Al-Quds Al-Arabi

الأمين العام للأمم المتحدة يصف حركات تفوق العرق الأبيض والنازية الجديدة بالتهديد العابر للحدود

-

■ جنيــف ـ رويترز: حذر الأمين العــام للأمم المتحدة، أنطونيــو غوتيريش، أمس الإثنــن، من أن الحركات المؤمنة بفكرة تفوق العــرق الأبيض والنازية الجديدة تتحول إلى «تهديد عابر للحدود» وقال إنها اســتغلت جائحة فيروس كورونا لتعزيز شعبيتها. وأضــاف غوتيريش مخاطبــاً مجلس حقوق الإنســان التابع للأمم المتحــدة أن خطر الجماعــات المدفوعة بالكراهية يزيد يوماً بعد يــوم. وقال في اجتماع في جنيف دون أن يحدد دولاً بالاسم: «حركات تفوق العرق الأبيض والنازية الجديدة ليست مجرد تهديد إرهابــي محلي. إنها تتحول إلى تهديد عابر للحــدود». وتابع: «أصبحت هذه الحركات المتطرفة اليوم تمثل التهديد الأول للأمن الداخلي في عدة دول».

وفي الولايات المتحــدة اعتملت التوترات العرقية خلال فتــرة حكم الرئيس دونالد ترامب التي اســتمرت أربع ســنوات. وقال الرئيس الجديد جو بايدن إن هجوم أنصار ترامــب على مبنى الكونجرس يوم الســادس من يناير/ كانون الثانــي نفذه «بلطجية ومتمردون ومتطرفون سياسيون وأنصار تفوق العرق الأبيض».

وقال غوتيريش: «كثيراً جداً ما يشــيد أفراد في مواقع المسؤولية بجماعات الكراهية تلك بشكل كان لا يمكن تصوره قبل وقت قريب». وتابع: «نحتاج إلى تحرك دولي منسق للتغلب على هذا الخطر الشديد المتنامي». كما اتهم السلطات في بعض الدول باستغلال جائحة كورونا لفرض «إجراءات أمنية مشــددة وإجراءات طوارئ لسحق المعارضة». وحذر من قوة المنصات الرقمية وسوء استغلال البيانات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom