Al-Quds Al-Arabi

فجوة بين جيلين تتسرب منها الأوهام

-

يتعايــش في هــذا الكوكب اليوم جيــان. جيل مخضرم عــاش فترة من حياته في العالم التقليــدي للفضاء الحيوي قبل أن ينتقل تدريجيّاً إلى الدّنيا الســيبيريّة الجديدة، جالباً معه أنســاق تفكيره ومعتقداتــ­ه وأنبياءه التي أنتجهــا في «الخلق الأوّل» وجيل شــاب ولد وكبر وبنى أفــكاره واعتقاداته وأنبياءه كليّة في تلك الدنيا السيبيريّة ويتطلّع إلى وجوده ويفهم العالم من خلال الشاشات.

بالطبــع هنالك ملايين من البشــر، ربّما مــا زالوا خــارج التكنولوجيّات الحديثة، لكن هؤلاء أصبحوا عمليّاً غير موجودين، مهمشــن خارج العمليّات الأساسيّة لهذا الكوكب، وهم اليوم في عداد المنقرضين، لا سيّما بعدما فرضت جائحة كوفيد 19 فصــاً حادّاً بين من هم أميين تكنولوجيّــاً، وبقيتنا وما بين الجيلين المخضرم والشاب فجوة تصورات عن العالم اتسعت ولم يعد بالإمكان تجاهلها بعدما شــرعت الأوهام التي ينتجها «الخلق الثاني» في التسرّب إلى أرض الواقع الموضوعيّ نفســه، حقائق تنافس في حضورها منتجات «الخلق الأوّل » الملموسة.

ليس هــذا كلاماً نظريّاً محضــاً قد يتردد في الأجــواء الأكاديميّة وحلقات المتفلسفين، بل هو وصف بأدوات لغتنا المحدودة لظاهرة صدمت فرنسا خلال العام الماضي، وفرضت جدلاً غير مســبوق بين الجيلين بعدما تطاير الشرر من تداخل العالمين اللذين بقيا متوازيين دون التقاء صريح حتى وقت قريب. إنها لينا سيتيويشنز.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom