Al-Quds Al-Arabi

القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

-

نصائح ملهمة أســداها أصدقــاء الإعلامي المقرب لقلب النظام ورأســه عمرو أديب، وخصومه على حد سواء، عقب خروجه من المستشفى، إثر حادث مروع نجا منــه بأعجوبة، بينمــا لحق ضرر بالغ بســيارته ذات الأربعــة ملايــن جنيــه، والتي حظيــت باهتمام الفقــراء أكثر من صاحبها.. لا تتحدث باســم الغلابة وأفراد الطبقة الوســطى أولئك الذين أصبحوا مجرد أجساد يســكنها الخوف والشــعور بالهزيمة، دعهم لحال ســبيلهم وامض في جنــي ريالاتك ودولاراتك، ودع الأغلبيــة الفقيــرة لحال ســبيلها، فــي انتظار ما يعــده لها القــدر، إما أن ينقذهــا أو يدفع بهــا للقبر.. كانت تلك أبرز الرسائل التي انهالت فوق رأس أديب. اللافت أن الأســئلة التي لاحقت الإعلامي وانتشــرت بــن رواد مواقع التواصل الاجتماعــ­ي أحيت الجدل حول الأجر الذي يتقاضاه ســنوياً، بحســب تعاقده مــع الأميــر تركي آل شــيخ والذي يصل لـــ48 مليون جنيــه. وواصلت الصحــف المصرية الصــادرة أمس الخميس 18 فبراير/شباط، لليوم الثاني على التوالي الاهتمام بتفاصيل الحادث الــذي وقع لعمرو أديب، غيــر أن القضية الأبــرز التي احتشــدت لها الصحف كانت حول تنظيم النســل، وهي القضية التي دخلت فيهــا دار الإفتــاء داعمــاً للدولة والرئيس السيســي الذي اعتبر الزيادة الســكانية أبرز المشــاكل، ورفعت مؤسســات وكتــاب شــعار "كفاية2" من أجــل إقناع الأســر بعدم الإفراط في الإنجاب، من أجل السيطرة علــى قنبلة الانفجار الســكاني، وأجــازت دار الإفتاء المصرية للدولة اتِّخاذها ما تراه من وســائل وتدابير لتنظيــم عمليــة النســل، وترغيــب الناس فيــه. وعبر هاشتاغ "تنظيم ـ النســل جائز"، أقرت الإفتاء تنظيم النســل، مؤكــدة أنــه يعنــي المباعــدة بين الــولادات المختلفة، وليس المنع أو القطع المطلق للنسل.

ورفضت دار الإفتاء الاســتدلا­ل بآيــة: "وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُــمْ خَشْــيَةَ إِمْــاقٍ" كحُجة على تحــريم تنظيم النســل، مؤكدة أنه لا مانع شــرعًا من تنظيم النســل أيًّا كان الســبب، ســواء لحاجة أو لأمــر ضروري أو تحســيني. وانتهت إلى أن: "تنظيم النســل ليس منعا من الإنجاب المطلق، فالمحظور هو المنع المطلق.

ومــن الاخبــار التــي اهتمت بهــا الصحــف كذلك: هنأت الســفيرة نبيلــة مكرم وزيــرة الدولــة للهجرة وشــؤون المصريين في الخــارج، المصرية ليلى بنس، المقيمــة فــي الولايــات المتحــدة الأمريكيــ­ة وإحــدى رائدات مؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة"، وذلك لتصدرهــا المركــز الأول فــي قائمة مجلــة "فوربس" لأفضــل مستشــاري إدارة الثــروات علــى مســتوى الولايــات الأمريكية لعــام 2021، وتحديدا في جنوب كاليفورنيا. ومن تقارير أمس: فتحت اللجنة المشرفة علــى انتخابــات نقابــة الصحافيين، برئاســة خالد ميــري وكيل النقابــة، باب تلقي طلبات الترشــح في الانتخابات التي ســتجرى الشــهر المقبــل على مقعد النقيب و6 مقاعد للعضوية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom