Al-Quds Al-Arabi

زوجة عقيد مصري معتقل تناشد السيسي إطلاق سراحه

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

ناشدت زوجة العقيد في الجيش المصري، أحمد قنصوة، السلطات إطلاق ســراحه، مشــيرة إلى أنها متأكدة أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي «لو عرف لن يرضي بهذا الوضع».

وقنصوه نشــر عام 2017 على حســابه على موقع فيســبوك مقطع فيديو بزيــه العســكري، عبر فيه عــن رغبته في خــوض الانتخابات الرئاســية في مصــر، ما دفع إلــى اعتقاله، والحكم عليه عبر محكمة عســكرية بالســجن 6 سنوات مع الشغل والنفاذ، بعد أن أدانته بـ«مخالفة النظام العسكري».

وقالت زوجته، في تدوينة عبر حســابها على موقع فيسبوك : «في ذكرى يــوم ميلاده، 45 ســنة! منهــا 13 ســنة نعــم الــزوج والأب والأخ والصديق، وآخرها فترة 3 ســنوات و3 أشهر بعيدا عن أسرته ومقيد الحرية بسبب نشر فيديو بالزي الرسمي وإبداء آراء سياسية».

وأضافــت «كل هــذه الفتــرة كان منها 25 ســنة قضاها كطالــب وضابط وباحث ومدرس ومهندس، توقعنا أن الـ 25 ســنة هذه تشــفع له في الخروج بعد ثلث المدة في 7 مناســبات مختلفة شــروطها تنطبق على قضيته قانونيا، خاصة وأن تعامل جميع الجهات الرســمية معه ومعنا طوال هذا الوقت كان وما زال قائما على الاحترام لكــن دون جدوى”. وزادت «كنا نتوقع خروجه بعد نصف المدة، لكن للأسف لم يحدث».

وتســاءلت «هــل هذا الوضــع يرضي أي مســؤول؟ أنا متأكــدة أن رئيس الجمهورية لو عرف لن يرضى بهذا الوضع».

ونقلت «الجزيرة مباشر عن محامي قنصوة أسعد هيكل قوله إن «الحديث في هذه المسألة وغيرها يثير الكثير من الحساسية».

وزاد «إننــا حينما نتحدث في هذا الأمر الحســاس عبر قناة الجزيرة فإننا نتحــدث في صالــح الدولة المصريــة، في ظل انســداد المنافــذ الإعلامية في مصر».

وتســاءل «لمــاذا لا تتاح الفرصــة لنتحدث فــي هذا الموضوع فــي الإعلام المصري؟» وبين أن قنصوة «يعتز بالانتماء للمؤسســة العســكرية والجيش المصري وليس منشقا ولا متمردا».

وأضاف أن «قنصوة رجل عسكري أراد أن يمارس العمل السياسي فاتبع الطــرق القانونية الصحيحة مع التزامه التام بانضباطه العســكري، وهذا ما شهد به أساتذته وزملاؤه وتلاميذه».

وتابع «هو قد أمضى أكثر من 3 ســنوات من مدة السجن التي صدر الحكم بها وقدرها 6 ســنوات، وانطبق عليه أكثر من قرار بالعفو والإفراج الشــرطي سواء بثلث المدة أو بمضي نصف المدة».

وبــن أن : «مــا قامــت به زوجــة قنصوة عبر فيســبوك هو نــداء قانوني، البعض يأخذ الموضوع في مصر بحساسية رغم أننا نتحدث في قانون».

وواصــل: «إذا وصل الأمر إلى الرئيس عبد الفتاح السيســي أعتقد أنه لن يرضيه ذلك، لأن من حق قنصوة الإفراج الشرطي بانقضاء ثلث المدة أو مرور نصف المدة».

وأكد أن قنصوة «شديد الانتماء للمؤسسة العسكرية المصرية وهو يطالب بحقه فقط».

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK