Al-Quds Al-Arabi

جنبلاط يسأل هل فريق التحقيق الجديد حصان طروادة لدفن ملف انفجار بيروت؟

-

■ بيروت -«القدس العربي»: تتجه الأنظار إلى ســلوك المحقق العدلــي الجديد القاضي طــارق بيطار وطريقــة تعاطيه مع ملف الانفجــار في مرفأ بيروت في وقت ســأل رئيس الحــزب التقدمي الاشــتراك­ي وليد جنبلاط عبر «تويتر» بعد كــفّ يد المحقق العدلي فادي صوّان «هل فريق التحقيق الجديد حصان طروادة لطي الملف ودفنه؟».

وقال «النقطة الأساســية في موضوع تفجير المرفأ وما نتج عنه من دمار وموت ليــس بالتحقيق في كيفية الانفجار بل في كشــف الحقيقة حول من أتى بشحنة النيترات ومن غطّى على وجودها إلى أن حلّت الكارثة «. وأضاف «بالمناســب­ة كفى ترويجاً من صحافيي الحقد لأخبار ملفّقة».

وضمّ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشــارة بطرس الراعي صوته إلى أصوات منكوبي انفجار بيروت. وقال «هؤلاء كلهم كانوا ينتظــرون نتيجة التحقيق العدلي منذ أكثر من ســتة أشــهر، إلى جانــب الموقوفين من دون إثبات قانوني، فإذا بشــكليات وبراهين واهية تطغى على كل هذه الكوارث فتكفّ يد المحقق العدلي، ليعود التحقيــق إلى نقطة الصفر. وهذا يثبت المطلب الأساســي منا ومن غيرنا بضرورة التعاون مع محققين دوليين، نظراً لاتساع رقعة هذه الجريمة ضد الإنسانية».

وتمنى للمحقــق الجديــد الرئيس طــارق البيطــار «النجاح والإســراع في مهمته الدقيقــة، وللقضاء الــذي كان إحدى منابر لبنان، الإفلات من يد السياســيي­ن والنافذين، فلا تظل تشــكيلاته مجمّدة، ولا تكــون أحكامه مؤجلة، وملفاته غــبّ الطلب، ولا أداة لاتهامات كيدية. وإلا كيف يكون العدل أساس الملك؟».

الى ذلك، يزور نــواب حزب القوات اللبنانيــ­ة جورج عقيص، فادي ســعد، عماد واكيم، وماجــد أبي اللمع اليوم مكتب المنسّــق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ليســّلموا نائبة المنسّــق الخاص نجاة رشــدي، عريضة موقعة من نواب تكتل «الجمهورية القوية» تطالب الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتشكيل لجنة تقصّي حقائق دولية في انفجار مرفأ بيروت. وحســب بيان صادر عن جهــاز الاعلام والتواصل، فان «الزيارة تأتي لانعدام الثقة لدى الناس بالتحقيق المحلي ومن تمكّنه من كشــف الحقيقة كما هي في هذه الجريمة والدليل على ذلك تعرّضه لما يتعرّض له من عراقيل».

 ??  ?? أهالي ضحايا انفجار بيروت خلال وقفة احتجاجية لعدم تسييس ملف الانفجار
أهالي ضحايا انفجار بيروت خلال وقفة احتجاجية لعدم تسييس ملف الانفجار

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom