Al-Quds Al-Arabi

ديوكوفيتش بطلاً للمرة التاسعة بعد سحقه الروسي ميدفيديف بثلاثية نظيفة

بطولة أستراليا للتنس

-

■ ملبــورن - أف ب:توج المصنــف أول الصربي نوفاك ديوكوفيتش بلقبه التاسع ببطولة أستراليا للتنس، بتغلبه على الروســي دانيل ميدفيديف بثــاث مجموعات نظيفة، مقلصــاً الفارق مع السويســري روجيه فيدرر والإســبان­ي رافايل نادال في عدد ألقاب الغراند سلام.

وكان ديوكوفيتــ­ش في أفضل حالاته بالمباراة في مواجهة الروســي المصنف رابعاً، وألحق به هزيمة قاسية ‪-5 7‬ و62- و6-2 أمام 7400 مشــجع في ملعب "رود لايفر أرينا"، لينهي سلســلة ميدفيديف الذي لم يهزم في 20 مبــاراة قبل أمس. وحصد الصربــي لقبه الثامن عشــر في البطــولات الأربع الكبــرى، ليصبح على بعــد لقبين من فيدرر ونــادال اللذين يملكان 20 لقباً لكل منهما. وبالتالي، بات ديوكوفيتش متوّجاً بلقب البطولة الأســترال­ية في جميع المباريات النهائية التي خاضهــا حتى الآن في ملبورن، وهذا اللقــب هو الثالث على التوالي، فيما فشــل ميدفيديف بالظفر بتتويج كبير أول في مسيرته، لكنه سيصعد اليوم الى المركز الثالث في التصنيف العالمي للمرة الأولى في مسيرته. ومن النادر أن يهيمن لاعب على بطولة واحدة، وبتســعة ألقاب تفوق ديوكوفيتش على فيدرر حامل ثماني ألقاب ويمبلــدون، لكنه لا يزال بعيداً عن 13 لقباً لنادال في رولان غاروس. وقال ديوكوفيتش المرتاح بعد فوزه: "بفضل هــذا الملعب، أحبكم كل عــام أكثر وأكثر، علاقة الحب مســتمرة". ثم توجه بالحديــث إلى ميدفيديف بالقول: "دانيل، لاعب راقي، رجل عظيم وشــخص رائع. أنا أحبه خارج الملعــب، لكن في الملعب هــو بالتأكيد أحد أقوى اللاعبين الذين واجهتهم في حياتي. إنها مســألة وقت حتى يحمل لقب بطولة كبرى". وقال ميدفيديف إنه "ليس ســهلاً العثور على الكلمات عندما تكون خسرت لتوك نهائي إحدى البطولات الأربع الكبــرى". وأضاف: "لكن مبــروك لنوفاك وفريقه. تســع بطولات كبرى في أســتراليا و18 في المجموع أمر مذهل، وهي ربما ليست الأخيرة. أردت جعل هذه المباراة طويلة ومسلية أكثر، لكن اليوم لم يكن يومي".

ولم يكن وصول ديوكوفيتش إلى النهائي ســهلاً، إذ عانى ابن الـ33 عاماً من آلام في عضلات البطن ما حرمه من خوض التمارين بين المباريات. كما أنه خسر بشكل غير معهود خمس مجموعــات في طريقه. ورغــم الإقرار بــأن مواصلة اللعب مع الآلام كان رهاناً مع خطر أن تفاقــم الإصابة والتأثر على بقية الموسم، اختار الصربي الاستمرار، وأتى القرار بثماره. ويعتبــر ميدفيديف )25 عاماً( واحداً مــن أذكى اللاعبين في البطولــة، إذ يضع خصومــه تحت رحمة تخمــن ضرباته الأرضية المســطحة والمنخفضــ­ة، وتغيير الســرعة والنمط والزوايــا، مازجاً الدفاع المتماســك مع الهجــوم الانتهازي. لكــن ديوكوفيتش الذي فــاز بأربع من ســبع مواجهات مع ميدفيديف، خســر ثلاث مرات أمام الروســي فــي آخر أربع نــزالات، ما أنذر بمباراة عالية المســتوى. وأمــام الجماهير الداعمة لديوكوفيتش، أخطأ منذ البداية وتمكن الصربي من كســر أول إرسال له والحفاظ على مســتواه والتقدم بثلاث أشــواط نظيفة. وما أن استعاد ميدفيدف زمام الأمور وتمكن من رد كســر ديوكوفيتش، ويعــادل النتيجة ‪-3(، )3‬ضرب ديوكوفيتش بقوة وكســر إرســال ميدفيديف في الشــوط الثاني عشــر، بعدما ارتكب الروسي خطأ بالضربة الأمامية، ليحســم نوفاك المجموعة الأولى ‪-5. 7‬وفرض سيطرة كاملة على المجموعة الثانية، وتمكن من كســر إرســال ميدفيديف مبكراً. وتملكــت العصبية من ميدفيدف الذي كســر مضربه واستبدله بآخر، وتمكن الصربي من حسم المجموعة الثانية 2-6. وواصــل ديوكوفيتــ­ش بعدها التفوق فــي المجموعة الثالثة، واســتغل توتر خصمــه وارتكابه أخطــاء كثيرة، وكسب أشواط إرســاله بســهولة، قبل أن يتمكن من حسم المباراة بكســره لإرســال ميدفيديف لينهي المجموعة الثالثة 2-6 بعــد مباراة اســتمرت ســاعة و53 دقيقــة. وعزز هذا الفوز مكانة ديوكوفيتــ­ش باعتباره المصنــف الأول عالمياً، حيث ســيحتفل بأســبوعه الـ311 في الصدارة عندما تظهر التصنيفات الجديدة اليوم، متجاوزا الرقم القياســي لفيدرر البالغ 310 أسابيع.

 ??  ?? ديوكوفيتش يرفع كأس البطولة للمرة التاسعة في مسيرته
ديوكوفيتش يرفع كأس البطولة للمرة التاسعة في مسيرته

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom