Al-Quds Al-Arabi

ضاحي خلفان يخشى تأثيراً سلبياً على اقتصاد بلاده

-

■ إســطنبول - الأناضول: حاصــرت انتقادات قائد شــرطة دبي الســابق، ضاحــي خلفان غــداة تغريــدات له بشــأن قرار ســعودي، اعتبرها مغردون تدخلاً ســافراً في الشأن السعودي، ومحاولة لإثارة الفتن. فبعد إعلان الســعودية يوم الإثنين الماضي اعتزامها وقف إعطاء عقود حكومية، بدءً من عام 2024، للشــركات والمؤسســا­ت التجارية الأجنبية التي لها مقــار إقليمية في المنطقة خارج البلاد.

وأمس الأول غرد خلفان علي «تويتر» قائلاً «قرار إلزام الشركات العالميــة فتح مكاتب لهــا في المملكــة أو مقاطعتها قــد يضر بدول خليجية أخرى أضعف اقتصاديا بكثير من الإمارات.. دبي بالنسبة لها الأسواق الخليجية أسواق صغيرة».

وأضاف «لم تعد دبي موقعاً إقليمياً على خارطة التجارة ولكنها موقع دولي، 75 من واردات دبي يعــاد تصديرها إلى دول العالم )..( دبي تعد موقعاً إســتراتيج­ياً لمنتجات أكثر من مليارين ونصف مواطن في الهند والصين وما جاورهما».

وأثــارت تغريــدة خلفان انتقــادات حادة، إذ غــرد الأكاديمي السعودي حبيب الشــمري عبر حســابه على «تويتر» قائلاً «غير صحيــح حديثك ضاحي، لن يكون هناك مقاطعة إطلاقا، بل شــرط فقط للحصول على صفقات المشاريع الحكومية فقط».

أما محمد النجاير، فقد غرد متعجبــاً وقال «حلال عليكم وحرام علينا! غريــب هذا المنطق، ولماذا لم تتأثر الــدول الخليجية وأغلب هذه الشــركات تفتح مكاتب إقليمية بالإمارات. السعودية هي أكبر أسواق الشرق الأوسط ومن حقها الاستفادة من هذه الشركات التي تربح من سوقنا الكثير».

وعلى حساب آخر باســم صالح جاءت تغريدة «ضاحي خلفان عنــده وظيفة جديدة وهــي إثــارة الفتنة والتفرقة بين الشــعب العربي». واعتبر عشــرات المغردين حديــث خلفان محاولة لإثارة الفتن بين الشعوب الخليجية، وتدخلاً سافراً في الشأن السعودي، وتقليلاً من شــأن الدول الخليجية الأخرى، ما دفعــه إلى التغريد مجدداً، محاولاً احتواء غضب المعترضين.

وقال «مــا أردت إيضاحه هو القول بأن ما ســتتخذه المملكة من إلزام الشــركات المتعاملة معها في مشــاريع حكومية سيضر بدبي كما يدعي البعض...أقول لكم هذا لن يكون لأن مسار دبي التجاري ليس محدوداً بالمنطقة الخليجية التي تعتبر أصغر أســواقه، ولأن حركة تجارتها عالمية. وتابع «فكرة أن الشــركة العالمية التي تتعاقد مع الحكومة في مشــاريع حكومية يكون لها مكتبا رئيسا في المملكة فكــرة صحيحة لا غبار عليها أبداً حمايــة لمصالحها )..( نحن ليس نعتقــد ولكن نؤمــن بأن كل ما فيــه خير للمملكة فيــه خير لنا في الإمارات.. لكن بعض المغردين يزعجهم ذلك.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom