Al-Quds Al-Arabi

حوار: وزير النقل اليمني السابق صالح الجبواني

-

كان المطلوب من الرئيس عبد ربه منصور هــادي أن يُصدر قـــراراً جمهورياً بجعل مأرب عاصمة مؤقته للبلاد، بحيث تنتقل الحـكـومـة إلـــى مــــأرب، وتــرســل رسـالـة سياسية ومعنوية قوية بوجودها هناك، وهذا سيجعلها تعزّز عملية الدفاع عن مأرب وتهتم بالجيش الوطني وبملايين النازحين بدل الإقامة الجبرية في قصر المعاشيق في عدن، وكأن برئيس الحكومة ومَن خلفه يـرى أن معركة مـأرب هي معركة «حزب الإصـاح،» وهذا خطأ سياسي كبير. على كل حال، تعزّز وضع الجبهات في مأرب بقواتٍ من المحافظات الأخرى، ولم يستطع الحوثي تحقيق ما كان يطمح إليه.

هــنــاك. التقينا رئـيـس لجـنـة الـعـاقـات الخارجية في مجلس الـنـواب غريغوري ميكس، وهو من الأشخاص المؤيدين بقوة لوقف الحـرب في اليمن. والتقينا رئيس المعهد الديمقراطي الوطني وأعضاء من الحــزب الديمقراطي، والتقينا منظمات مدنية تهتم بــشــؤون الــشــرق الأوســط وباليمن، وكذلك مدراء هيئات إغاثية.

نحن عرضنا رؤيتنا بــأن هناك ثلاث قــوى تتصارع على أرض اليمن، إيــران ويمثلها الحوثي، والإمارات ويمثلها المجلس الانتقالي الجنوبي، والسعودية تمثلها الشرعية إلى حد ما، باعتبار أن الشرعية بعد خروج «الصوت الوطني» من داخل الحكومة أصبحت أكثر في الجيب السعودي.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom