Al-Quds Al-Arabi

أحمد طعمة لـ«القدس العربي»: بيدرسن يحاول وضع جدول زمني للجنة الدستورية في زيارته لدمشق

- دمشق - أنطاكيا - «القدس العربي»:

قــال المبعــوث الأممــي إلــى ســوريا جير بيدرســون إن المباحثات التي ســيجريها في دمشــق، ســتركز علــى تنفيذ القــرار الأممي 2254 الخــاص بوقــف إطــاق النــار فــي ســوريا والتوصــل إلى تســوية سياســية. وقال بيدرســون بعد وصولــه إلى العاصمة الســورية أمــس الأحــد إن «مباحثاتــي فــي دمشــق ســتركز علــى القــرار 2254 وهنــاك العديــد مــن القضايــا التــي آمــل أن نتحدث بشأنها، وعلى رأســها الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب السوري.»

يشــار إلى أن اللجنة الدستورية السورية، برعايــة بيدرســون اختتمت اعمــال جولتها الخامســة في مكتب الأمم المتحدة في جنيف فــي الشــهر الماضــي وســط توتــرات وعدم توافــق بــن الوفــود المشــاركة للمعارضــة والنظام والمجتمع المدني.

قــال رئيس وفــد المعارضة فــي مباحثات «أســتانة» أحمــد طعمــة، إن زيــارة المبعوث الأممي الخاص إلى ســوريا، غير بيدرســن، إلى دمشق، ســتبحث بالتأكيد على منهجية واضحة وخطة عمل محــددة ووضع جدول عمل زمني للمسار الدستوري في جنيف.

وأضــاف فــي حديث خــاص لـــ «القدس العربــي» أنــه دون أن يســتجيب النظــام الســوري لمطالب وطروحــات الأمم المتحدة، لــن يحدث أي تقدم أو تغيير في عمل «اللجنة الدســتوري­ة». وحســب طعمة، فإن تقديرات المعارضة تُشــير إلى أن النظام سيســتمر في سياســة التعطيــل، وتأتــي زيارة بيدرســن لدمشــق محاولة منه لإنقاذ مــا يمكن إنقاذه مــن المســار الدســتوري. ولا يبــدو ان مهمة بيدرســن ســتكون ناجحة دون تحقيق رغبة روسية بالضغط على النظام السوري لدفعه في المضي قدماً في المســار الدستوري، وهو ما يبدو مستبعداً لحد الان.

لكــن طعمة تحدث عن دفع أممي لتنشــيط المســار الدســتوري، وقال: «لا نســتطيع أن

نتكهن بما ســيؤول إليه مستقبل عمل اللجنة الدستورية، وعلينا الانتظار لنرى ما ستسفر عنه زيارة بيدرســن إلى دمشق، وعودته إلى الأمم المتحدة وعرضه لنتائج زيارة دمشــق.» وكان بيدرســن قد أجرى زيارة إلى موسكو، والتقــى عــدداً من المســؤولين فيهــا، قبل أن يحــط الأحد في دمشــق، حيث مــن المقرر أن يلتقي أكثر من مســؤول في النظام السوري، بهدف تحريــك المفاوضــا­ت، وتحديد موعد بدء الجولة السادسة من محادثات الدستور.

ويرى الكاتب والمحلل السياســي حســن النيفي، أن بيدرســن يحاول استغلال الزخم والنقــاش الأخيــر الــذي شــهدته «الجولــة 15» مــن مباحثــات أســتانة، حــول اللجنــة الدســتوري­ة لتفعيل عملها مــن جديد. ويقول لـ «القدس العربي» إن بيدرســن أشار خلال جولــة أســتانة الأخيرة إلى الإحبــاط نتيجة تعثر عمــل اللجنــة الدســتوري­ة، وأكد خلال مشــاركته في الجولة أن المســار الدستوري يحتاج إلى تدخل دولي لإنعاشه، وربما تأتي زيارته إلى دمشق في هذا الصدد.

لكــن النيفي اســتبعد في الوقــت ذاته، أن يكون بيدرســن قد حصــل على مــا يريد من موســكو، أي تكثيف الأخيرة ضغوطها على النظــام الســوري لدفعــه إلى الانخــراط في عمل اللجنة الدســتوري­ة، والبدء في مناقشة المضامــن الدســتوري­ة، وقــال: إن «مصلحة روســيا تتطابــق تماماً مــع مصلحــة النظام الســوري ولا تتعارض، فموسكو مع تضييع الوقت، إلى حين تمرير مسرحية الانتخابات الرئاسية التي ســيجريها النظام بعد أشهر، ومن ثم قد توجه نصائح للنظام بالعودة إلى المسار الدستوري كذلك لإضاعة الوقت.»

وكانــت الجولة الخامســة مــن مباحثات الدســتور التي اختتمت مطلع شباط/فبراير الجاري، قد انتهت إلى فشل، بعد رفض وفد النظام السوري التزام جدول مسبق لأعمال الجولــة، أي رفــض الخــوض فــي المضامين والمبادئ الدســتوري­ة، والاكتفاء بمناقشتها فقط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom