لقضاء عقوبة بالحبس خمس ســنوات، اثنتان منها مع وقف التنفيذ. وكان ترون وزير دولــة في عهد رئيس الحكومة فرنســوا فيــون، وأجبر على الاســتقال­ة في العــام 2011 على خلفية اتّهامات ســاقتها ضــده امرأتان عملتا معه حين كان رئيســاً لبلديــة درافيه، الواقعة في ضواحي باريس.

وقالت المرأتان إن ترون المعروف عنه ممارســته تدليك نقاط التشنّج كهواية، عمد بــن عامــي 2007 و2010 أجبرهما على الخضوع لجلســات تدليك للقدمين تخلّلها تحرّش وأحياناً ممارسة جنس ثلاثي مع نائبته بريجيت غرويل.

وفي شهادتيهما قالت فيرجيني إيتيل وإيفا لوبريو إنهمــا عجزتا عن مقاومة تــرون خشــية خســارة وظيفتيهما. ولاحقاً اســتقالت إيتيــل، فيما طردت لوبريو بعدما اتّهمت بالسرقة.

إلا أن المحكمة دانت ترون باغتصاب إيتيل فقط، وقالت إنه مارس «ضغوطاً نفســية» عليهــا إذ كانــت تعمل تحت سلطته المباشرة في البلدية. وحكم على غرويل بالحبس عامين مع وقف التنفيذ. وأعــرب فينســان أوليفييــه، محامي إيتيل، عــن «ارتياح» موكلتــه للحكم الذي يشكل «بارقة أمل» لنساء أخريات يعشن المعاناة نفسها.

وتمت تبرئة ترون من تهمة اغتصاب لوبريو التي انهمرت دموعها وسارعت للخروج من قاعة المحكمــة لدى صدور الحكم. وقال محاميهــا لويك غيران إن الحكم «يبقــى انتصــاراً» إذ تم الإقرار أخيراً بأن المدان مارس ضغوطاً وهو ما لطالما أصررنا عليه، لكن انتصار «بطعم المرارة » بالنسبة لموكلته.

وكان تــرون قــد رفــض الاتهامات معتبــراً أن لا إيحــاءات جنســية في تدليكه للقدمين، وقــال إنه كان ضحية «مؤامرة» سياســية لعزلــه. وأطلقت الاتّهامــات بحق ترون بعــد أيام على توقيف المدير الأســبق لصندوق النقد الدولي الفرنســي دومينيك ستروس ـ كان في نيويورك فــي أيار/مايو 2001 في قضية محاولــة اغتصاب عاملة في فندق.

وعلى الرغم من أن ســتروس ـ كان لم يدن، إلا أن القضية دفعت نساء عدة للحديث علنــاً عن تعرّضهــن لاعتداء وتحرش جنسي.

والخميس، بــدأت الجمعية الوطنية الفرنســية مناقشة تشــريع جديد بعد انتقادات وجّهت للتشريعات الفرنسية الحاليــة التي لا تعتبر ســفاح القربى، جريمة بالمطلق. وتحصر التشــريعا­ت الفرنســية ســفاح القربــى باغتصاب القصّر أو اســتغلاله­م جنســياً من قبل أقرباء لهم أو أوليائهم.

وتســعى الحكومــة إلى رفــع أهلية الموافقة على ممارســة الجنس إلى عمر 15 عامــاً، ما يعني أن ممارســة الجنس مع كل من تقل أعمارهم عن ذلك ســتعد تلقائيــاً اغتصاباً، كما تســعى إلى رفع الأهلية في حالات سفاح القربى إلى 18 عاماً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom