Al-Quds Al-Arabi

اشتية يطالب حماس بإطلاق 85 معتقلا سياسيا في غزة ويؤكد عدم وجود أي معتقل رأي أو سياسي في الضفة

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

طالب رئيس الوزراء الفلســطين­ي الدكتور محمد اشــتية، حركة حماس بإطلاق ســراح 85 معتقلا سياســيا، تماشــيا مع المرســوم الرئاســي الخاص بإطــاق الحريــات العامة، الذي جــاء في إطار التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال في مســتهل جلســة حكومته الأســبوعي­ة، إنــه عطفا على المرســوم الرئاســي الذي أصــدره الرئيس محمود عبــاس لتعزيز مناخات الحريات العامة، وإطلاق سراح السجناء على خلفية الرأي أو الانتماء السياســي "نطالب حماس بالإفــراج عن جميع المعتقلين السياسيين في قطاع غزة والبالغ عددهم 85 معتقلا سياسيا".

وأعلن في الوقت ذاته أنه لا يوجد أي معتقل سياســي، أو صاحب رأي، أو صاحــب انتماء سياســي، لدى الأجهــزة الأمنية في الضفة الغربية، وقال "الحريات مصانة حســب النظام الأساســي للسلطة الفلسطينية".

وأعلن أن حكومتــه جاهزة وستســخر كل الإمكانيات لـ "إنجاح العرس الديمقراطي الذي سيجري على أسس من الحرية، والتعددية السياسية، والشراكة الوطنية".

وكان الرئيس عباس أصدر قبل يومين مرســوما رئاســيا بشــأن تعزيز الحريات العامة، أكد فيه على توفير مناخات الحريات العامة، على أن يكون المرسوم ملزما للأطراف كافة في أراضي دولة فلسطين. وقد جاء المرســوم بناء على ما اتفقت عليه الفصائل الفلسطينية في اجتماعها الأخير في القاهرة، الذي جرى برعاية مصرية.

وتطرق اشــتية إلى نســب البطالة والفقر المرتفعة في قطاع غزة، وقال إنها وصلت إلى أرقام غير مسبوقة. وأضاف "سوف نعمل كل ما هو ممكن لإعادة إنعاش الاقتصاد الوطني".

وحول توقيع مذكرة التفاهم المتعلقة باستثمار "غاز غزة" بحضور الرئيس محمود عباس، رحب مجلس الوزراء بالجهد المصري في هذا الأمر، مشــيرا الى أنه تم الإيعاز للفريق الفني بــأن يتم تزويد قطاع غزة بالغاز الفلسطيني الذي سوف تطوره مصر، وليس من الجانب الاسرائيلي ضمن إطار المقايضة.

وأكــد أن "الشــراكة مع مصــر والانفــكا­ك عن الاحتــال هما في صلب اســتراتيج­يتنا التنموية والتطويرية، لأن مصر تشــكل عمقنا العربي وداعمة الجهد الفلســطين­ي نحو الاستقلال والحرية والدولة المستقلة".

يشار إلى انه جرى مساء أول من أمس الأحد، توقيع مذكرة اتفاق بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير البترول المصري طارق الملا، بشأن تطوير حقل الغاز الطبيعي في نطاق قطاع غزة،

ووقع على المذكرة عن الجانب الفلســطين­ي محمد مصطفى رئيس مجلــس إدارة صندوق الاســتثما­ر، بحضور رئيس ســلطة الطاقة الفلســطين­ية المهندس ظافر ملحــم، وعن الجانــب المصري رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، مجدي جلال.

والمعروف أن هناك حقل غاز اكتشف في نهايات التسعينيات أمام ســواحل غزة، وقد وضعت في المكان بالاتفاق مع شركة عالمية منصة لاستخراج الغاز، إلا أن العملية لم تتم حتى اللحظة بسبب إجراءات وتعقيدات من جانب الاحتلال.

وفي سياق منفصل، تطرّق اشتية إلى الاجتماع النصف السنوي، المقرر عقده غدا الثلاثــاء إلكترونيا، للجنة الــدول المانحة الخاصة AHLC(،) بقوله: قمنا بالتنسيق والاتصال مع عدد من المسؤولين في الدول المجتمعة مســبقاً، بهدف التأكيد علــى أهمية إطلاق مرحلة جديدة فلســطينيا: سياســياً عبر الانتخابات، واقتصادياً بتفعيل وتســريع خطط التنميــة، لتعويــض الأوضاع الخاصــة الصحية والسياسية التي مرت بها فلسطين العام الفائت.

وقــال "انعقاد هذا الاجتمــاع يجدد تأكيد الاهتمــام العالمي بدعم جهود تجســيد الدولة الفلســطين­ية، بعيدا عن أي مخططات أخرى لتصفية القضية الفلسطينية".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom