Al-Quds Al-Arabi

اعتقال صحافيين في اليمن كانا يغطيان احتجاجاً ضد القوات الإماراتية

- لندن ـ «القدس العربي»:

اعتقلت قوات أمنية في اليمن يوم الخميس الماضي اثنين من المراسلين الصحافيين خلال تأدية مهام عملهما، حيث كانا في تغطية معتادة لوقفة احتجاجية في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، لكن قوات الأمن استخدمت القوة لتفريق المحتجين، ومـن ثـم اعتقلت الصحافيين الـذيـن تـواجـدوا في المكان لتغطية الحدث. وأعلنت محطتا «يمن شباب» و«المهرية» أن قوات الأمن اعتقلت مراسليهما أثناء تغطيتهما وقفة احتجاجية طالبت بإعادة فتح مطار الريان الذي يخضع لسيطرة قوات إماراتية.

وأدانت قناة «يمن شباب» اعتقال مراسلها معتز النقيب، وقالت إن الاعتقال يتنافى مع حرية الصحافة وقواعد القانون الدولي الإنساني.

وطالبت إدارة المحطة، السلطات في حضرموت بالإفراج الفوري عن النقيب وعدم تكرار أي عمليات من شأنها أن تمس هيبة السلطات وانسياقها وراء أجندة تتعارض مع حرية الصحافة.

كما دانـت قناة «المهرية» اعتقال مراسلها زكريا محمد وطالبت سلطات المحافظة بإطلاق سراحه بشكل فوري ولاحقا جرى الافراج عنه بعد 24 ساعة من حبسه.

ويعتبر اليمن واحداً من أخطر الأماكن في العالم

بالنسبة للصحافيين، حيث يتم تسجيل عدد كبير من الانتهاكات ضد العمل الصحافي سنوياً، كما يوجد عدد كبير من الصحافيين يقبعون في سجونه دون محاكمة.

وكـان مرصد الحريات الإعلامية في اليمن أعلن في وقت سابق توثيق 143 انتهاكا ضد الصحافيين وحرية الإعلام في البلاد خلال العام 2020.

وقـال المرصد إنـه وثـق خـال العام الماضي 143 انتهاكا ضد الصحافيين وحرية الإعـام في اليمن، شملت القتل والإصــابـ­ـة والاخـتـطـ­اف والاعــتــ­داء واستهداف مؤسسات إعلامية.

والمرصد معني بنشر كل ما يتعلق بحريات الرأي

والتعبير في مختلف المناطق اليمنية، إلـى جانب مناصرة قضايا الصحافيين على المستوى المحلي والدولي، كما يعرف نفسه بمنصاته المختلفة.

وكانت من أبرز الانتهاكات بحسب المرصد، مقتل ثلاثة صحافيين هم نبيل القعيطي، وأديب الجناني، وبديل البريهي، والحكم بإعدام 11 صحافياً.

يشار إلـى أن اليمن يقبع في المرتبة الــــ167 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2020 الذي تسجله منظمة «مراسلون بلا حـدود» حيث يواجه الصحافيون في البلاد التي تشهد حرباً منذ انقلاب الحوثيين في عـام 2014 موجة عنف غير مسبوقة وحملات استقطاب واسعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom