Al-Quds Al-Arabi

هالاند ومبابي يلفتان الأنظار ورونالدو وميسي يخيبان الآمال!

-

■ باريس - أف ب:لفت الواعدان الفرنســي كيليان مبابي والنرويجي إرلينغ هالاند الانظار بشــكل لافت في افتتاح ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا ورسما تنافسا واعدا طغى على معاناة النجمين المخضرمين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

بينما يحتدم الجدل بين المســؤولي­ن في القارة العجوز حول شكل مسابقة دوري الأبطال اعتبارا من 2024، تم رسم مستقبل البطولة القاريــة العريقة بالكامــل. وأعاد مبابــي )22 عاما( وهالاند )20 عاما( تصميم المشــهد الذي تشكل لأكثر من عقد من خلال إنجازات ميســي )33 عاما( ورونالدو )36 عاما(. وأصبح المهاجم الباريســي أول لاعب يســجل ثلاثية )هاتريك( بملعب "كامب نــو" في دوري الأبطــال منذ فعلها أندريه شيفتشــنكو عام 1997، عندما ســاهم نجم باريس ســان جيرمان في الفوز العريض علــى مضيفه برشــلونة ‪-1 4‬الثلاثــاء. وفي اليوم التالــي، ضرب هالاند بقوة بتســجيله ثنائيــة لدورتموند في مرمى مضيفه اشــبيلية ‪-2( )3‬ مع صناعته الهدف الاول. وعلّق هالاند على إنجازه مبتســما: "عندما رأيت مبابي يسجل ثلاثة أهداف أمس )الثلاثــاء(، حفّزني ذلك. لذا شــكرا له". ويتميّز مبابــي بالســرعة والمراوغــ­ة، وهالاند بالقوة والتســديد­ات البعيــدة، لكن ما لفت الانظار هو أســلوب لعبهما. وقال مهاجم برشــلونة انطــوان غريزمــان عن مبابــي: "أعتقد أن ســان جيرمان لديه نجم كبير جدا للمســتقبل، سيكون على مستوى ميســي( أو رونالدو". ووصف مدرّب إشبيلية يولين لوبيتيغي العملاق النرويجــي )1,94 م( بأنه ينتمي إلى "أفضل اللاعبين في العالم في خط الهجوم". علاوة علــى ذلك، فإن هالاند بات على بعــد هدف واحد لمعادلة الرقم القياســي لمبابي )19 هدفا( في عدد الأهداف المســجلة في المسابقة قبل بلوغه سن الحادية والعشــرين. وفي ذلك العمر، كان رصيد ميسي ثمانية أهداف، فيما لم يســجل رونالــدو أي هدف. وقال محلــل قناة "بي تي سبورت" البريطانية مدافع مانشستر يونايتد ومنتخب انكلترا الســابق ريو فرديناند: "الأمر يتعلق بتسليم السلطة. قد تكون المنافسة المقبلة التي ستدوم عشــرة أعوام". ولخّص البرنامج الشــهير "سبورتشــو" الذي تبثه قناة "آر دي" الألمانية المسألة بـ"الجيل القادم: مبابي وهالاند يســرقان النجومية من ميسي ورونالدو في دوري الأبطال". وفي إســبانيا، دخل مستخدمو الإنترنت في جدال كبير بشــأن أي اللاعبين الاثنين يجب على

ريــال مدريد التعاقد معهما لملء الفراغ الناجم عن رحيل "ســي آر 7" ليوفنتــوس صيــف 2018. وقال صحافــي جريدة "آس" الاســباني­ة ألفريدو ريلانيو: "يبدو أن هالاند لاعب يجيد إنهاء الهجمات، اللمسة الأخيرة، بينما يمتلك مبابي مؤهلات أكثر".

احدى عشــرة كرة ذهبية بينهما، تســعة ألقــاب في دوري الأبطال، و134 هدفا لكريســتيا­نو و119 لميســي في المســابقة، حلّــق النجمان ميســي ورونالــدو عاليا على مــدار عقد، مثل الحيوانات البرية التي لا تترك ســوى الفتــات للآخرين. لكن يبدو أنهما ســيكتفيان بقطعة صغيرة من الكعكة هذا الموســم. وخســر برشــلونة ميســي على أرضه ‪-4 1‬وبات بحاجة إلى "ريمونتــاد­ا" معجزة في مباراة الاياب بباريس في العاشــر من آذار/مارس المقبل لتفادي خروج مبكر من المســابقة. وتتناقض حالة الـ"بولغا" لدى مغادرتــه ملعب "كامب نو" مطأطئ الرأس وصامتا، مع غضب "ســي آر 7" بعد خســارة فريقه أمام مضيفه بورتــو ‪-2 1‬الأربعاء. وفجّــر "الدون" جام غضبــه على حكم المباراة في الوقت بدل الضائع مطالبــا بركلة جزاء اثر احتكاك مع احد مدافعي أصحاب الأرض. لكن الصحافة الإيطالية، ركّزت بالأحرى على أدائه بشــكل عام في المبــاراة والذي كان مخيبا. وكتبت صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت": "لم يحفّزه مبابي، بدا وكأنه يريد تقليد ميســي. ركلة جــزاء أم لا، لا توجد أعذار" في اشارة الى ان الهدف الوحيد للنادي الكتالوني ضد باريس سان جيرمان سجله ميسي من ركلة جزاء. وتبدو السماء غائمة فوق النجمين: ميسي، في نهاية عقده، يغذي شائعات رحيله الصيف المقبل، بينما "يوفنتوس" رونالدو، في حالة سيئة ويواجه خطر عدم التتويج بلقب الــدوري الايطالي لأول مرة منذ 2011. لكن، على المســتوى الفردي، يتشارك ميســي )20 هدفا( ورونالدو (23( إحصائيات مماثلة لهالاند )25( ومبابي )21( هذا الموســم. وبالنســبة لمدرب نانت الفرنســي أنطوان كومبواريه فإنه "إذا نظرت إلى أداء ميســي ورونالدو، فهما لا يزالان هنا. ســمعت بعض الناس يســألون عما إذا كان بإمكان مبابي الجلوس على طاولتهم. لا، لا إنه لاعب اســتثنائي، رائع، لكنه شاب"، مضيفا: "عندما تكــون لديه ثلاث أو أربع كرات ذهبية، يمكننا مناقشــة المسألة". هل سيتمكن الأسدان المخضرمان من العضّ مرة أخرى خلال مباراتي الايــاب لإنقاذ ســمعتيهما وفريقيهما من توديع المسابقة؟

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom