Al-Quds Al-Arabi

بريطانيا تعلن عن خطة لبدء تخفيف الإغلاق العام على أربع مراحل

السفير السوري في موسكو : روسيا ستمنحنا لقاح «سبوتنيك في» مجاناً

- لندن - «القدس العربي» -ووكالات:

أعلــن رئيــس الــوزراء البريطانــ­ي بوريس جونســون، أمس الإثنــن، أنه يتعين على الشــعب البريطاني مواصلة العمل مــن المنزل حيثما أمكن، وذلك حتى تنتهي الحكومة من مراجعة أوســع في الأشــهر المقبلة لإجــراءات التباعد الاجتماعــ­ي واســتخدام الكمامــات. وأبلــغ جونســون البرلمان: "ســنجري أربع مراجعات، إحداها سيجري فيها تقييــم الفترة الزمنية التي نحتاجهــا للحفاظ على التباعد الاجتماعــ­ي واســتخدام الكمامــات، هــذا ســيوفر أيضا إرشادات بشــأن العمل من المنزل والذي ينبغي أن يستمر حيثما أمكن حتى تكتمل هذه المراجعة" .

وســيتم الانتهاء من المراجعة قبل بــدء المرحلة الأخيرة من خطة الحكومة لتخفيف إجراءات العزل العام لمواجهة تفشــي كوفيــد-19، والتــي من المقــرر أن تحــدث في 21 يونيو/ حزيران على أقرب تقدير. وأبلغ جونسون البرلمان

أيضا أن الحكومة ستواصل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية الوظائف ومصادر العيش لأولئك الذين يحتاجون الدعــم أثنــاء الجائحة. كمــا قال إنه ســيتم حظر الســفر الدولي من إنكلترا حتى 17 مايو/ أيار على أقرب تقدير.

وفي إطــار خريطــة الطريــق لتخفيف القيود، ســيتم إجراء مراجعة لمنظومة السفر ســتصدر بموجبها في 12 أبريل/ نيســان توصيات حول كيفية اســتئناف الســفر الدولي فــي ظــل إدارة مخاطر ظهور طفــرات جديدة من فيروس كورونــا. وقالت الحكومة في بيانها: "ســتحدد الحكومة موعد اســتئناف الســفر الدولي الذي لن يكون قبل 17 مايو" .

وفي ســياق آخر، أعلن الســفير الســوري لدى روسيا ريــاض حــداد أن موســكو ســتقوم بتزويد بــاده بلقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا "مجانا.

وفــي تصريحــات لوكالة "ســبوتنيك" الروســية، قال حداد إن "دمشق اتخذت جميع الإجراءات لتسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك في، ووافقت على استخدامه" .

ورســميا ســجلت المناطق التي يســيطر عليهــا النظام الســوري 15179 اصابــة بكوفيــد-19 منــذ بــدء تفشــي الوباء منها 998 حالة وفاة. أما المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال شــرق البلاد فسجلت 8600 حالة و311 وفاة، في حين ان مناطق المعارضة في شــمال غرب البلاد سجلت 21121 حالة و408 وفيات.

واللقــاح الروســي الــذي شــككت الأوســاط العلميــة بفعاليته في البداية، حظي مؤخــراً باعتراف بفعاليته في دراسة نشرتها مجلة "ذي لانست" الطبية، وصادق عليها خبراء مستقلو،. وبات اللقاح مجازا في 30 بلدا.

وتحاول السلطات الروسية إبرام اتفاقات لإنتاج اللقاح محليــا بدلا من تصديره لعدم توفر القــدرات الكافية لتلبية الطلــب الوطني الأولى بالنســبة لها. وفــي كانون الاول/ ديســمبر انضمــت ســوريا الى مبــادرة كوفاكــس لمنظمة الصحة العالمية لمساعدة الدول الأكثر فقرا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom