Al-Quds Al-Arabi

نتنياهو ينفي موافقة إسرائيل على إمداد سوريا بلقاحات روسية

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

نفــى رئيس حكومة الاحتلال الإســرائي­لي بنيامين نتنياهو، مساء أول من أمس الســبت، أنباء تحدثت عن موافقة إسرائيل على إمداد ســوريا بلقاحات روســية مضادة لكورونا في إطار صفقة تبادل أســرى، وســط انتقــادات محلية له علــى قيامه بمســرحية "القصة الإنســاني­ة" وتضخيمها في محاولة لكسب نقاط انتخابية، بخلاف موقف الأجهزة الأمنية التي تخشــى من تبعات ســلبية لذلك في كل مفاوضات محتملة لاستعادة أسرى مستقبلا. وقال نتنياهو "لم يدخل أي لقاح إسرائيلي واحد ضمن هذه الصفقة"، لكنه تهرب عبر التلاعب بالكلمات فتحاشــى نفي دفع مليون ونصف مليون دولار لروســيا مقابل اللقاحات المعدة لسوريا. وأضاف "لقد استرجعنا السيدة الإسرائيلي­ة وأنا سعيد بذلك" .

وكانت وســائل إعــام أمريكية قــد فضحت البند الســري فــي "صفقة تبادل" الفتاة الإســرائي­لية مقابل راعيين ســوريين بوساطة روسية، مشيرة بذلك لتزويد موسكو لقاحات التطعيم لدمشق على نفقة إسرائيل.

يشــار الى أن الحكومة الســورية كما كان متوقعــا قد نفت الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام عدة حول وجود "بند سري" في اتفاق تبادل الأسرى مع إسرائيل متعلق بتزويد دمشق بلقاح "ســبوتنيك ". ونفت وكالة الأنباء الســورية الرســمية )سانا( الأنباء المتداولة حول وجود "البند الســري" فــي اتفاق تبادل الأســرى. وأضافت نقلا عن مصدر ســوري أن "ســوريا كانت واضحــة في تعاملها مع عملية التبادل التي أســفرت عن تحرير ثلاثة من أسراها، وأن وسائل الإعلام التي تتناقل هذه المعلومات هدفها تلميع صورة الاحتلال الإسرائيلي ومنحه صفات إنسانية يفتقدها بدليل احتلاله الأرض العربية وتشريد شعبها ومواصلة جرائمه بحق الشعب الفلسطيني والسوري واللبناني".

وكانت وســائل إعلام أجنبية إســرائيلي­ة وعربية ذكرت أن الاتفاق يتضمن "بندا سريا" يتيح لســوريا الحصول على لقاح فيروس كورونا من إسرائيل. وما زالت إسرائيل الرسمية تنفي بند اللقاحات الروســية، لكنها تؤكد وتعترف بوجود بند سري يتم التســتر عليه احتراما لطلب موســكو. وأثار هذا الاعتراف بوجود بند سري وفرض رقابة عسكرية يحظر نشره انتقادات واســعة داخل إســرائيل اتهمت حكومتها باســتغلال الرقابة العسكرية من أجل تحقيق غايات سياسية، وإرضاء بوتين، علما أن مهمتها الأصلية خدمة مصالح أمنية فقط.

وتساءل مراقبون محليون عن سبب وجود أحد بنود الصفقة طــي الكتمان، ورجح معظمهم أن ذلك تلبية لرغبة روســيا التي تريد حفظ ماء وجه الأسد بسبب بحثه عن لقاح ودواء لكورونا من إسرائيل.

لماذا يشرك نتنياهو غانتس واشكنازي بالسر؟

ويوضح المحقق الصحافي الإســرائي­لي مردخاي غيلات أن نتنياهو فاخر بـ "الإنجاز" وبإنهاء القصة الإنسانية وقام بتضخيمها لغاية في نفس يعقوب، بخلاف طلب المؤسســة الأمنية، منوها أن نتنياهو أشــرك هذه المرة بخلاف السابق وزيري الخارجيــة والأمن غابي اشــكنازي وبيني غانتس فــي "النجاح" لعلمه أن ذلك سيســتدرج ردود فعل ســلبية

وانتقادات أيضا لدى أوســاط إسرائيلية تطالب بعدم خلط الأمن بالسياسة وتدعو لاحترام الشفافية.

وتابــع غيلات في تعليــق بثته الإذاعــة العبرية العامة أمس" نتنياهو الذي أخفى عن غانتس واشــكنازي موضوع اتفــاق التطبيع مع الإمارات والبحريــن في الصيف الماضي يشــركهما هذه المرة بصفقة تبادل فتاة إسرائيلية مع راعيين ســوريين، تحســبا لإطلاق انتقادات على الموجود والمفقود في هــذه الصفقة التي يواصل منحها مســحة درامية خدمة لأغراضه الانتخابية، كما فعل في جولات انتخابية ســابقة وسط اســتغلال هدايا وعطايا من ترامب وبوتين ما. عندما تكون بعض بنود الصفقة سرية وحساسة فيسارع نتنياهو لإشــراك وزراء "أزرق - أبيض" وفجأة يتحول غانتس من خصم غير محترم لشريك سرّ" .

ثمرة مداولات سرية

وأوضح موقع "واينــت" أن الصفقة المذكورة جاءت ثمرة مداولات بين روســيا وإسرائيل وســوريا لعدة أيام، منوها أن إسرائيل ســلمت ببقاء بشار الأســد في السلطة، وربما تســعى للتعاقد معه في عدة صفقات، منوها أنها تقصف في الليل أهدافا إيرانيــة في الأراضي الســورية وفي الصباح تدير مفاوضات معه من أجل "احتياجات إنســانية وأحيانا يؤدي القصف لقتل عناصر من الجيش السوري الذي يكتفي بإطلاق نيران غير فعالة مضادة للطائرات" .

ويشــير "واينت" لازدياد التناقض في المصالح بين إيران وروســيا، وأنهما ترغبــان بجباية ثمن مســاعدة كل منهما لبشار الأسد كي يبقى في ســدة الحكم. ويضيف "صحيح أن روسيا غير محّبة للهجمات الإسرائيلي­ة المتتالية على الأهداف الإيرانية في ســوريا وتضعف الأسد، لكن من جهة أخرى فهي لا تذرف دمعا على تحطيم هذه الأهداف الإيرانية" .

ونقلت القناة العبرية الرســمية عن مصدر في المعارضة الســورية قوله إن اللقاحات معدة لأتباع النظام السوري. ووجه انتقادات لإسرائيل بســبب ذلك. وتابع "بدلا من منح اللقاحات للشــعب الســوري فهي تعطى للأســد وزبانيته وعصاباته" .

تفاصيل جديدة والتساؤلات التي تطرحها الصفقة مع سوريا

ويوضــح المعلــق العســكري فــي صحيفــة "يديعوت أحرونوت" رون بن يشــاي أنه كلما اتضحت تفاصيل قضية الشابة الإســرائي­لية، كلما تعزز الانطباع أن ما يجري أُخرج عن حجمــه الطبيعي، وذلك بســبب التقارير في وســائل الإعلام، وفي الأســاس بســبب أطراف سياســية عشــية الانتخابات للكنيست الـ24 في الشهر المقبل.

وتابع بن يشــاي فــي تعليقه "الآن بعد انتهــاء القضية يجــدر بنا اســتيضاح مســألتين مثيرتين للقلــق: الأولى، كيف عبرت الشــابة الإســرائي­لية الحدود إلى ســوريا بعد التحســينا­ت الكبيرة التــي حدثت في الســنوات الأخيرة في الســياج الحدودي؟ كان من المفروض أن يكون السياج محروساً بصورة متشــددة بكل الوسائل التكنولوجي­ة لدى دولة إســرائيل. كما في حادثة أبراهام مغنيســتو الموجود في غزة عثرت الصبية على ثغرة في الســياج يجب ســدها كي لا تســتغلها أطراف أُخرى. ودخلت الشابة إلى الأراضي الســورية من نقطة ليس فيها ســياج، لكن ظروف المنطقة لا تســمح تقريباً بعبور إنسان. يجب فحص كيف لم يلاحظوا وجود الثغــرة في هذه المنطقــة، أو إمــكان أن يكون هناك أشــخاص من المنطقة قامــوا بإدخال الفتاة إلــى الأراضي السورية لدوافع وطنية" .

لماذا التسريب

وقــال إن الجيش الإســرائي­لي بدأ بالتحقيق فــي القضية وتوصل إلى خلاصــات أولية تتعلق بالمــكان المحتمل لاجتياز المرأة الحدود، وإنه على أي حال المكان الذي عبرت منه يشــكل ثغرة تشجع على السرقة والهجمات، ويجب سدها.

وبــرأي المعلق العســكري الإســرائي­لي فإن مــا يدعو إلى الدهشة هو لماذا سُرّب إلى وسائل الإعلام، ربما عن قصد، خبر جلسة الحكومة المفترض أنها سرّية، والتي كان من المفترض أن توافق على تنفيذ صفقة التبادل مع ســوريا بواسطة الروس؟ ويرى أيضا أنه من تســريبات عن جلسة الحكومة التي لم يجر الإعداد لها مســبقاً، وفي الأســاس من تصريحــات نتنياهو، يبرز شــك واضح في وجود مصلحة لدى طرف ما في تضخيم القضيــة كي يثبت مجدداً للجمهور، تمامــاً كما جرى في قضية نعمة يسسخار الشابة الإسرائيلي­ة التي اعتُقلت عدة أشهر في موســكو لحيازتها مخدرات وجرى إطلاقها في سنة 2019 في صفقة مع بوتين، أنه قادر بعلاقاته الجيدة مع بوتين على العمل من أجل مسألة إسرائيلية إنسانية.

ويضيف "نتنياهو هو الرابح الأساســي مــن هذه القضية البائســة. لقد نجح فــي أن يوضح مجدداً قدرته في الســاحة الدولية، الأمر الذي يمكن أن يســاعده في الانتخابات المقبلة. هذه مســاهمة متواضعة لبوتين لكن ثابتــة في معركة صديقه الانتخابيـ­ـة". وشــارك في توجيــه الانتقــاد­ات لإحاطة بند اللقاحات بالســرية ومنح الموضوع مســحة مســرحية كل من غدعون ســاعر رئيس حزب " أمل"المنشق عن الليكود، وخصم نتنياهو والجنرال فــي الاحتياط غيورا ايلانــد الذي قال هو الآخر لإذاعة جيش الاحتلال إنه طالما أن الموضوع سري فلماذا الكشف الرســمي عن وجود اجتماع حكومي سري؟ معربا عن خشيته من أن يدفع التصرف الإســرائي­لي حركة حماس لرفع ثمن صفقة تبادل أسرى مستقبلا.

بادرة حسن نية لروسيا

في المقابل زعم مصدر سياسي إسرائيلي إن تمويل إسرائيل شــراء لقاحات "سبوتنيك" من روسيا لســوريا هو "بادرة نية حســنة للروس، الذين لعبوا دورا مهما في الوساطة" . وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أمس إن الشابة الإسرائيلي­ة التي منع نشر اسمها وصورها كتبت في صفحتها في فيسبوك أنها لا تعترف بالحدود" . ويتضح أنها حاولت في الماضي الدخول إلى غزة وحال دون ذلك جنود إسرائيليون، كما حاولت العبور إلى الأردن، واعتقلت مرة أخرى، كما دأبت على زيارة فلســطينيي­ن ووصفتهم بأنهم "ليسوا أبناء عم، وإنما إخوة" .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom