Al-Quds Al-Arabi

العراق يقرر تجميد اتفاقات الدفع المسبق لثمن صادرات النفط مع تحسن الأسعار واستقرار السوق

-

■ بغداد - رويترز: قال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، مســاء الأحد أن العراق قرر تجميد اتفاق الدفع الُمســبق لثمن صادرات النفط الخام الذي كان يســتهدف تعزيز إيراداته وذلك بسبب تحسن أسعار الخام واستقرار سوقه.

وأضاف «كان التخوف ألا ترتفع أسعار النفط فوق الأربعين دولاراً... عنــد قيامنا بهذا الإعلان لأول مرة في تاريخ العراق.»

وجري تــداول خــام برنت فــوق 60 دولارا للبرميل في الآونة الأخيرة.

وقال عبد الجبــار ردا على ســؤال عن وضع اتفاق الدفع المســبق لثمن صادرات لنفط الخام «مع بداية السنة الحالية والاستقرار الاقتصادي الناتج عن اســتقرار أســعار النفط قررنا تجميد

هذه المحاولة وتجميد هذا الخيار».

وكانت شركة «شــينهوا أويل كورب» لتجارة النفط المملوكة للدولة في الصين قد ظهرت كأبرز الشركات في مزايدة لشــراء النفط العراقي لمدة خمس ســنوات أجرتها شــركة تســويق النفط العراقية «ســومو» بعد أن قدمت أكثر العطاءات تنافســية. وشــاركت في المزايدة شــركات نفط دوليــة وبيوت تجارية ومصافــي تكرير صينية وهندية.

وكان العــراق، وهو عضو فــي منظمة الدول المصــدرة للنفط «أوبك» يســعى لاتفــاق للدفع المسبق مدته خمس سنوات تبدأ في يناير/كانون الثانــي 2021 وتنتهي في ديســمبر كانون الأول 2025 لشــحنات من خام البصرة حسبما جاء في خطاب من سومو لعملائها اطلعت عليه رويترز.

وكان اتفاق الدفع المسبق للنفط الخام يقضي بأن يدفع الفائز في المزايدة لسومو نحو 2.5 مليار دولار مقابل 48 مليون برميل من الخام بين الأول من يوليو/تموز 2021 و30 يونيو/حزيران 2022.

من جهة ثانية قال عبد الجبار أنه متفائل بشأن إمكانية التوصل لاتفاق في المحادثات الجارية بين الحكومة المركزية والفرق الفنية والمالية الكردية العراقية بشــأن الميزانية الاتحاديــ­ة لعام 2021 والنزاع النفطي .

وأضــاف «تم الاتفاق على صيغــة مع الإقليم الكردي وأدرجت في مشــروع الميزانية» يســلم الإقليم بموجبها للحكومة الاتحادية قيمة تصدير 250 ألف برميل يومياً بأسعار النفط التي تحددها «سومو» لبيع شحنات النفط الخام العراقي.

وقال وزير النفط العراقــي الذي كان يتحدث في مقابلة مــع تلفزيون الخدمــة العربية لهيئة الإذاعة البرســطان­ية «بي.بي.ســي» أن «صيغ أخرى قيد المناقشة أيضاً وأعتقد أن القضية تتجه نحو حل .»

وأضاف أن عقود النفط الحالية الكردية وقعت في الماضي في أجواء سياســية متوترة وانتقدها ووصفها بأنها «غير ناجحة الآن» قائلا إن العقود لا تضمن عائدات كافية.

ويناقــش البرلمان حاليــا الميزانية الاتحادية العراقية للعام الحالي، ويقول نواب إن الخلافات التي لم يتم حلها بشــأن صادرات النفط الكردية ما زالت تؤخر إقرار الميزانية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom