Al-Quds Al-Arabi

سينما «آيماكس» مصر تعرض «سيد الخواتم»

- القاهرة – «القدس العربي»:

قررت ســينما «آيماكــس» مصر عرض ثلاثية «ســيد الخواتم» خلال ثلاثة أســابيع متتالية بداية من 24 فبراير/ شباط الجاري، بمناسبة مرور 20 عاما على صدور أول أجزاء السلسلة.

على أن يعرض كل أســبوع فيلما من الثلاثيــة بتقنية «فور ك» على شاشة الـ«آيماكس».

ســيد الخواتم، هي سلســلة مغامرات فانتازيا ملحمية مكونة مــن ثلاثة أفــام من إخراج بيتر جاكســون، اســتنادًا إلــى رواية كتبها جي آر آر تولكين. كان لكل فيلم عنوان فرعي، فعنوان الأول رفقة الخاتم )2001( والثاني البرجان )2002( والثالت عودة الملك .)2003(

أنتج ووزع السلســلة إســتديو «نيو لاين ســينما» وشــاركت شــركة أفــام «وينــغ نوت» وهــو مشــروع دولي بــن نيوزيلندا والولايات المتحدة.

شارك في بطولة السلسلة، إليجاه وود، وإيان ماكيلين، وليف تايلــر وفيجو مورتينســن، وشــون أســتين، وكيت بلانشــيت، وجون رايز- ديفيس، وكريســتوف­ر لــي، وبيلي بويد، ودومينيك موناجــان وأورلانــد­و بلــوم، وهوغــو ويفنج، وأندي ســركيس وشون بين.

تدور أحداث السلسلة في عالم خيالي يُدعى الأرض الوسطى، وتحكــي عن رحلة الهوبيــت فرودو باجنز ورفقــة الخاتم للبحث عــن الخاتم الأول بغية تدميره، لضمان القضاء على ســيد الظلام ســاورون الذي صنع الخاتم. تنقسم الرفقة في النهاية ويواصل فرودو البحث مع رفيقه المخلص ســام والخائــن غولوم. في هذه الأثنــاء، يتحد أراغورن وهو الوريث المنفــي لعرش مملكة غوندور )الإنكليزية( مع ليغولاس وجيملي )الإنكليزية( وبرومير وميري وبيبين، والســاحر غاندالف، لحشد الشــعوب الحرة في الأرض الوســطى فــي حرب الخاتم من أجل مســاعدة فــرودو عن طريق تشتيت انتباه ساورون.

صُورت الأفلام الثلاثة كاملةً بشــكل متزامن في موطن مخرج السلســلة جاكســون فــي نيوزيلندا، فــي الفترة مــن 11 أكتوبر/ تشــرين 1999 حتــى 22 ديســمبر/ كانــون 2000 مــع اللقطــات الصغيرة من 2001 إلى 2004.

وكانت هذه السلسلة وقتها أحد أكبر مشاريع الأفلام وأكثرها طموحًــا على الإطــاق، فقد بلغــت ميزانية السلســلة 281 مليون دولار.

عُــرِض الفيلم الأول من السلســلة في ســاحة أوديون ليســتر السينمائية في لندن في 10 ديسمبر/كانون 2001. وعرض الفيلم الثاني في مســرح زيجفيلد فــي مدينة نيويورك في 5 ديســمبر/ كانــون 2002 بينما عُرض الفيلم الثالث في مســرح إمباســي في ويلينغتون في 1 ديسمبر / كانون 2003.

كمــا صدرت نســخة مطولة مــن كل فيلــم على شــريط فيديو منزلي بعد عام من طرحه في دور العرض.

سلســلة «ســيد الخواتم» من أعظم سلاســل الأفلام وأكثرها تأثيــرًا على الإطلاق. فقد نجحــت نجاحًا ماليًا كبيــرًا وكانت من بــن سلاســل الأفــام الأعلى ربحًــا علــى الإطلاق، حيــث بلغت إيراداتــه 2.981 مليار دولار في جميع أنحاء العالم. ونال كل فيلم استحســانًا كبيرًا، مع ثنــاء كبير على مؤثراتــه البصرية المبتكرة والأداء التمثيلــي والموســيق­ى التصويريــ­ة والعمــق العاطفــي، وحصلت السلســلة على 17 جائزة من أصل 30 ترشــيحًا لجوائز الأوسكار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom