Al-Quds Al-Arabi

... و«التايمز»: سيدة أعمال وعنصران سابقان في «المارينز» البريطانية متورطون في العملية

-

قالت صحيفة «التايمز» البريطانية في تقرير أعدته مانفين رانا إن تقرير الأمم المتحدة عن عملية المرتزقة الفاشــلة لدعم حملة الجنرال الليبي المتمرد خليفة حفتر ضد العاصمة طرابلس ذكرت سيدة أعمال بريطانية تعمل في دبي وعنصرين ســابقين في البحرية البريطانية إلى جانب واحد من المستشــار­ين المقربين للرئيس الســابق دونالد ترامب. وكلــف الفريق بمهمة قتل واختطــاف معارضي أمير الحرب الليبي. وأطلق على العملية اسم «مشروع أوبس» حيث كانت تهدف لتوفيــر المروحيات العســكرية والقوارب و20 مرتزقــاً لدعم عملية الهجوم التي شنها حفتر في ربيع وصيف 2019 ضد الحكومة المعترف بها دولياً في طرابلس.

ويتهم التقرير ســيدة الأعمال البريطانية أمانــدا كيت بيري، 45 عاماً، التي تقيم في دبي وأنها خرقت العقوبات وفشــلت في الكشف عن معلومات ونشاطات الجماعات المســلحة في ليبيا. وهي المديرة التنفيذية لشركة «أوبس كابيتال مانجمينت» والتي يبدو أنها قامت بتنسيق العملية.

ولم تســتطع الصحيفة التواصل مــع بيري، وقــال التقرير إنها رفضت تقديم معلومات للمحققين بزعم أنها لا تتذكر تفاصيل. وكشف التقرير أن مشروع أوبس اعتمد على 20 مرتزقاً وصلوا إلى ليبيا جواً وبحراً. منهم خمسة بريطانيين. وكان قائد العملية هو ستيفن لودج، 49، المقيم في بريطانيا ويعمل متعهداً مع وزارة الدفاع البريطانية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom