Al-Quds Al-Arabi

اجتماع قطري ـ إماراتي أول في الكويت لمناقشة آليات تنفيذ التصالح

-

■ دبي ـ رويترز: ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرســمية أن وفدين من الإمارات وقطر اجتمعا في الكويت، أمس الإثنين، لأول مرة منذ التوصل إلى اتفاق الشــهر الماضي لإنهاء خلاف دام أكثر من ثلاث ســنوات. واتفقت كل من الســعودية والإمارات والبحرين ومصر في كانون الثاني/ ينايــر في قمة فــي مدينة العُلا في الســعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسـ­ـية والتجارية وروابط الســفر مع الدوحــة. وكانت العلاقات مقطوعة منذ 2017 بســبب اتهامات لقطر بدعم الإرهاب، وهي تهم تنفيها الدوحة.

وقالــت الوكالة: "ناقــش الجانبان الآليات والإجراءات المشــتركة لتنفيذ بيان العُلا، وأكدا علــى أهمية المحافظــة على اللُحمــة الخليجية وتطوير العمــل الخليجي المشــترك بما يحقق مصلحــة دول مجلــس التعــاون ومواطنيها،

وتحقيق الاســتقرا­ر والازدهار فــي المنطقة" . وشكر الجانبان جهود السعودية والكويت في إنهاء الخلاف ورأب الصدع.

ومنذ ذلك الاتفاق استؤنفت روابط الطيران والسفر بين قطر والدول الأربع. وترتب كل دولة محادثات ثنائية مع قطر لحل القضايا الفردية.

وقال مسؤول إماراتي بعد الاتفاق إن إعادة العلاقات الدبلوماسـ­ـية ستتطلب بعض الوقت مع عمل الأطراف على إعادة بناء الثقة.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية الشــهر الماضي إنها كتبت إلى قطر تدعوها لإرسال وفد إلى البحريــن لبدء محادثــات ثنائية لتطبيق اتفاق العلا. وجاء في تصريحات أدلى بها وزير خارجيــة البحرين خلال اجتمــاع في البرلمان، ونشــرتها وكالة أنباء البحرين، أن قطر لم ترد بعد على الدعوة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom