Al-Quds Al-Arabi

بعد هجومه على ماكونيل ترامب يصف بايدن بأنه «مضطرب عقلياً»

- واشنطن ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

عــاد دونالــد ترامب إلــى الواجهة فــي الأيام الأخيرة بعد أن تمت تبرئته، الأســبوع الماضي في الكونغرس رغم تصويــت الأغلبية لصالح إدانته. وبعــد أن هاجم زعيــم الجمهوريين فــي مجلس الشــيوخ، جدد مســاء الأربعاء تأكيــده على أنه فاز بالانتخابا­ت ووصــف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأنه «مضطرب عقلياً».

وقال بايــدن، خلال لقاء صحافي مع «ســي إن إن» في ولاية ويسكنسن: «لقد سئمت الحديث عن دونالد ترامب، ولا أريد التحدث عنه بعد الآن».

لكــن ترامب يبذل قصارى جهــده ليكون محط أنظار الجميع. ومنــذ مغادرته البيت الأبيض على مضض في 20 كانــون الثاني/يناير، لم يظهر علناً كثيراً. لكنه اســتغل وفاة الإعلامي اليميني، راش ليمبــو، اواتصل بشــبكة «فوكس نيــوز» لتكرار ادعائه بأنه حُرم من النصر في انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبــر. وقال ترامب: «اعتقــد راش أننا فزنا وكذلك أنا بالمناســب­ة. أعتقد أننا فزنا بشــكل كبير» متحدثاً عن الكيفيــة التي تبدو عليها البلاد «غاضبة» مــن التزوير المفترض، الــذي لم تثبته أي محكمــة. كما انتقــد بايدن، مرجحــاً أن يكون «مضطرباً عقلياً».

وأشعل ترامب المشهد السياسي الثلاثاء بإطلاق انتقادات تجاه السيناتور الجمهوري البارز ميتش مكونيل.

وكانت خطيئة مكونيل هي مهاجمته ترامب في خطاب بعد أن ســاعد في تبرئة الرئيس الســابق فــي محاكمــة عزله الســبت الماضي. ولــم ينضم ماكونيــل إلى الجمهوريين الســبعة الذين صوتوا مــع الديمقراطي­ين لإدانة ترامــب بالتحريض على التمــرد في مبنى الكونغرس فــي 6 كانون الثاني/ يناير. لكن بعدمــا «أدى واجبه» تجاه ترامب، لام ماكونيل الرئيس السابق بسبب «التقصير المشين في أداء واجبه» مشــدداً علــى أن المحتجين الذين هاجموا الكونغرس «كانوا يحملون لافتات... وهم يصرحون بولائهم له». ورد ترامب في بيان صادر عــن مقر إقامته فــي فلوريدا أن «ميتش سياســي فاشــل لا يبتســم وكئيب ومتجهم». وفي حديثه لشــبكة «نيوزماكس» اليمينية المتطرفة، الأربعاء،

وصــف ترامب تويتــر بأنه «ممل» وذلــك منذ أن تم منعه من اســتخدامه. وعندما ســئل ترامب عن العودة إلى وســائل التواصل الاجتماعي، قال إنه «يتفاوض مــع عدد من الأشــخاص». وأضاف أن هناك أيضاً خياراً آخر لبناء موقع خاص مســتفيداً من قاعدة الدعم لديه.

وعادة مــا يتوارى الرؤســاء الســابقون عن الأنظار، لكن ترامــب يبدو مختلفــاً، وهو ما يثير علامة استفهام عن الكيفية التي سيتعامل بايدن من خلالها مع احتمالات وجود رئيس سابق ذي نزعة انتقامية. ومــا لبث أن أجاب بايدن عن الســؤال. وقال خــال التصريحات: «لمدة أربع ســنوات كل ما ورد في الأخبار هو ترامب. في الســنوات الأربع المقبلة أريد التأكد من أن كل الأخبار تخص الشعب الأمريكي».

وحتى الآن، يظهر أن «قصة الرئيسين» تصب في صالح الرئيس الجديد. وتظهر استطلاعات الرأي باستمرار دعماً واسعاً لخطط بايدن بشأن مكافحة كوفيد ـ 19، فضلاً عن أدائه الوظيفي. بينما يحظى ترامب بمعدلات قبول وطنية سيئة، رغم احتفاظه بدعم قوي من الجمهوريين المتشددين.

ومع ذلك، ألمــح الأربعاء إلى احتمال الترشــح للرئاسة في المستقبل، حيث قال لقناة «نيوزماكس» اليمينية: «لن أخوض في الأمر بعد، لكن لدينا دعم هائــل. وأنا أنظر إلــى أرقام الاســتطلا­عات التي وصلت إلى الســقف». وقال: «لنفترض أن شخصاً ما تمت محاكمته. ليس غريباً بأن تنخفض الأعداد )المؤيدين( مثل بالون خال من الهواء. لكن الأرقام جيدة جداً، وهي عالية جداً.»

وبالتوازي، يلقي تهديد ترامب بشــن حملة ضد أي جمهوري يرفض دعمه بظلاله على سعي الحزب للســيطرة على الكونغرس في انتخابات التجديد النصفــي لعام 2022. وقال الســيناتو­ر ليندســي غراهــام، الموالي لترامب، لشــبكة «فوكس نيوز:» «عمل ميتش ماكونيل مع دونالد ترامب عملاً رائعاً. وهما الآن يتشاجران. أنا قلق بشأن 2022 أكثر مما كنت عليه في أي وقت مضى». وأضاف: «لا أريد أن نتسلّط على بعضنا البعض .»

 ??  ?? الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom