Al-Quds Al-Arabi

التزلج في الفناء الخلفي للمنازل يزداد شعبية في كندا

-

■ مونتريــال ـأ ف ب:مع حظر الســلطات الصحيــة التجمعــات العامــة والنشــاطا­ت الاجتماعية الأخــرى، يتبنــى عــدد متزايد من الكنديين تقليداً شتوياً قديماً يتمثل في إقامة حلبــة للتزلج على الجليد في الفناء الخلفي لمنازلهم.

يقف فيليكس ريــوم، على حلبة تزلج كبيــرة تغطي مســاحة فناء منزله بالكامل تقريباً في مونتريال، واضعــاً مزلاجــن في قدميــه فيما يحمل عصا الهوكي في يده.

وقال: «نحن في الفقاعة العازلة لعائلتنــا، نحترم قواعــد الصحة العامة ونستمتع في الوقت نفسه.» وتســمح الحلبات بممارسة التزلج علــى الجليد ولعبــة الهوكي، وهي الرياضــة الوطنيــة فــي البلاد مع تجنب التجمعــات واللقاءات أثناء جائحة كوفيد-19 .

وتضاعــف عدد حلبــات التزلج العائلية في فناء المنازل في مقاطعة كيبيــك مقارنــة بالشــتاء الماضي ووصــل إلى أكثــر مــن 1550 وفقاً للبيانــات التــي جمعها ســتيفان كيرواك، وهو مــدرس إلكترونيات. ويدير كيــرواك، البالغ من العمر 56 عاماً، الموقع الإلكتروني «بناء حلبة للتزلج في الهواء الطلق أمر ســهل» منذ عام 2003 .

وقال: «خلال الوباء، ارتفع عدد حلبات التزلج بشــكل حاد» مضيفاً أن «ثلــث الأشــخاص الذين بنوها ليست لديهم الخبرة في هذا المجال .»

ولا يقتصر الأمر على زيادة عدد حلبات التزلج فحســب، بل يتزايد أيضاً عدد الشــغوفين بها، إذ ارتفع عدد أعضاء مجموعــة خاصة بتلك الرياضة على «فيســبوك» من 800 شخص في أيلول/سبتمبر إلى أكثر

من 7000 في الوقت الراهن.

وقــال ريــوم البالــغ 35 عاماً: «هذا العــام الأول الــذي نقوم فيه بهذا الأمر» موضحاً: «الأمر بســيط جداً، فيمكن بنــاء حلبة تزلج خلال نصف يوم».وقدّر كلفة حلبة التزلج الخاصــة بــه بحوالــي 250 دولار كندي )200 دولار أمريكي(.

ويتــم إنشــاء حلبــات التزلج على العشب مباشــرة أو فوق لوح من القماش أو البلاســتي­ك. تُشــكَّل الحواف من ألواح خشبية وتضاف المياه بشــكل تدريجي بحيث يمكن أن تتجمد على مــدار أيام عدة.ومع وجود ثــاث فتيــات صغيرات في المنزل، انجذب ريوم إلى بساطة هذا النشاط في الهواء الطلق، فيما تقع حلبة التزلج على مسافة أمتار قليلة من منزله حيث يعمــل عن بعد منذ أشــهر.وأوضح: «لقد سمح لنا ذلك

بالقيــام بأمور مختلفــة مع البنات والخروج واستنشاق بعض الهواء النقي والتنقل مــع اللاتزام بقواعد الإغلاق».

كانت بناته اللواتي يبلغن ثلاث ســنوات و11 و12 عاماً، يمارســن هذا النشــاط من حين إلى آخر قبل انتشار الوباء، لكنهن الآن أصبحن يتزلجــن علــى الحلبة فــي الفناء الخلفي للمنزل مرتين في الأسبوع.

وأضــاف: «بســبب كوفيد-19 لا نريــد الذهاب إلى مــكان مزدحم للتزلج مثل المتنزهــا­ت أو الحلبات العامة».وقال ســيمون بيدار، وهو هاو لرياضة الهوكي، يبلغ من العمر 28 عاماً، قام ببناء أول حلبة للتزلج على الجليد في الفناء الخلفي لمنزله في كانون الأول/ديسمبر بمساعدة الجيــران: «الآن هــو أفضــل وقت للقيام بذلك».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom