Al-Quds Al-Arabi

باسيل يستشهد بـ«حزب الله» والأسد ويؤكد: «الثلث المعطل» من حق رئيس الجمهورية

- بيروت ـ «القدس العربي» من سعد الياس:

تولّى رئيس" التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، نيابة عن رئيس الجمهورية ميشال عون، الرد على الرئيس المكلّف ســعد الحريري، معتبــراً "أننا قمنا بــكل التنازلات لدرجة عدم المشــاركة فــي الحكومة، ولكن فهموا تســاهلنا ضعفاً والسكوت عن التطاول اليومي علينا انكساراً ". وقال "في معركة الدفاع عن الحقوق لا أحد يستسهل السطو عليها، ولن ندعكم تعيدون الزمن 30 سنة الى الوراء".

وقدّم باسيل مبادرة تستوحي ما قاله الأمين العام لحزب الله الســيد حســن نصر الله قبل أيام، فدعــا إلى "رفع عدد الوزراء مــن 18 الى 20 ليس لنأخذ وزيراً مســيحياً إضافياً لرئيس الجمهوريــ­ة"، وقال" نحن نقبــل أن يأخذه "المردة" إنما ليس رئيــس الحكومة، وأفضل رفع العــدد لـ 22 او 24 ليحترموا مبدأ الاختصاص، ولا يســتلم وزير واحد وزارتين لا علاقة لهمــا ببعض".واعتبــراً "باســيل أن الثلث المعطّل حق لرئيس الجمهورية لوحده حســب محاضــر الطائف، كتعويض لرئيس الجمهوريّة عن الصلاحيّات المأخوذة منه وضمانة لدوره الميثاقي فــي النظام". وقال "إما ثبّتوا له هذا الثلث او ردّوا له صلاحيّات أو تفضّلوا على نظام جديد".

ونقل عن الرئيس الســوري بشــار الأســد قوله "نحن مصلحتنا في ســوريا، بعدما تعلّمنا من أخطائنا في لبنان، انّــه لو بقي مســيحي واحد فــي لبنان يجــب أن يكون هو الرئيس وصلاحيّاته قويّة".

وردّ "تيــار المســتقبل" على ما ســمّاها "مطالعة باســيل المطوّلة حول الحكومة والدستور والمعايير". وقال "الشخص ما زال يقيم في لالا لاند، ومعه فالج لا تعالج".

ورأت مصادر الحزب الاشــتراك­ي أن "ما فعله باسيل هو تــذاكٍ"، فيما اعتبرت مصــادر "المردة" أن "كلامــه حق يُراد به باطل". أما القوات اللبنانية فســخرت على لســان نائبها جــورج عقيص من تاريــخ التيار العوني فــي الحفاظ على حقوق المســيحيي­ن الذي كبّد المجتمع المسيحي آلاف القتلى، وفرض عليهم تسوية الطائف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom