Al-Quds Al-Arabi

البرهان يتعهد بتسهيل الاستثمارا­ت السعودية في السودان

-

■ الخرطوم - الأناضول: تعهد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبــد الفتــاح البرهان، بتســهيل دخول الاســتثما­رات الســعودية إلى بــاده. جــاء ذلك خــال لقائه فــي الخرطوم وزيــر الدولة للشــؤون الإفريقية في وزارة الخارجية الســعودية أحمد قطان، وفق بيان صدر عن رئاسة مجلس السيادة السوداني.

وأكــد البرهان، فــي البيان، حرص بــاده على تطويــر التعاون مع المملكة العربية الســعودية فــي المجالات الاقتصاديـ­ـة والتجارية، كما «وعد بتسهيل دخول الاستثمارا­ت السعودية.»

والتقــى الوزيــر الســعودي، خــال زيارتــه للخرطوم التــي أنتهت الأربعاء، رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

وقال حمدوك، فــي بيان منفصل، أن الجانبين اتفقا على مشــاريع اســتثماري­ة في 5 قطاعات، أهمها الزراعة والبنية التحتية والتصنيع، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأضــاف «تم الاتفــاق علــى زيــارات متبادلــة رفيعــة المســتوى، لاستكمال خطط استكمال هذه المشاريع في أقرب وقت.»

ووفقــا لبيــان رئاســة الوزراء، ســلم الوزيــر الســعودي لحمدوك دعوة لحضور قمتين ســعودية إفريقية وعربية إفريقية، تستضيفهما الرياض في وقت لاحق العام الجاري.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 8 مليارات دولار في 2019، حسب غرفة التجارة السعودية.

وتعد الاستثمارا­ت السعودية الأكبر من بين الاستثمارا­ت الخليجية في الســودان، وتقدر بحوالــي 11 مليار دولار، وفقا لبيانات رســمية ســودانية. وفي مايو/أيار 2019، أودعت السعودية 250 مليون دولار في البنك المركزي السوداني، لتعزيز سعر صرف العملة المحلية.

وجــاءت الوديعــة ضمــن حزمــة مســاعدات ســعودية إماراتيــة للخرطوم، بإجمالي 3 مليارات دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK