Al-Quds Al-Arabi

دعوة أمريكية لبايدن لمحاسبة قتلة لقمان سليم بموجب قانون «ماغنيتسكي»

- بيروت- «القدس العربي»:

في نبأ من واشــنطن يتعلق بقضية اغتيال المعارض الشــيعي لقمان سليم، أرســل كل من رئيس لجنة الشــؤون الخارجية في مجلس النــواب الأمريكي غريغوري ميكس، وعضو اللجنة مايكل مكول، مذكرة إلى الرئيس الامريكــي جو بايدن، طالباه بموجبها بمحاسبة قتلة لقمان سليم بموجب قانون ماغنيتسكي.

وجاء في نص الرســالة المترجمــة من اللغــة الإنكليزية «في الرابع من شــباط 2021، تم اغتيال الناشــط المعارض لحزب الله

لقمان سليم في لبنان. ســليم كان عضوًا قديرًا في المجتمع المدني اللبناني، يروّج للمشــاركة الديمقراطي­ة مــع الابقاء على تحميل المســؤولي­ات لجميع مكوّنــات الحكومة اللبنانيــ­ة بما فيها حزب الله. هذا الاغتيال الهمجي لناشــط معارض يهدف لإسكات سواه من المعارضين، خصوصًا مــع الأخذ بعين الاعتبار تاريخ لبنان في الاغتيالات السياسية من دون أن تتم محاسبة الجناة.»

وأضافت الرسالة «إن قانون المحاسبة العالمي لحقوق الإنسان «ماغنيتســك­ي» قادر على أن يشــكل الأداة المناســبة لمحاســبة المسؤولين عن قتل لقمان سليم. نؤمن بأن مقتل سليم يمثل انتهاكًا

صارخًا لحقوق الانسان المتعارف عليها عالميًا، تمّت ممارسته ضد شخص أجنبي سعى لممارســة وترويج الحرية وسيادة القانون، وهو أمر يتطلــب فرض عقوبات. نحثّك على النظر في اســتعمال سلطة «ماغنيتســك­ي» لتحديد رد مناســب على مقتل سليم. كما ونحثّك على النظر في أي معلومات ذات صلة، بما فيها تلك المتعلقة بحكومتي إيران ولبنان، إذا كان الأمر مناسبًا في تحديد هذا الرد .»

وكانت واشــنطن عبّرت عن مدى اهتمامهــا بإغتيال لقمان من خلال مشاركة السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا في المأتم الذي أقيم في حارة حريك في قلب الضاحية الجنوبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK