Al-Quds Al-Arabi

المغرب: أعداد المستفيدين من التطعيم في تزايد وحالات الإصابة والوفاة بكورونا في تراجع

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أفادت المعطيات الرسمية في المغرب أن عدد المستفيدات والمستفيدي­ن من التطعيم ضد كورونا بلغ إلى حدود مساء أول أمــس الأحد، مليونــن و447 ألفاً و716 شــخصاً في ما يخــص الحقنة الأولى؛ كما جرى تطعيــم 13 ألفاً و476 شخصاً بالجرعة الثانية.

وقررت وزارة الصحة توســيع الاســتفاد­ة من عملية التطعيم لتشــمل المواطنات والمواطنين ما بين 60 و64 سنة والحاملين لأمراض مزمنة، ابتداء من يوم غد الأربعاء.

وأكد بيان للوزارة، تلقت «القدس العربي» نسخة منه، أن التطعيم سيشمل الأشــخاص الحاملين لأمراض مزمنة بما فيهــا أمــراض الأورام والذين يتوفــرون على أنظمة التغطية الصحية الإجبارية وكذا نظام المســاعدة الطبية )راميد( وذلك بالموازاة مع تطعيم الفئة المســتهدف­ة حالياً والتي تهم الفئات البالغة من العمر 65 سنة فما فوق.

وأعلنــت وزارة الصحة تســجيل 24 حالــة الفيروس كورونا البريطاني المتحور في المغرب، في المقابل لم تسجل أي حالة مــن الفيروس المتحــور البرازيلــ­ي أو الجنوب الإفريقي.

وفي هــذا الصدد، أبــرز الدكتور ســعيد عفیف، عضو اللجنــة الفنية للقاح، في تصريــح صحافي، مدى نجاعة لقاحات «أســترازنی­كا» و»ســينوفارم» لمقاومــة الطفرة المتحــورة الفيروس كوفيد19 البريطاني، رغم اكتشــاف حالات منها في المغرب.

على صعيد آخر، كشفت صحيفة «الطريق» الإلكتروني­ة أن الهنــد اتخــذت قــراراً يُهــدد وصول باقي شــحنات «كورونا» إلــى المغرب، وذكرت أن الرئيس التنفيذي لمعهد «ســيروم الهندي» أدار بوناوالا، اتخذ قراراً بشأن دفعات لقاح «أســترازني­كا» التي ينتظرها المغــرب بالإضافة إلى الشــركاء الدوليين داعيهم إلى «الصبــر» لأن الهند قررت إعطــاء الأولوية لشــعبها. وغــرّد المســؤول المذكور في حســابه على «تويتر» قائلاً: «أعزائي البلدان والحكومات التي تنتظر covishield أطلب منكم أن تتحلوا بالصبر،

ســيتم إعطاء الأولوية للاحتياجــ­ات الضخمة للهند، مع الالتزام بتحقيق التــوازن لاحتياجات بقية العالم» وختم قائلاً : «نحن نبذل قصارى جهدنا ». وكان المغرب قد تسلم 6 ملايين جرعة من اللقاح البريطاني المصنوع في الهند، على دفعتين اثنتين، في المقابل توصــل بمليون جرعة من لقاح شــركة «ســينوفارم» الصينية. وطلبت الرباط 66 مليون جرعة من اللقاحات، ما يكفي تطعيم 33 مليون شخص من أجل تحقيق 80 في المئة من المناعة الجماعية للسكان، مثلما تأمل السلطات الصحية المغربية.

وأوردت صحيفــة «الأحداث المغربية» أن اللجنة المكلفة بالتجارب السريرية للقاح «ســينوفارم» الصيني، الذي تطوره مختبرات ووهان، تستعد لاستقبال عينات من دم المتطوعين المغاربة لإرســالها إلى المشرفين على المختبرات هناك، من أجل التمكن من قياس نســبة الأجسام المضادة بعد مرور أشهر على حقنهم بجرعتين من اللقاح.

وأضافت أنه جرى تســجيل آثار جانبيــة خفيفة، يتم رصدها فــي معظــم اللقاحات مثــل الصــداع والأوجاع والحمى الخفيفة، مشــيرة إلى أن عينات الدم التي أُخذتْ من المتطوعين سترســل إلى الصين، لمراقبة ارتفاع نســبة الأجسام المضادة، حيث ستتم متابعة المتطوعين من خلال الاتصال بهم بشــكل منهجي مرة واحدة في الأسبوع، من أجل ملاحظة ظهور الأعراض المحتملة.

أما بخصوص مســتجدات الحالة الوبائية في المغرب، فيلاحــظ أن مؤشــر الإصابــات والوفيــات الناتجة عن فيــروس «كورونا» فــي انخفاض متواصــل، حيث أعلن مســاء أول أمس الأحد عن تســجيل 207 إصابات جديدة بالفيروس و621 حالة شفاء، وست حالات وفاة خلال 24 ســاعة. وبذلك، رفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابــة المؤكدة إلــى 481 ألفــاً و155 حالة منذ الإعــان عن أول حالة في 2 آذار/ مارس الماضي، ومجموع حالات الشــفاء التام إلى 464 ألفاً و664 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلــى 8554 حالة. فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حالياً إلى 7937 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعــاش والعناية المركزة المســجلة خلال 24 ســاعة 21 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 417 حالة، أما معدل ملء أسرة الإنعاش الخاصة بـ)كوفيد-19( فقد بلغ 13,2 في المئة.

 ??  ?? مغربية تتلقى اللقاح المضاد لكوفيد 19
مغربية تتلقى اللقاح المضاد لكوفيد 19

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK