Al-Quds Al-Arabi

الاتحاد الأوروبي سيركز في سياساته على مكافحة التغير المناخي وإصلاح «منظمة التجارة العالمية»

-

■ بروكســل - أف ب:سيضع الاتحاد الأوروبي مكافحة التغيّر المناخي في محور تبادلاتــه الخارجية، وسيســعى بكل ثقلــه لإصلاح «منظمــة التجــارة العالمية»، وفق إستراتيجية تجارية جديدة كشفتها المفوضية الأوروبية في بروكسل أمس الخميس.

وقــال نائــب رئيســة المفوضيــة الأوروبيــ­ة للشــؤون الاقتصاديـ­ـة فالديــس دومبروفسكي­س إنه في مواجهة «تحديات» ما بعد الجائحة «يجب أن تدعم السياسة التجارية بشكل كامل التحولات البيئية والرقمية لاقتصادنا.»

وأضاف خلال مؤتمر صحافي أن المفوضية التي تقود السياســة التجارية للاتحاد تأمل «تولي زمام جهود الإصلاح الدوليّة لمنظمة التجارة العالمية.»

في الإســترات­يجية الجديدة التي تهدف إلى توجيه التجــارة الأوروبية خلال العقد المقبــل، تقتــرح المفوضيــة إخضاع الاتفاقيــ­ات التجارية المســتقبل­يّة لاحتــرام «اتفاق باريس حول المناخ» المبرم عام 2015، وهو شــرط غائب في الاتفاقيات الســابقة التي وقعهــا التكتّل. وتســبّب مســائل البيئــة والمناخ تردداً لــدى بعض الــدول الأوروبية عــن المصادقة علــى اتفاق التبادل التجــاري الحر بين دول «ميركوســور» (الأرجنتين والبرازيــ­ل وباراغواي وأوروغواي( والاتحاد الأوروبي، لا ســيما المخاوف من الإزالة الواسعة للغابات في حوض الأمازون.

وترغب بروكســل في تعزيز اســتقلالي­تها عن الولايات المتحــدة والصين، القوتان التجاريتــ­ان الكبيرتان، عبر سياســة نشــطة ترتكز على تعددية الأطراف لا ســيما مع الهند ودول إفريقية.

ويرى الاتحــاد الأوروبي أن إعادة التــوازن في التبادلات العالميــة يمر عبر مراجعة عميقــة لـ»منظمة التجــارة العالمية» (164 عضوا( التي يشــلّها تراجع الولايات المتحدة عــن التزاماتها. وتتهم واشــنطن الصين بارتكاب تجاوزات تجاريــة وتعتبر أن قواعد المنظمــة غير كافيــة لكبحها. وتقــدّر المفوضيّة الأوروبيّة أن تســمية النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويلا على رأس منظمة التجارة العالمية تمثل «فرصة لبداية جديدة.»

ويعــوّل الأوروبيون كذلك على تعاون أوثق مــع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد أربعة أعوام عاصفة بسبب السياسات الحمائيّة لسلفه دونالد ترامب.

وأكــد الاتحاد الأوروبي الخميس أنه ســيضع آليات في الاتفاقيــ­ات التجارية التي يبرمهــا لضمان عدم تورط الشــركات في العمل القســري، وهو موضوع حسّــاس لا ســيما بعد توقيع بروكسل اتفاقية مثيرة للجدل حول الاستثمار مع الصين في كانون الأول/ديسمبر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom