Al-Quds Al-Arabi

وقود جديد أكثر نظافة وأماناً يُمكن أن يشغل السيارات ويغير شكلها في العالم

- لندن ـ «القدس العربي»:

تمكن فريق من معهد «فراونهوفر» لتكنولوجيا التصنيع والمواد المتقدمة «IFAM» فـي ألمانيا مـن اخـتـراع نــوع جديد مـن الــوقــود، عـن طريق تصميم عجينة يمكن تخزينها بأمان، من شأنها أن تغير مجرى صناعة السيارات وتخرج سيارات الوقود والكهرباء من السوق.

وصمم العلماء الألمان مادة أطلقوا عليها اسم «POWERPASTE» تعتمد على مـكـونـات المغنيسيوم ويمكن تعبئتها من خلال خرطوشة صغيرة.

ومن أجل عملية «التزود بالوقود» يجب تزويد السيارات بخرطوشة جديدة وتعبئتها بالماء فقط.

وبحسب التقرير المنشور في موقع «بزنس إنسايدر» العالمي المتخصص بــالاقــت­ــصــاد والأعـــمـ­ــال وأخــبــار الشركات، فإن السيارات المشحونة بهذه الطريقة لن تتضرر إذا تركت في الشمس الحارقة، لأن العجينة تتحلل عند درجة حرارة حوالي 250 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلـك، تحتوي العجينة التي تأخذ شكل «المعجون» على عشرة أضعاف كثافة تخزين الطاقة في البطاريات العادية.

وقـال الدكتور ماركوس فوغت، الباحث فـي المعهد الألمـانـي المطور للمادة الجديدة: «تقوم هذه العجينة بتخزين الـهـيـدرو­جـن فـي صـورة كيميائية في درجــة حــرارة الغرفة والضغط الجوي ويطلقه بسهولة».

ووفقاً للعلماء، ستعمل السيارات التي تعمل بوقود الهيدروجين تماماً مثل السيارات التي تعمل بالبنزين، بل وستكون لها أيضا عدد من المزايا الإضافية، حيث أن الوقود الجديد ممتاز للسيارات والمركبات الجوية غير المأهولة وفي السيارات المتحركة في ميدان وعر وطرق متعرجة.

ويــاحــظ الخـــبـــ­راء أن صناعة الهيدروجين تتطور بوتيرة متسارعة، ومن المتوقع أن تحقق إيـرادات تبلغ 2.5 تريليون دولار بحلول عام 2050 وتـوفـر منافسة شـديـدة لسيارات إيلون ماسك الكهربائية «تيسلا».

وفي حال نجح هذا الوقود الجديد وشكل انتشارا في العالم فهذا يعني أن صناعة السيارات سوف تدخل مستوى جديداً غير مسبوق، حيث سيتم الاستغناء عن الوقود التقليدي، كما سيتم الاستغناء عن السيارات الكهربائية أيضا التي يتوقع أن تكون قد غزت العالم خلال السنوات القليلة المقبلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom