Al-Quds Al-Arabi

أوروبا تفرض عقوبات على مسؤولين روس لضلوعهم في قضية اعتقال نافالني وقمع المتظاهرين

- ■

بروكســل ـ أ ف ب:اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، على فرض عقوبات على أربعة مســؤولين روس علــى خلفية قمع المعــارض للكرملين أليكسي نافالني وأنصاره. وعقد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبــي الـــ27 اجتماعاً في بروكســل لبحث جدول أعمال مشحون يشــمل أيضاً محادثات عبر الفيديو مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد، أنتوني بلينكن.

وقال دبلوماســي­ون في بروكسل إنه تم التوصل إلى «اتفاق سياســي» لاســتخدام نظام العقوبات الجديد المرتبط بحقوق الإنســان للمرة الأولى من أجل معاقبة أربعة مســؤولين روس كبار ضالعين في سجن نافالني والقمع ضد أنصاره. وأوضحوا أن العقوبات لن تشــمل أياً من الأثرياء النافذين المقربين من الســلطة. ولم يعط الدبلوماسـ­ـيون أي تفاصيل حول أســماء المســؤولي­ن الذين سيستهدفون بتجميد أصولهم وحظر السفر.

وســيتعين على وزير خارجية الاتحــاد الأوروبي، جوزيــب بوريــل، أن يضــع رســمياً لائحة بأســماء الأشخاص الذين ســتفرض عليهم العقوبات في الأيام المقبلة، كما قال دبلوماســي كبير. وتشدد الموقف حيال

روســيا بعد زيارة بوريل إلى موسكو هذا الشهر والتي انتهت بنكسة كبرى مع قيام الكرملين بطرد دبلوماسيين أوروبيين.

وســبق أن فرض الاتحاد الأوروبــي عقوبات على روسيا بعد قيامها بضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 وبسبب دورها في أوكرانيا. وفي تشرين الأول/أكتوبر، وضع الاتحاد ســتة مســؤولين على اللائحة السوداء بسبب تسميم المعارض أليكسي نافالني بغاز الأعصاب نوفيتشوك في آب/أغسطس.

وكان نافالنــي قال للنواب الأوروبيين في تشــرين الثاني/نوفمبــر 2020 خــال علاجه فــي ألمانيا بعدما تعرض للتســميم في روســيا: «على الاتحاد الأوروبي أن يســتهدف المال والنخبة القريبة من السلطة وليس النخبة الســابقة بل الجــدد، دائرة بوتــن الضيقة.» وأضاف: «طالما أن يخوت )عليشار( عثمانونف لا تزال راسية في برشلونة أو موناكو، ما من أحد في روسيا أو الكرملين ســيأخذ العقوبات على محمل الجد». واعتمد البرلمان الأوروبي قراراً بهذا الشــأن إلا أنه ليس ملزماً للدول الأعضاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom