Al-Quds Al-Arabi

مبنى عملاق ينافس «البيت الأبيض» يثير الأردنيين على شبكات التواصل ويعيد الحديث عن الفقر

- لندن ـ «القدس العربي»:

تسبب مبنى عملاق لإحـدى البلديات الأردنية الصغيرة خارج العاصمة عمان بجدل واسع في الشارع الأردني سرعان ما انتقل إلى شبكات التواصل الاجتماعي وأشغل الأردنيين وهيمن على أحاديثهم، فيما أعاد هذا المبنى المكلف إلى الواجهة قضية الفقر والأزمـــة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد وإجـــراءا­ت التقشف التي يجري نقاشها حالياً ضمن مناقشات الموازنة العامة داخل البرلمان.

وتــداول الأردنـيـو­ن على نطاق واسع صــوراً لمبنى بلدية «صبحا والدفيانة» في مدينة المفرق شمالي الأردن، حيث أثار المبنى دهشة رواد منصات التواصل الاجتماعي بسبب الشبه الكبير بينه وبين مبنى البيت الأبيض في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتــفــاعـ­ـل الأردنـــي­ـــون عـلـى شبكات الـتـواصـل الاجتماعي مـع صــور مبنى البلدية، حيث انقسموا بين معجبين بشكل البناء وداعمين للبلدية، وبين من أعربوا عن استيائهم الكبير جراء التكلفة المادية الضخمة التي كلفها المبنى في ظروف الأزمة الاقتصادية الصعبة ومع استمرار مع جائحة كورونا التي تفاقم من الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وقــال بخيت العيسى، رئيس بلدية صـبـحـا والــدفــي­ــانــة، فــي تصريحات صحافية، إن البلدية اعتمدت على ذاتها بشكل كامل في تشييد البناء، لكنه في الوقت ذاته أشار إلى أن تكلفة المبنى ممولة من الخارج عن طريق منحة. وذكر العيسى أن فكرة مبنى البلدية جاءت شبيهة للبيت الأبيض مما يمثل رمزاً لقوة البلدية، حسب قوله. وبحسب المعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية في الأردن وتداولها النشطاء على نطاق واسع، فقد بلغت تكلفة تشييد المبنى 700 ألف دينار )مليون دولار أمريكي تقريباً( إلا أن رئيس البلدية أكد أن «البلدية استطاعت تنفيذه على 5 آلاف متر مربع وبمبنى مساحته 800 متر مربع أما التكلفة الفعلية فبلغت 480 ألف دينار أردني )770 ألف دولار أمريكي)».

ونـشـر الـنـاشـط الأردنــــ­ي، والأسـيـر السابق في سجون الاحتلال الاسرائيلي، سلطان العجلوني صورة للمبنى، وكتب معلقاً: «صـدق أو لا تصدق، هذه صورة مبنى بلدية قرية في محافظة المفرق شمال شرق الأردن، مبنى بلدية لقرية في بلد يشكو الفقر ويعتاش على المنح ومستوى الخدمات المقدمة فيه لا تليق بالعصور الوسطى».

وغــرد نبيل الشريف على «تويتر»: «وهكذا أصبح لدينا بيتنا الأبيض الخاص بنا، ولسنا بحاجة إلى ذلك الشيء المقام في جادة بنسلفانيا في واشنطن!! الصورة للمقر الجديد لبلدية صبحا والدفيانة في محافظة المفرق».

وعلقت أسماء البطوش بالقول «كان أجدى بتكلفة بنائه أن يتم فتح مشروع لتشغيل الأيدي العاملة المتعطلة في صبحا والدفيانة.. تكلفته كان ممكن استثمارها

بشكل فعال ومنتج أكثر.. تقتلنا المظاهر والتبرير لها غير منطقي، لسنا ضد هذه الأفكار لكننا لم نصل بعد لهذه الرفاهية وسط وجود أولويات».

ودافع أحد مواطني المنطقة عن رئيس البلدية فقال إنه «رجـل نشيط لم ينهب ولم يختلس» فيما قال آخر أن «هذه المنحة استغلت في تشغيل 354 عاطلا عن العمل».

في المقابل، تساءل آخـرون عن البنية التحتية للمنطقة وهل هي الأولى بالمنحة أم إنشاء هذا المبنى؟ وتساءل البعض عن الخدمات التي تقدمها البلدية، وهل تتوفر لها موازنة مثل موازنة إنشاء المبنى.

واعــتــرض أحـــد الأردنـــي­ـــن بـالـقـول: «أغلب مخصصات البلديات يصرفوهن عالبهرجة والشكليات وناسيين الخدمات اللي بتهم الناس». وقال آخر إن هذا المبنى «توظيف مال في غير محله وكان الأجدر استخدام المنحة في انشاء مصنع يكفل تشغيل العاطلين عن العمل أو تجديد البنية التحتية لهذه البلدية».

وكتب أحد المعلقين: «مبنى رائع.. رئيس البلدية بخيت العيسى شب طموح أنجز الكثير من الأعمال للمناطق التابعه للبلدية وعمل على تعبيد الطرق في تلك المناطق بالإضافه إلى مداخل المناطق زينها وزرعها أشجار والاعتناء بالأرصفة كل من بزور المنطقة يرى ما أنجز هذا الرئيس وبجهود جبارة».

وعلق المهندس موسى الساكت: «مبنى بلدية صبحا والدفيانة في بلدية المفرق، حتى وإن كانت منحة خارجية.. فهناك

ألف طريق لاستثمار المبلغ في مشاريع منتجة تعود على الوطن واقتصاده بالنفع وتشغيل أبـنـاء المحافظة العاطلين عن العمل».

وكتب عمار الهندي فـي تغريدة له: «يعني.. ما في ولا شارع بده تزفيت؟ ما في

ولا منطقة ناقصها خدمات؟ ما في عائلات تحتاج إلى مساعدة هناك؟ تكلفة البناء بحسب رئيس البلدية تتجاوز مليوناً، السؤال؛ في ظل الأوضاع والمديونية في الأردن هل نحتاج مثل هذه النفقات؟ أنا حقاً أتساءل ولا يزعجني التطور.»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom