Al-Quds Al-Arabi

نيجيريا: قوات الأمن تتعقب مسلحين خطفوا مئات التلاميذ

-

■ كاغــارا ـ أ ف ب:أعلنــت قــوات الأمــن النيجيرية، أمس الخميس، أنّها تلاحق مســلحين خطفوا أكثر مــن 40 تلميذا من مدرســة في غرب البلاد الأربعاء، بعد أن أمر الرئيس محمد بخاري بإطلاق عملية إنقاذ.

وهاجم مســلحون المعهد الحكومي للعلوم في بلدة كاغارا، وهو مدرســة داخلية تقع في ولاية النيجر في أحــدث عملية اختطــاف جماعي في نيجيريــا، حيث كثّفت عصابــات «قطاع الطرق» الإجراميــ­ة هجماتهــا. وداهم رجــال مدججون بالسلاح يرتدون زياً عسكرياً المعهد الحكومي في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، ما أسفر عن مقتل طالب واقتياد آخرين إلى غابة قريبة.

وقال محمد ســاني إدريس، مســؤول الإعلام في الحكومــة المحليــة، الأربعاء، إنّ المســلحين اقتادوا معهم 27 تلميــذاً مع ثلاثة معلمين و12 من أفــراد عائلات المعلمين. وأكّــد الجيش النيجيري أنّه يعمل مــع أجهزة أمنية أخرى لإعادة الضحايا المخطوفــن، بأمان. وقال ســاني إدريس: «نبذل قصارى جهدنا لتحرير الطلاب والمعلمين». وتابع: «نضغط عليهم. لدينا عملاء أمن يتعقبونهم. نأمل أن ننقذ الطلاب في وقــت قصير للغاية» وأضاف أنّ الخاطفــن لم يطلبوا فدية وأنّ الســلطات لن تدفع شيئاً لتحرير الضحايا.

وقــال المتحــدث باســم وكالة الطــوارئ في ولاية النيجر إبراهيم أودو حســن، إن مسلحين هاجموا بلدة غورمانا، وهي بلدة أخرى في ولاية النيجر، ليل الأربعاء، مما أسفر عن مقتل شخصين واختطاف آخرين. ويأتي هذا الاختطاف الجماعي بعد شهرين من خطف مجموعات إجرامية موالية لجماعة بوكو حرام 344 مراهقاً من مدرسة داخلية في كانكارا في ولاية كاتســينا المجاورة، مســقط رأس بخــاري، بينما كان الرئيــس يزور المنطقة. وعقب مفاوضات مع الســلطات، تم إطلاق سراح التلاميذ بعد أسبوع.

وأثارت تلك العملية موجة اســتنكار واســعة

في العالــم، وذكرت باختطاف بوكــو حرام أكثر من 200 فتاة في شيبوك )شمال شرق( عام 2014. ويعتقد أن مجموعــات «قطاع الطرق» تختبئ في مخيمات في غابة روغو الممتدة بين ولايات زمفارا وكاتسينا وكادونا والنيجر. ورغم انتشار القوات النيجيرية، فإن الهجمات الدامية مستمرة.

وأودت أعمــال العنــف التــي ترتكبهــا هذه الجماعــات بحياة أكثر من ثمانية آلاف شــخص منــذ العــام 2011 وأجبر أكثر مــن 200 ألف على الفرار من منازلهم. وبالإضافة إلى هذه الجماعات المســلحة، تواجه أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، تحديات أمنية هائلة. فشمال شرق البلاد يعاني من تمرد جهادي منذ عشــر سنوات تسبب بأزمة إنســانية كبيرة. ويشــهد وسطها عدداً متزايداً مــن النزاعات الدامية على الأراضي بين الرعاة والمزارعين. أما الجنوب الشرقي الغني بالنفط والــذي لا يفيد دخله الســكان المحليين، فيعاني من انعدام الأمن وعمليات الخطف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom