Al-Quds Al-Arabi

قوات الاحتلال تشن حملات دهم في الضفة وتهاجم صيادي غزة بالقذائف ... وأعمال الهدم تطول «خربة حمصة» للمرة السادسة ومنازل في القدس

حماس: الاعتقالات تؤكد وجود نية مبيّتة لتعطيل الانتخابات ومحاصرة نتائجها

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

شــنت قوات الاحتلال أمــس حملة اعتقالات واســعة في الضفة الغربية، طالت عــددا من المواطنين، إلى جانب استمرار الاعتداءات الاستيطاني­ة، التي تمثلت بهدم شقق ســكنية في القدس المحتلــة، وإعادة هــدم خربة حمصة بالأغوار الشمالية، للمرة السادسة على التوالي منذ مطلع الشــهر الحالي، في إطار الخطط الرامية لتهجير الإهالي بشكل قسري.

اعتقالات واسعة

واعتقلت من مدينة جنين شــمال الضف أربعة شــبان، وهم: قصي صبحي صادق حنايشــة، ومثنى خالد محمد كميل، ومؤمن نصري أبو الــرب، من بلدة قباطية جنوبًا، وأحمد محمد شــقفة من مخيم جنــن، وذلك عقب مداهمة منازلهم.

ومن نابلس، اعتقلت ثلاثــة، وهم: المحاضر في جامعة النجــاح الوطنية مصطفى الشــنار، وعمر عبــد الرحيم الحنبلي، عقب دهــم منزليهما في حــي رفيديا. واعتقلت أيضا الشــاب محمد طارق عبد الله اشــتية )19 عاما( من قرية سالم شرقا.

كذلك اعتقلت الشاب محمود محمد الكلوني بعد مداهمة منزله في مخيم عين السلطان بمدينة أريحا شرق الضفة، فيما احتجزت مرافق محافظ أريحا والأغوار الأسير المحرر عمر ابو جنادي لساعات قبل أن تطلق سراحه.

ومــن مدينة بيت لحم جنوبا، اعتقلــت قوات الاحتلال خمسة شــبان، وهم: طارق زياد عرفة )17 عاما(، ووائل خليل سالم )40 عاما(، والشقيقين علي )28 عاما(، وعثمان يوسف عرفة )25 عاما(، من مخيم الدهيشة، وتقي صالح مناصرة )25 عاما( من الدوحة، بعد دهم منازل ذويهم.

كذلك اعتقلت جبرين عبد العظيم أبو تركي، بعد تفتيش منزله في خربة قلقس التابعة لمدينة الخليل جنوب الضفة، ونصبت حواجزها على مداخل الخليل الشمالية، وبلدات سعير ويطا وحلحول.

وطالت حملة الاعتقالات خمســة شــبان شمال مدينة القدس المحتلة، وهم: إسلام اسماعيل ابراهيم )22 عاما(، وأمير محمد ابراهيم )24 عاما( عقب دهم منزلي ذويهما في بلدة عناتا، والشاب وسام كنعان الخطيب )23 عاما(، بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة حزما، وماهر مطير ومصطفى أبو رموز في مخيم قلنديا شمالا.

وكانت قــوات الاحتلال قد أطلقت مســاء أول من أمس الأحد، سراح السيدة المقدسية خديجة خويص )43 عاما( وهي من بلدة الطور بالقدس المحتلة، بعد أن اعتقلتها خلال مرورها قرب باب الأســباط، أحد أبواب المسجد الأقصى، واقتادوهــ­ا إلى أحد مراكز التوقيف في المدينة، وســلمت قرارا بالإبعاد عن المســجد الأقصى لمدة أسبوع. وخويص هي أحدى النســاء المرابطات في القدس، وتعرضت مرات عدة للاعتقال والإبعاد عن الأقصى والبلدة القديمة.

وأبعدت ســلطات الاحتلال الباحث في شؤون القدس

جمال عمرو عن المســجد الأقصى وأبوابــه مدة 10 أيام، قابلة للتمديد.

وكانت ســلطات الاحتلال قد أفرجت عــن عمرو بعد منتصف الليلة قبل الماضية بعد تحقيق معه دام ساعات، حول دوره في الإعلام وقضايا القدس والاستيطان.

حماس تنذر من خطط الاحتلال

وأكد القيــادي في حركة حماس عبد الرحمن شــديد، أن مواصلــة الاحتلال حملــة الاعتقالات بحــق قيادات الحركــة وأبنائها في الضفة "تؤكد نيتــه المبيتة لتعطيل الانتخابات، ومحاصرة نتائجها قبل حدوثها"، لافتا إلى أن هذا الأمر"يســتوجب موقفا وطنيا وتدخلًا من الدول الضامنة لمسار الانتخابات".

وقــال في تصريــح صحافــي "إن ســطوة الاحتلال على الحياة السياســية الفلســطين­ية، وتعطيل الحياة التشــريعي­ة، يمثــان قمــة العنجهية في تحــدي إرادة

شــعوب العالم التي تقر بحق الشــعب الفلســطين­ي في تقرير مصيره وبناء مؤسســاته وفــق الإرادة الوطنية الخالصة".

إلى ذلك اقتحمــت مجموعة من المســتوطن­ين باحات المســجد الأقصــى واســتفزوا المواطنين بحمايــة أمنية مشددة. كذلك تواصلت الاعتداءات الاستيطاني­ة في أكثر من موقع في الضفة، ضمن المحاولات الرامية لنهب المزيد من الأراضي الفلسطينية لتوسعة المستوطنات.

أعمال هدم واسعة

وهدمت ســلطات الاحتــال منزل مســؤول حراس المسجد الأقصى المبارك، فادي علي عليان، وهو عبارة عن بناية لعائلتــه، ومكون من طابقين ويقع قرب مدخل بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، وتبلغ مساحة المبنى 370 مترا مربعا ويضم 4 شــقق ســكنية، تعود له ولشقيقيه مراد وأمجد ووالدهم، ويقطن فيها 17 فردا منهم 12 طفلا، وهي

مشيدة منذ 10 أعوام.

وقال فادي عليان صاحب إحدى الشقق، لوكالة الأنباء الفلســطين­ية "وفا"، إن بلدية الاحتلال بالقدس المحتلة، أبلغته الأحــد بنيّتها بهدمه ، رغــم أن البناية تقع ضمن الخريطة الهيكلية المســموح بالبناء فيها بالعيسوية، إلا أن "الاحتلال يســعى لهدمها للتضييــق علي ومنعي من العمل بالأقصى".

وكانــت محكمة الاحتلال قــد رفضت فــي الثامن من أغســطس/ آب من العام الماضي، تجميد قرار هدم المبنى بعد أن صادقت على وقــف أي إمكانية لمواصلة إجراءات الترخيص من قبل العائلة.

يذكر أن حارس الأقصى تعرض عــدة مرات للاعتقال والإبعــاد عــن المســجد بدعــوى تعطيــل اقتحامــات المســتوطن­ين والاحتجاج على تدنيــس جنود الاحتلال للمصليات.

كما هدمت جرافــات الاحتلال محلين تجاريين في قرية صــور باهر جنوب شــرق القدس، تبلغ مســاحتهما 60

مترا مربعا، دون إخطار مســبق بذلك، رغم أن هذه المحال مشيدة منذ 50 عاما.

وحســب معطيات أصدرتها منظمة بتسيلم الحقوقية الإسرائيلي­ة، فإن الاحتلال هدم منذ مطلع عام 2004 حتى نهاية العام الماضي، 1097 منزلا في القدس الشرقية، فيما هدم المقدســيو­ن ذاتيا قرابة 235 منزلا في الفترة نفسها لتجنب غرامــات باهظة جدا يفرضها الاحتلال عليهم بعد تنفيــذ عمليات الهدم بجرافاته، فيمــا هدم الاحتلال 458 مبنى ومنشــأة غير ســكنية في الفترة نفسها. وشردت عمليات الهدم قرابة 3579 مقدسيا.

إلى ذلك هدمت قــوات الاحتلال من جديــد خياما في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشــمالية، للمرة السادسة على التوالي.

وقال مســؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشــارات، إن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية داهمت الخربــة وحاصرتها، وشــرعت بعمليات هــدم لعدد من الخيام التي قدمت من مؤسســات دولية، لإيواء السكان بعد عمليات الهدم الأخيــرة، لافتا إلى أن قوات الاحتلال استولت حتى الآن على ثلاثة صهاريج مياه، وتعمل على هدم الخيام فيها، وما زالت العملية مستمرة.

وكانت قوات الاحتلال قد شــرعت أول أمس بتصوير الخيام التي أقيمت مؤخرا بدعم من المؤسســات الدولية، وســبق أن هدمت حمصة مطلع الشهر الحالي عدة مرات، ويتهدد سكانها "التهجير القسري".

وهدمت أيضا عريشين زراعيين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بحجة عدم الترخيص، كما هدمت سلطات منزلا قيد الإنشاء في بلدة تقوع جنوب المدينة.

وقامت ســلطات الاحتلال بعمليات حفــر وتمديدات تحتيــة اســتيطاني­ة، خلف محطــة الحافــات المركزية "الكراج القديم" داخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل من أجل توسيع معسكر للجيش.

وكان مســتوطنون قد قطعوا العشــرات من أشــجار الزيتون المثمــرة في قرية الولجة شــمال غرب بيت لحم يفوق عمرها عشــرة أعوام، وذلك ضمن اعتداءاتهم على البلدة التي تتعرض لهجمات استيطانية كبيرة، من بينها هــدم منازل وإخطــارات أخرى بوقــف البناء وتجريف أراض واقتلاع اشجار .

هجمات ضد غزة

وفي غــزة، أطلقت قــوات الاحتــال المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، الرصاص وقنابل صوتية صوب المزارعين والأراضي الزراعية مما حال دون قدرة المزارعين على إتمام عملهم.

وأطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي الحربية، قذيفتين صوب مركب صيد قبالة بحر وســط قطاع غزة، خــال إبحاره في مســاحة الصيــد المســموح بها وفق إجــراءات الحصــار، وكاد الهجوم أن يســفر عن وقوع ضحايا، حيث أجبــر الصيادون على ترك البحر والعودة للشاطئ خشية من هجوم آخر.

 ??  ?? جرافة إسرائيلية تهدم منزلا في بلدة العيساوية في القدس المحتلة أمس
جرافة إسرائيلية تهدم منزلا في بلدة العيساوية في القدس المحتلة أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom