Al-Quds Al-Arabi

مرصد حقوقي ينتقد أحكاماً ضد صحافيين وناشطين في كردستان

عائلة ناشط مدني في دهوك تطلب الكشف عن مصير ابنها

- بغداد ـ «القدس العربي» من مشرق ريسان:

أعرب المرصــد العراقي للحريات الصحافيــة، التابع لنقابة الصحافيين العراقيين، أمس الإثنين، عن أســفه لصدور أحكام بالسجن لســت ســنوات على عدد من الصحافيين والناشطين المدنيين في كردســتان، من الذين شــاركوا فــي الاحتجاجات المطالبة بتحســن الأوضاع المعيشية للمواطنين في الإقليم قبل أشهر، ووصف هذه الأحكام بـ«الصادمة وغير المتوقعة.»

وقال رئيــس المرصد، هادي جلو مرعي، فــي بيان صحافي إن «الكثير مــن الصحافيين العراقيين كانــوا يقصدون الإقليم باعتباره المكان الآمن، ويفتخرون بمساحة الحرية التي يمنحها للصحافيين للتعبير عن آرائهم.»

وأضاف : «رغم الأوضاع الأمنية غير المستقرة في المحافظات العراقية الأخــرى، والتضييق على الصحافيــن، إلا أن قضايا الصحافيين كانت تســوى غالبا بشــكل ودي في المحاكم، ولم تصدر أحكام قاسية بحق الصحافيين كالتي صدرت في الإقليم مؤخراً» داعيا حكومة الإقليم إلى «إعادة النظر في هذه الأحكام التي تقمع الصحافيين وترهبهم، الأمر الذي ســينعكس ســلبا على صورة الإقليم .»

وفي تعليقه على ردود الأفعال المحلية والدولية على الأحكام، قال مرعي: «قضية الصحافة والإعلام في الدول الغربية ترتبط

نوعا مــا بطبيعة إدارة الحكم فــي هذه الدول، وهــو أمر مهم بالنسبة للمؤسســات الديمقراطي­ة سواء في الولايات المتحدة الأمريكيــ­ة، أو أوروبــا، وبالتالي، فإن هذه الدول لا تتســاهل كثيرا في قضايا حرية التعبيــر والمفاهيم الديمقراطي­ة الحديثة واللبرالية، وطريقة التعاطي مع الأحداث بالنسبة للصحافيين والمثقفين والناشطين المدنيين».

واســتذكر رئيس المرصد عددا من مواقف الولايات المتحدة في ما يخص القضايا المتعلقة بالصحافيين والناشطين المدنيين، مشــيراً إلى أن «إدارة جو بايدن مارســت ضغوطا على بعض الــدول العربية لإطلاق ســراح صحافيين مثل لجــن الهذلول في السعودية، ومحمود حسين مراســل الجزيرة في القاهرة، والكشف عن وثائق تخص مقتل الصحافي جمال خاشقجي».

وشدد على أن «حكومة بايدن تختلف في تعاطيها مع قضايا الصحافيين عن خلفه دونالد ترامب».

في الأثنــاء، دعت عائلة الناشــط المدني المعتقــل في أربيل بنــدوار علي، الجهــات ذات العلاقة إلى معرفــة مصيره بعد 7 أشهر من اختفائه.

وحثت في مؤتمــر صحافي، فــي مدينة دهــوك، لـ«معرفة مصيره» حيث أبلغت أنه معتقل في القســم الخاص في مديرية الآسايش العامة في مدينة أربيل.

وقال أيوب والد بنــدوار: «إننا لحد الآن لا نعرف مصيره أو سبب وظروف اعتقاله، كما لا يسمحون لنا بزيارته» مؤكدا عدم إجراء «أي محاكمة لنجله لحد الآن».

وكان 31 برلمانيــا، قد طلبــوا مؤخرا محكمــة تمييز إقليم كردستان بإعادة النظر بقرار سجن صحافيين ونشطاء مدنيين لمدة 6 ســنوات في أربيل، كما طالبت منظمات صحافية، بالحد من انتهاكات حرية الرأي والديمقراط­ية.

لكــن الادعاء العام فــي إقليم كردســتان، ردّ على ما وصفه «الهجوم غير المبرر» الــذي يتعرض له على خلفية صدور حكم بحق ناشــطين بالتظاهرات التي شــهدتها مناطــق ومدن في الإقليم العام الماضي.

وذكر بيــان صادر عن الإدعــاء، أول أمس، إنــه «منذ فترة يتعرض الادعاء العــام وأعضاؤه في الإقليــم الى هجوم غير مبرر، ويريدون تشــويه صورة هذه المؤسسة أمام شعب إقليم كردستان والطعن في استقلالية السلطة القضائية والمؤسسات الشــرعية والقانونية الأخــرى، في وقت تواصل مؤسســات الإدعاء العام الليــل بالنهار كجندي مجهول من أجل ســيادة القانون وحماية ممتلكات المواطنين».

وشــدد الإدعاء العام في بيانه على أنــه «لن نتوقف بتنفيذ المهام الملقاة على عاتقنا ونطمئن الجميع أننا ســنواصل مهامنا في تعزيز ســيادة القانــون وحماية مبادئ حقوق الإنســان وممتلكات المواطنين وحماية الأطر القانونية لإقليم كردستان».

وكان القضاء في كردستان قد حكم بالسجن لمدة ست سنوات على خمســة أشــخاص بينهم صحافيان، الثلاثاء الماضي، إثر إدانتهم بتهمة «محاولة إسقاط الحكومة وزعزعة الأمن».

والمحكــوم عليهم هــم: الصحافيان شــيروان شــيرواني وكوهدار زيباري، والناشطون شفان سعيد، اياز كرم، هريوان عيسى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom