Al-Quds Al-Arabi

لاعب جودو إيراني يشارك في بطولة إسرائيلية ويفوز بأولى مبارياته!

-

■ القدس المحتلة - رويترز: شــارك لاعب جودو إيراني في بطولة دولية بإسرائيل أمــس، بعدما فر من بلاده إثر تجاهله أوامر الســلطات له بالانســحا­ب من منازلة في بطولة سابقة كي يتجنب مواجهة لاعب إسرائيلي.

وفر سعيد مولاي، بطل العالم في الجودو لعام 2018، من إيران إلى ألمانيا بعدما قال إن الســلطات مارست ضغوطا عليه للانسحاب من بطولة العالم عام 2019 في طوكيو لتجنب احتمال مقابلة اللاعب الإســرائي­لي ساجي موكي في المباراة النهائية. وحصل مولاي، الذي رفض الانســحاب وبلغ نصف النهائي في طوكيو، على وضع لاجئ في ألمانيا وتجنس في وقت لاحق بالجنســية المنغولية، ويشــارك في بطولة غراند سلام ممثلا لدولة منغوليا. وقال مولاي: "أنافس باسم منغوليا. لا أنافس باسم إيران... أنا أمارس الرياضة. لطالما كنت رياضيا، ولم أكن سياسيا قط". وتغلب مولاي على سليم تكاييف من أذربيجان وصفق الحاضرون ورددوا الهتافات بعد فوزه.

ومُنعت إيران، التي لا تعترف بإســرائيل منذ قيام الثورة الإســامية عام 1979، من المشــاركة إلى أجل غير مسمى في مسابقات الجودو الدولية بعد حادثة مولاي. وقال آرش ميــر إســماعيلي، رئيس اتحاد الجــودو الإيراني، إن مولاي "تجاهــل المثل العليا للنظــام وتجاهــل أهداف البلاد... هذا شــيء مخز". ونشــر موكي، الــذي فاز ببطولة العالــم فــي طوكيو والمنافــس في تل أبيــب، صورة لهمــا وهما يبتســمان على موقع "تويتر" مصحوبة بعبارة: "أهلا أخي" وفي الخلفية أعلام إســرائيل وإيران ومنغوليا. وُأقصي موكي من المنافسة بعدما خسر أول منازلة له أمام سامي شوشي من روسيا البيضــاء. وقــال المنظمون إن حوالــي 421 رياضيا من 60 دولة يتنافســون في بطولة غراند ســام-تل أبيب. وحصل المتســابق­ون القادمون من دول أجنبية على إعفاءات خاصة من حظر السفر الذي تفرضه إسرائيل خلال جائحة كوفيد-19.

لاعب الجودو الإيراني الأصل مولاي لعب باسم منغوليا في تل أبيب

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK