Al-Quds Al-Arabi

سيارة طائرة تحصل على ترخيص أمريكي وتتحول إلى التحليق خلال دقيقة واحدة

- لندن ـ «القدس العربي»:

أصبحت الـسـيـارا­ت الـطـائـرة أقـرب للانتشار في العالم من أي وقت مضى بعد أن منحت السلطات في الولايات المتحدة أول موافقة من نوعها لمركبة طائرة، وهي عبارة عن سيارة تسير على الأرض ويمكن أن تحلق في الهواء عند الحاجة وتتجاوز الأزمات المرورية، وتصل سرعتها إلى 100 ميل في الساعة )160 كلم في الساعة(.

وحسب تقرير مطول نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية، واطلعت عليه «القدس العربي» فقد منحت إدارة الطيران FAA الفدرالية « » الموافقة على مركبة أرضـيـة جوية هجينة يمكنها التحليق بسرعة 100 ميل في الساعة. Terrafugia وحـصـلـت المـركـبـة « Transition

» على شـهـادة صلاحية الطائرات للطيران الخاصة للرياضات الخفيفة من السلطات الأمريكية ما يمنحها الضوء الأخضر للإقلاع.

ويتوفر الآن إصدار خاص بالطيران فقط للطيارين ومـدارس الطيران، فيما تحتاج هذه المركبة إلى مرور عام آخر أو نحو ذلك قبل أن تصبح مكونات سيارتها «قانونية في الشوارع» حيث ما تزال بحاجة إلى تلبية معايير السلامة على الطرق.

وفي النهاية، سيتمكن السائقون من التحول من الطيران إلى القيادة في أقل من دقيقة، والإقلاع والهبوط في المطارات الصغيرة أو الطريق السريع، بحسب «دايلي ميل». Terrafugia

وتأملشركة« »التي أنتجت المركبة، وهي شركة صينية تتخذ من ولايـة «ماساتشوستس» الأمريكية مقراً لها، تأمل في الحصول على الإنتاج والموافقات على السيارة الهجينة ذات المقعدين، كاملة بحلول العام 2022 لكن المهتمين بتجربتها سيحتاجون إلى رخصة قيادة وشهادة طيار رياضي.

وتقول «دايلي ميل» إن الشركة المملوكة للصين كانت مفرطة في التفاؤل بشأن تسليم «طائرة صالحة للطرق» وهي طائرة صغيرة ذات أجنحة قابلة للسحب يمكنها القيادة على الطرق والتحليق في السماء المفتوحة.

ووعدت الشركة أولا أن يكون الانتقال للبيع في عام 2015 ثم 2018 ثم عام 2019 لكن المدير العام للشركة كيفن كولبورن أشـاد بجهود فريقه خـال «عـام الوباء الصعب للغاية».

وقــال كـولـبـورن: «ظــل فريقنا يركز، وحــسّــن نـظـام الجـــودة لـديـنـا، وأكمل الجــوانــ­ب الحاسمة للتصميم، وصنع الـسـيـارة، وأكـمـل 80 يـومـا مـن اختبار الطيران، وسلم 150 وثيقة فنية واجتاز بنجاح تدقيق إدارة الطيران الفدرالية. هذا إنجاز كبير يبني الزخم في تنفيذ مهمتنا لتقديم أول سيارة طائرة عملية في العالم». Rotax

وتـعـمـل المــركــب­ــة بمــحــرك «

912iS Sport

» الــذي يعمل بالوقود بقوة 100 حصان، وتتميز المركبة الطائرة المبتكرة بسرعة طيران قصوى تبلغ 100 ميل في الساعة ومدى يبلغ زهاء 400 ميل، مع ارتفاع 10 آلاف قدم.

ويمـكـن تشغيل مـحـرك الـطـائـرة إما بالبنزين الممتاز أو وقود الطائرة 100 لتر، بينما يتم تشغيل السيارة بمحرك كهربائي هجين. وتشمل الميزات القياسية: فرامل قرصية هيدروليكية للعجلات الأربــع، وقفص أمــان صلب من ألياف الكربون ومظلة هيكل الطائرة. ويوجد لدى السيارة معدات هبوط ثابتة وجناحين بعرض 27 قدما.

وتُــطــوى الأجـنـحـة بالفعل للسماح بالتخزين السهل في مرآب لسيارة واحدة. Terrafugia

وتتصور« »أنيهبط أصحاب سياراتهم الانتقالية في مطار صغير أو على امتداد طريق سريع، ثم يقودونها إلى المنزل.

وهـــذا يختلف عــن الـنـمـاذج الأولـيـة

للسيارات الطائرة التي طورتها أوبـر و«كيتي هوك» و«بي إم دبليو» وغيرها، والتي تتضمن المركبات التي تشغل مجالا جويا تجارياً.

وتتحول الـسـيـارة مـن الـطـيـران إلى القيادة في أقل من دقيقة بحسب ما تؤكد الشركة المنتجة لها. Terrafugia

وتقوم« »بتطويرعدة نمــاذج مـن الـسـيـارا­ت الـطـائـرة، بمـا في TF-X ذلك سيارة « » التي تتسع لأربعة أشخاص، وهي سيارة كهربائية هجينة بأربعة مقاعد مع إمكانات إقلاع وهبوط رأسية. TF-X

ومـن المقرر أن تكون « » شبه مستقلة، مع عناصر تحكم بالكمبيوتر. وستكون قادرة على تجنب الحركة الجوية والطقس السيئ والمجال الجوي المحظور تلقائيا.

يـذكـر أن شـركـة «جـيـلـي» الصينية، الشركة الأم لشركة فولفو، استحوذت Terrafugia على فيعام2017.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom