Al-Quds Al-Arabi

صعود أسعار النفط مع بطء عودة الإنتاج في تكساس

-

■ طوكيو/نيويــورك - رويترز: ارتفعت أســعار النفط أمس الإثنين بفعل بطء استئناف إنتاج الخام الأمريكي، بعد أن قلصته الأحوال الجويــة المتجمدة، بينما ينتعش الطلب من مســتوياته المتدنية خلال جائحــة كورونا. وفي المعامــات الأوروبية ارتفع خام برنت القياسي العالمي ليلامس 64 دولاراً للبرميل، بعد أن زاد نحو واحد في المئة الأسبوع الماضي. وارتفع خام القياس الأمريكي )غرب تكســاس الوســيط( دولاراً إلى 60.32 دولار للبرميل بعد انخفاضه 0.4 في المئة الأسبوع الماضي.

وتشــير تقديرات محللين إلى أن الطقــس البارد على نحو غير معتاد في تكساس وولايات السهول الأمريكية أوقف إنتاج ما يصل إلى أربعة ملايين برميل من الخام إلى جانب 21 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي. وستستغرق أطقم العمل في حقوق النفط عدة أيام على الأرجح لإزالة الثلوج من على الصمامات واســتئناف تشغيل الأنظمة وبدء إنتاج النفط والغاز.

وقال محللون أن شــركات التكرير في ساحل الخليج الأمريكي تعكف على تقييم الأضرار، وربما يتطلب الأمر منها ثلاثة أســابيع

لاستئناف معظم عملياتها، غير أن انخفاض ضغط المياه وانقطاع إمدادات الغاز والكهرباء يعرقل عملها. وللمرة الأولى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، خفضت شركات الطاقة الأمريكية عدد منصات حفر النفط العاملة بســبب الطقس البارد والثلج الذي يلف تكســاس ونيو مكسيكو ومراكز أخرى منتجة للنفط.

وتلقت الأســعار دفعة كذلك بعد رفع بنك الاستثمار «غولدمان ســاكس» توقعه لســعر خام برنــت بواقع عشــرة دولارات، مع توقعات بــأن يصل إلى 70 دولاراً في الربــع الثاني و75 في الربع الثالث. وقــال البنكن في مذكــرة بتاريخ أمــس الأول «نعتقد أن استعادة التوازن بهذه الوتيرة الأسرع خلال ما كان من المتوقع أن تكون أيام الشتاء المظلمة سيعقبها عجز آخذ في التزايد هذا الربيع في الوقت الذي ســينتعش فيه الطلب بوتيرة أسرع من العرض، مما يمهد الساحة لسوق حاضرة تتسم بالشح».

ويتوقع البنك الآن أن يبلغ الطلب العالمي على النفط 100 مليون برميل يوميــاً بحلول أواخــر يوليو/تمــوز 2021 مقابل توقعاته السابقة لأغسطس/آب 2021.

وارتفعت أســعار النفط أمس الإثنين إذ تثيــر العودة البطيئة لإنتــاج الخام الأمريكــي الذي انخفــض بفعل الطقــس المتجمد مخاوف بشأن الإمدادات في الوقت الذي ينتعش فيه الطلب.

ويتوقع «غولدمــان ســاكس» أن يؤدي الطقــس المتجمد في تكساس إلى عجز عالمي 1.5 مليون برميل يومياً هذا الشهر وخفض الإنتاج 0.2 مليون برميل يومياً في مارس/آذار بسبب تضرر البنية التحتية وعوامل أخرى.

وقال البنك أن اتفاقاً لزيادة الإنتــاج من جانب منظمة البلدان المصــدرة للنفط «أوبك» وحلفائها في الاجتمــاع المقبل في مارس/ آذار لن يكون له تأثير هبوطي بالنســبة للأسعار إذ أن الإمدادات تتخلــف بالفعل. ويتوقع البنــك زيادة في الحصــص قدرها 0.5 مليون برميل يومياً في أغسطس/آب، في ظل تراجع السعودية عن خفض أحادي قــدره مليون برميل يومياً، ويواصل توقع صادرات متواضعة من إيران هذا العام. وفي الأسبوع الماضي، رفع بنك «يو. بي.إس» توقعه لسعر برنت إلى 68 دولارا للبرميل للنصف الثاني من العام الجاري.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK