Al-Quds Al-Arabi

إلغاء تصريح مزاولة الإعلامي المصري تامر أمين للمهنة

- القاهرة - «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

قررت نقابة الإعلاميين المصريين، إلغاء تصريح مزاولة المهنة للإعلامي تامر أمين، بســبب تصريحات مسيئة عن فتيات جنوب مصر.

وتعقيبا علــى هذا القرار أكد الإعلامــي احترامه لأهل صعيد مصر، وقال في تصريحات صحافية، إنه لم يقصد إهانتهم، بل كان يسعى لتحسين أوضاعهم الاقتصادية.

وقالت النقابــة في بيان إنه «بعد انتهــاء التحقيقات التي اســتمرت نحو ثلاث ســاعات ونصف الساعة، قد ثبتت مخالفة تامر أمين لميثاق الشــرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني».

واســتندت في بيانها إلــى «باب المبــادئ العامة في فقراتها أرقــام 2 و4 و6 و7 التي نصــت الفقرة رقم 2 منه على احترام الأديان الســماوية والقيم المجتمعية وآداب وتقاليد المهنة».

وأضــاف أن «الفقرة رقم 4 تؤكد علــى دور الإعلام في حماية الوحدة الوطنية والتماســك القومي والفقرة رقم 6 تؤكد على احترام الكرامة الإنسانية وعدم الإساءة إلى أي فئة من فئات المجتمع».

وتابع، أنه «في بــاب الواجبات، خالف المذكور الفقرة رقم 7 التــي نصت على عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية للمواطنين كافة».

وخلص البيان إلى أنه «بناء عليــه، صدر قرار طارق ســعدة، نقيب الإعلاميين، وعضو مجلس الشــيوخ رقم (10( لســنة 2021 بإلغاء تصريح مزاولــة المهنة الصادر للسيد تامر أمين لمخالفته ميثاق الشرف الإعلامي في المواد سالفة الذكر .»

وكانــت هيئة مكتــب المجلس الأعلــى لتنظيم الإعلام في مصر، قد قررت وقف برنامج الإعلامي، واســتدعائ­ه للتحقيق، بسبب تصريحات مسيئة لأهل جنوب مصر .

ودعت وزارة الدولة للإعلام المصرية المواطنين لوقف التصعيد على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان الإعلامي تامر أمين قال إن نســبة كبيرة جدا من أبناء الصعيــد والريف ينجبون الأبنــاء ليس لتعليمهم وإنما ليقوم الأبناء أنفســهم بالإنفاق على الوالدين. كما اتهم أبناء الصعيد بـ»شحن» بناتهم للعمل كخادمات في المحافظات الكبرى. وأثار تعليق أمين ردود فعل غاضبة. وأعربــت وزارة الدولــة للإعلام، في بيــان أصدرته أمس، أنها بصفتها الجهة المســؤولة عن وضع السياسات الإعلاميــ­ة، تقدر حالــة الغضب التي انتابــت المصريين من أبنــاء الصعيد، وتؤكد أن ما ذهــب إليه الإعلامي في برنامجــه، على قناة النهــار، هو أمر يخالف السياســة الإعلاميــ­ة المصريــة، التــى تقــوم على احتــرام جميع المواطنين.

ولفتت إلى أن «قيام قنــاة النهار بوقف الإعلامي تامر أمين، وكذلــك اعتذاره لأبناء الصعيد هو أمر محمود، لكن قد يحتاج الأمر إلى مزيد من الإجراءات لتوضيح حســن النوايا».

وأهابت الوزارة بالمصريين على وسائل التواصل وقف التصعيد حرصا على مشاعر أبناء الصعيد؛ مشددة على أن «آخر ما تحتــاج إليه البلاد حاليا هــو إثارة وتأليب الرأى العام بشكل يضر بمصلحة المجتمع وتماسكه».

وحثت الــوزارة أبناء الصعيد علــى الهدوء وتجاوز الأمــر، وأن يكونوا على ثقة تامة بــأن الحكومة المصرية تحترم جميــع المواطنين على اختلاف وتنــوع ثقافاتهم، ولا تقبل أبدا المساس بعادات وتقاليد وأعراف الصعيد أو الريف في الوجه البحري أو أي جزء من الوطن.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom