Al-Quds Al-Arabi

شركة تركية تنتج مُوَِّلداً كهربائياً يعمل بالديزل الحيوي دون أي أضافات

-

■ أنقرة - الأناضول: قال وزير الصناعة والتكنولوج­يا التركيـ، مصطفى ورانك، أمس الأحد أن شــركة «آركــن» التركية للمُوَلِّدات، تمكنت من إنتاج نموذج مُوَلِّد كهرباء يعمل بالديزل الحيوي بشــكل كامل. جاء ذلك في تصريح للوزير عقب زيارته مصنع الشــركة في مدينة إسطنبول.

وأوضح ورانــك أن الُموَلِّد المذكور يعــد أول مُوَلِّد في العالم يعمل بالديزل الحيوي بشــكل كامل. وأشــار إلى أن الشركة تخطط لبيع منتجاتها إلى القطاعات التي تولي اهتماما لنظافة البيئة.

والديزل الحيوي أو ما بعرف بـ «بيوديزل» هو الوقود المصنع من

مواد خام من أصل حيواني ونباتي يمكن اســتعماله لتشغيل محرك ميكانيكي، ويمكن تصنيعه بطريقة رئيســية من الزيوت النباتية أو الشــحوم الحيوانية. ومن الممكن أن يحل البيوديزل مكان البترول في محركات السيارات والشاحنات وفي مُوَلِّدات الكهرباء.

وقــال الوزير «شــركة آركن تم تأسيســها عام 2012 مــن قِبل 3 مهندســن تخرجوا من جامعة إســطنبول التقنيــة، وقد أعجبتني جهودهــم وابتكاراته­م، وعلى الرغم من حداثــة المصنع، إلا أنه وفر فرص عمل لنحو 300 شخص.»

وأردف قائلا «نصف أرباح الشــركة من الصادرات، فهذه الشركة تصدر مُوَلِّدات كهربائية إلى نحو 72 دولة حول العالم».

وأكــد أن قطاع الُموَلِّدات في تركيا يشــهد تطــورا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، مشــيرا إلى إنتاج تركيا أنــواع عديدة من الُموَلِّدات التي تعمل بأنواع مختلفة من الوقود والطاقة الشمسية.

وشــدد على أن تركيا تعد واحدا من المراكــز الإنتاجية الهامة في العالــم. من جانبه قال علاء الدين يوكســل، رئيــس مجلس إدارة شــركة «آركن» أن شــركته تولي اهتماما بأنظمة الطاقة الشمسية الهجينة. وأضاف أن نموذج الُموَلِّد الذي يعمل بالديزل الحيوي الذي ابتكرته شركته يعد الأول من نوعه في العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom